مصطلح القوة

ماهي القوة بالتربية البدنية والرياضة ؟

ماهي القوة بالتربية البدنية والرياضة ؟ القوة العضلية هي أحد أوجه القوى الميكانيكية وأحد أنواعها ويمكننا قياسها , وغالباً ما تقدر بالكيلوجرام أو بالكيلوبوند … ( بسطويسي احمد :1999 ) . يطلق على القوة العضلية باللغة الإنكليزية (Muscular Strength ) وباللغة الألمانية ( Kraft ) وباللغة الفرنسية ( Vigueur ) , وهذه عدد من التعاريف للقوة من المراجع والكتب والمصادر :

1- تعريف القوة Force وفقاً لقوانبن نيوتن (1642-1727) : هي المؤثر الذي يغير أو يعمل على تغيير حالة الجسم من السكون إلى الحركة بخط مستقيم ….. (Simonian:1981).

2- تعريف القوة بايوميكانيكياً : هي تلك الكمية المتجهة الحاصلة من تأثير حركات الدفع والجذب لجسم على آخر … ( Simonian : 1981 ) . القوة هي الكمية الناتجة من حاصل ضرب الكتلة مع العجلٌة ( ق = ك × ج ) … ( عادل عبد البصير : 1998 ) .

3- تعريف القوة بالتدريب الرياضي : هي قدرة العضلة في التغلب على مقاومة خارجية أو مواجهتها … ( علاوي , أبو العلا : 1984 ) .تعريف شتيبلر 1973 : أمكانية العضلات أو المجموعة العضلية في التغلب على مقاومة أو عدة مقاومات خارجية . تعريف ماتييف 1964 : بأنها قدرة العضلة في التغلب على مقاومات مختلفة . ذكر محمد صبحي حسانين : بأنها مقدرة ميكانيكية علاوة على كونها صفة بدنية للفرد …( محمد صبحي : 2001 ) .

4-عرفها حسانين بأنها تلك القوة المستخدمة كمحاولة القيام بتحريك ثقل معين, أو القوة التي ينبغي على الفرد إنتاجها للقدرة …(محمد صبحي : 2001) . ومما تقدم من تعاريف للقوة في المواضيع العلمية المختلفة والتي جاءت نتيجة الترجمات للكتب الأجنبية المختلفة والمتعددة , نستطيع أن نستنتج بأننا فعلاً في حاجة ماسة لوضع المفاهيم والتعاريف المناسبة لكل علم أو مساق علمي بالتربية الرياضية ولكل فعالية أو نشاط أو لعبة رياضية وحسب الإمكان , كما وأن تعريفاً واحداً قد يناسب أكثر من لعبة أو فعالية كما في الألعاب الفرقية وألعاب المضرب والعاب المنازلات الثنائية , وبعض الألعاب ثنائية الحركات ؟!

5-القوة بمفهوم علم الحركة ( تعريف ذاتي) : هي القدرة على تنفيذ الواجب الحركي بمستوى وقدر مرتفع في المجاميع العضلية العاملة للجهاز الحركي للرياضي …. ( أثير :2010 ) .

6- القوة بالمفهوم الفسيولوجي ( تعريف ذاتي ) :هي قدرة الجهاز العضلي على توليد إنقباضات عالية للتغلب على مقاومات خارجية كبيرة أو مواجهتها …. ( أثير : 2010 ) .

7- القوة بالألعاب الفرقية ( تعريف ذاتي ) : هي قدرة اللاعب على إستخدام مجاميعه العضلية العاملة بإنقباضات عالية تتناسب مع المهارات والحركات التي يقوم بتنفيذها .

8- القوة برفع الأثقال ( تعريف ذاتي ) :هي قدرة الرباع على إستخدام أقصى قوة عضلية ممكنة بأغلب مجاميع جسمه العضلية للقيام بحركة الرفع المطلوبة …. ( أثير : 2010 ) .

9-القوة بفعاليات الدفع والرمي بألعاب المضمار والميدان ( تعريف ذاتي ) : هي قدرة الرياضي على إستخدام أقصى قوة وسرعة بأجزاء وعضلات جسمه العاملة لأداء تكنيك الدفع أو الرمي لتحقيق أبعد مسافة ممكنة …. ( أثير : 2010 ) .

10- المراجع والمصدر المستخدمة :

  • بسطويسي أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي , دار الفكر العربي , القاهرة 1999 .
  • عادل عبد البصير : الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي , مركز الكتاب للنشر , القاهرة 1998 .
  • محمد حسن علاوي , أبو العلا أحمد : فسيولوجيا التدريب الرياضي , دار الفكر العربي , القاهرة 1984 .
  • محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة , دار الفكر العربي , القاهرة 2001 .
  • imonian , C. : Fundamentals of Sports Biomechanics , Prentice-Hall, New jersey ,1981 .