مصطلح السرعة بأنواعها

مصطلح السرعة : باللغة الإنكليزية ( Speed) باللغة الألمانية (Schnelligkeit) :

إرتأينا أولاً عرض تعاريف للسرعة من المصادر العربية المتوفرة لدينا , ثم طرح مفاهيمنا وتعاريفنا الذاتية بالمنتدى لفتح باب الحوار والنقاش عليها لأجل التوصل إلى إنتقاء ما هو أصلح لذلك التخصص أو لتلك الفعالية أو اللعبة الرياضية.

1- السرعة : هي القدرة على أداء حركات معينة في أقصر زمن ممكن … ( علاوي : 1994 ) .

2- السرعة بتعريف بيوكر : قدرة الفرد على أداء حركات متتابعة من نوع واحد في أقصر مدة … ( علاوي : 1994 ) .

3- السرعة : هي إمكانية الفرد الوظيفية عند الأداء الحركي والذي يحدث نتيجة الإنقباض والإنبساط العضلي في أقل زمن … ( بسطويسي : 1999 ) .

4- السرعة : القدرة على إنجاز حركة أو حركات متكررة في أقل زمن ممكن … ( بسطويسي : 1999 ) .

5- السرعة : هي أداء حركات متكررة متتالية بإيقاع سريع … ( بسطويسي : 1999 ) .

6- سرعة رد الفعل : مقدرة الجهاز العضلي العصبي على الإستجابة السريعة للمثير … ( بسطويسي : 1999 ) .

7- السرعة : قدرة الفرد على أداء حركات متكررة من نوع واحد في أقصر زمن ممكن … ( حسانين : 2001 ) .

8- السرعة : هي تلك الإستجابات العضلية الناتجة عن التبادل السريع ما بين حالة الإنقباض وحالة الإسترخاء العضلي … ( حسانين : 2001 ) .

9- السرعة بتعريف كلارك : هي سرعة عمل حركات من نوع واحد بصورة متتابعة … ( حسانين : 2001 ) .

10- السرعة بتعريف العلماء الأمريكان ( لارسون , يوكيم , بيوتشر ) : هي قدرة الفرد على أداء حركات متتابعة من نوع واحد في أقصر مدة … ( حسانين : 2001 ) .

سوف نحاول طرح مجموعة من التعاريف الذاتية لأجل المداولة والنقاش والحوار العلمي بعدما إطلعنا على التعاريف السابقة لبعض الأساتذة العرب بالمصادر :

1- التعريف بالمفهوم البايوميكانيكي : هي تلك الكمية الحركية الناتجة من حاصل قسمة المسافة على الزمن ويعبرعنا (كم/سا ,م/ث) … ( أثير : 2010 ) .

2- تعريف بالمفهوم الفسيولوجي : هو قيام الجهاز العصبي العضلي بفعالية الإنقباض والإرتخاء للحركات المنفردة والمتكررة وتنفيذ الحركات بسرعة عالية …. ( أثير : 2010 ) .

3- تعريف بالمفهوم الخاص بعلم الحركة : هي تلك الحركات الثنائية الأجزاء والثلاثية الأجزاء أي المتكررة والمنفردة التي تنفذ من قبل الرياضي لحل واجب حركي معين بأقصر زمن ممكن ….. ( أثير : 2010 ) .

4- تعريف السرعة بمفهوم كرة القدم : هي قدرة لاعب كرة القدم على أداء مختلف مهارات اللعبة بصورة سريعة ومتقنة … ( أثير : 2010)

5- تعريف السرعة بمفهوم الكرة الطائرة : هي قدرة لاعب الكرة الطائرة على القيام بجميع مهارات اللعبة وتنفيذها بحركات سريعة وناجحة … (أثير : 2010 )

6- تعريف السرعة بمفهوم السباحة : هي قدرة السباح في أداء مهارات حركات السباحة المنفردة والمتكررة وتنفيذها بأقصر زمن ممكن …. ( أثير : 2010 ) .

