البداية الخاطفة في السباحة

يستخدم غالبية السباحين المتقدمين البداية الخاطفة لبدء السباق، وهذا يجعله يندفع بعيدا عن منصة البداية بسرعة والدخول الى الماء بانسيابية. إنها مرحلة مهمة جدا لأن السباح قد يخرج من السباق لعدم الأهلية إذا دخل الماء قبل إطلاقة البداية أو إذا تباطأ أو تأخر في أخذ وضع الإستعداد.

الخطوة الأولى ———– كلما كان وضع البداية صحيح، كلما قفز السباح ودخل الى الماء بسرعة وإنسيابية أكثر. لذا لابد من المرور باختصار على أوضاع أجزاء الجسم في البداية الخاطفة: الرأس: يثنى الرأس الى الداخل قريبا من الركبتين قدر المستطاع. المقعد : مرتفعا قدر الامكان، إرفع المقعد عاليا ولاتحاول دفعه خلفا بل حافظ عليه عاليا. الرجلان: لف أو إثني أصابع القدمين على حافة منصة البداية مع ثني جزئي للركبتين

الذراعان: يجب أن تكون في وضع الكف فوق الكف الثانية. مد الذراعان الى الأسفل، بحيث تكون أصابعك مؤشرة نحو الأرض وراحة اليدين تواجه منصة البداية أو حائطها.

الخطوة الثانية ———– إدفع المنصة بقوة قصوى إضغط قويا براحتي اليدين ومرجح الذراعين الى الأمام أنظر قليلا الى الأمام وأنت تدفع بعيدا ليقود الرأس مسار الجسم ووضعه الى الأمام ليست فكرة جيدة أن تبقي نظرك الى الأمام فترة طويلة بالرغم من إنه سيكون دخول القدمان واليدان الماء في وقت واحد. حال ترك القدمان منصة البداية: – إثني أو ضم رأسك الى الداخل – إدفع المقعد الى الأعلى – إجعل جسمك ينساب في طيرانه أماما أسفل وبذلك سوف تدخل الماء برأسك أولا

الخطوة الثالثة ———– ومع وصولك الماء، تخيل إنك تحاول ألإنزلاق خلال فتحة بدون حدوث أي طرطشة.

عند دخولك الماء، إرفع يداك ورأسك قليلا. حاول الحفاظ على وضع اليدين فوق بعضهما وعلى إنسيابية الجسم الى أن تصل قريبا الى سطح الجسم ومسعدا لبدء السباحة والتحرك في الماء. النصيحة الجيدة هنا هو عمل تغيير سهل للإنتقال من الغطس أي قفزة البداية الى السباحة هو أن تتخيل انه لايوجد رابطا بين ألاثنين. يجب أن لايكون باستطاعة المتفرج ملاحظة إن هناك جزء ينتهي وآخر يبدأ، وإنما يجب أن تكون الأداء مترابط بانسيابية تامة.

http://news.bbc.co.uk/sport1/hi/other_sports/swimming

شاركونا تعليقاتكم حول الموضوع،،