7- السرعة القصوى : هي أقصى سرعة حركية يستطيع الفرد من تنفيذها بالحركات المطلوبة وبأقصر فترة زمنية ممكنة … ( أثير : 2010 ) .

8- السرعة الإنتقالية : هي المقدرة على تنفيذ الحركات المتكررة والمتشابهة لأجل قطع مسافة معينة وبأي إتجاه كان بأقصر زمن ممكن … ( أثير : 2010 ) .

9- السرعة الحركية : هي المقدرة على أداء مختلف الحركات الرياضية المنفردة أو المتكررة بأقصر فترة زمنية … ( أثير : 2010).

10- سرعة رد الفعل : هي القابلية الحسحركية للرياضي والتي تمكنه من أداء مختلف الحركات المنفردة بأقصر فترة زمنية ممكنة إستجابتاً لمثير حسي أو سمعي أو بصري قوي … ( أثير : 2010 ) .

11- سرعة الإستجابة البسيطة : هي قدرة الرياضي على أداء حركات مفاجئة ومعينة بعد مثير حسي أو سمعي أو بصري متوقع وبأقصر زمن ممكن … ( أثير : 2010 ) .

12- سرعة الإستجابة المعقدة ( المركبة ) : هي قدرة الرياضي على أداء حركات لحظية وغير محددة بعد إستلام مثير حسي أو سمعي أو بصري غير متوقع بأقصر زمن ممكن … ( أثير : 2010 ) .

13- تحمل السرعة : هي قابلية بدنية مركبة من السرعة والتحمل تمكن الرياضي من القيام بتنفيذ واجباته الحركية المنفردة أو المتكررة لأكبرعدد ممكن من المرات أو لأطول فترة زمنية بالمحافضة على نوعية وكفاءة ذلك الأداء … ( أثير : 2010 ) .

هناك بعض التعاريف التي وردت بالمصادر والكتب الخاصة باللعبة أو الإختصاص ونسبت إلى علماء أجانب , لابأس أن تطرح بالمنتدى وتراعى الشروط القانونية في طرحها , وقد تكون مطابقة ومشابهة لما طرحناه أعلاه كمثال في إختلاف التعبير ولكن بإتفاق المضمون ولكل إختصاص أو فعالية أو لعبة رياضية . لذلك على الأخوة الأساتذة في إختصاصات العلوم والألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة المشاركة في وضع المفاهيم والمصطلحات الخاصة بإختصاصاتهم , وجمع تلك المصطلحات والمفاهيم الخاصة والمختلف عليها أولاً وطرحها بالمنتدى العلمي هذا لكي يتم مناقشتها وإعتماد الأصلح والأدق منها بالمعنى والمضمون لإعتمادها , وبذلك نكون قد توصلنا إلى تحقيق هدفنا الكبير وهو هدف جميع الأساتذة والباحثين والمدرسين والمدربين والمربين , الهدف الذي لم يستطع الآخرين من تحقيقه قبلنا , والله هو المساعد والمعين !؟

ملاحظة : حفاضاً على حقوق الأستاذ صاحب التعريف والذي تم إعتماده بالمنتدى وحقوق الناشر , وهو الأكاديمية الرياضية العراقية , نأمل وبكل ثقة من الأخوة الأساتذة و طلبة الدراسات العليا وجميع طلبة كليات ومعاهد التربية الرياضية بالوطن العربي الكبير والمدرسين والمدربين والمؤلفين وغيرهم , أن يلتزموا علمياً وأدبياً وأخلاقياً في إتباع الشروط والقواعد العلمية المتعارف عليها للحفاض على هذه الحقوق عند إقتباس أي مصطلح من المصطلحات المطروحة بمنتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية , بإتباع نفس طريقة الإقتباس من الكتب والمصادر الأخرى , فعلى سبيل المثال : تعريف السرعة بمفهوم كرة القدم : (( هي قدرة لاعب كرة القدم على أداء مختلف مهارات اللعبة بصورة سريعة ومتقنة )) … ثم كتابة المصدر أو الناشر وهو : ( أثير محمد صبري : الأكاديمية الرياضية العراقية , منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية , 2010 ) .