مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1734

    نصائح غذائية لمرضى السكري
    لايوجد سر الآن حول أهمية التغذية لأجل التمكن من التغلب على أعراض مرض السكري من النوع الثاني, وبالرغم من عدم وجود غذاء نموذجي صحي لجميع مرضى السكري من النوع الثاني ولكن إختيار نوع الأغذية ضروري لأجل المحافظة على مستوى سكر الدم بالحدود الآمنة شيء ضروري. لقد نشر مركز السيطرة والوقاية من الأمرض (CDC) بأن واحداً من كل ثلاثة اشخاص في أمريكا في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني, وأن هذه الحالة سببها إرتفاع السكر بالدم فوق حدودها الطبيعية المفروضة لدى ذلك الشخص, ولكن ليس بتلك المستويات العالية التي يتميز بها مرضى السكري فعلياً. وأن عملية خفض وزن الجسم وممارسة الرياضة اليومية هي الوسائل الفعالة للإبتعاد عن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لهؤلاء الأفراد. ولكن البحوث أظهرت أيضاً بأن تناول أنواع خاصة من الأغذية يساعد في خفض نسبة السكر بالدم. لذا يمكنك تكييف الطعام المناسب وتناول بعض الفواكه وإستخدام أنواع صحيحة من الدهون قد يساعد في تجنب الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

    ما هي أسس السيطرة على سكر الدم ؟
    مرض السكري من النوع الثاني هو عدم قدرة جسم الفرد على إنتاج هرمون الإنسولين بكميات كافية وفي هذه الحالة سوف تظهر لدى الفرد أعراض الإرتفاع الزائد لمستوى سكر الدم, ومن أهم تلك الأعراض هي:
    – التعب الجسمي
    – عدم وضوح الرؤيا
    – إرتفاع مستوى الشهية
    – زيادة مستوى العطش
    – زيادة مستوى التبول
    أما حدود المستوى الطبيعي لسكر الدم عند مرضى السكري كما بينته الرابطة الأمريكية لمرضى السكري هو 70-130 ملغ/ ديسلتر بعد الصيام .

    #1736

    ما هي أفضل الأغذية لمرضى السكري؟

    الشكولاتا الغامقة Dark chocolate :
    من تلك الأغذية المفضلة لمرضى السكري التي تقوم بخفض سكر الدم وتحرق الدهون وتقلل من الإلتهابات وحصول الشخص الذي يتناولها على فوائد صحية كثيرة. أن الشكولاتا الغامقة والغنية بمادة (فلافونويدزflavonoids) كما أظهرت نتائج كثير من البحوث بأنها تقلل من المقاومة الإنسولينية وتحسن من الحساسية الإنسولينية وتخفض من مستويات الكلوكوز بالدم بعد الصيام, وتخفض من حدة ورغبة تناول السكريات, ولكن ليس جميع أنواع الشكولاتا تزيد من هذه بنفس المستوىز
    وفي دراسة لجامعة كوبنهاجن عام 2008 بأن الأشخاص الذين يتناولون الشكولاتا الغامقة كثيراً, أنهم أقل من الذين يفضلون تناول الحلو والمالح والدهني من الأغذية, بأنهم أظهروا أقل مستويات للسكر بالدم. وأن الشكولاتا الغامقة تعمل على قطع كميات من فطائر البيزا لدى المتطوعين بنفس اليوم بنسبة 15%. وأن مادة فلافونويدز في الشكولاتا قد أظهرت مستوى أقل من خطورة الإصابة بالجلطة, وتقوم بتحسين ضغط الدم وتقلل من الإصابة بالذبحات القلبية بحدود 2% في السنوات الخمسة للإنسان الذي يتناولها بإنتظام .

    القرنابيط Broccoli :
    يعتبر القرنابيط بطل مكافحة السكري كما بينت خضروات أخرى مثل اللفت والملفوف بإحتوائها على مادة مركبة يطلق عليها )سلفورافين Sulforaphane), فهي التي تحفز فعاليات متعددة في مقاومة الإلتهابات وتحسين مستوى سكر الدم والسيطرة عليه, وتحفظ الأوعية الدموية من الإنحطاط والتدهور الذي يصيب جهاز القلب والدوران بعد الإصابة بمرض السكري (حيث أن مرض القلب من أسباب موت مرضى السكري, لذا فأن هذه الحماية تنقذ حياة مرضى السكري). أن مادة سلفورافين تساعد على حصول الجسم على آلية كيميائية طبيعية لتحويل الإنزيمات الخطرة من تشكيل مركبات كيميائية سرطانية خطرة إلى تشكيل مركبات كيميائية بريئة يستطيع الجسم بسهولة إطلاقها.

    التوت البري Blueberries :
    يعتبر التوت البري من الأغذية التي تقف فعلاً لهذا العمل, حيث يحتوي على نوعين من الألياف غير القابلة للذوبان (مواد تساعد على تطهير الأجهزة الداخلية من الدهون), وألياف قابلة للذوبان ( التي تبطيء تفريغ المعدة أثناء الهظم وتحسن من مستوى السيطرة على سكر الدم). ففي دراسة لمنظمة الأغذية الأمريكية USDA, بأن الأشخاص الذين تناولوا يومياً 2,5 كوب من عصير التوت البري لمدة 12 إسبوعاً, إستطاعوا خفض مستويات الكلوكوز بالدم, وتحسين حالة الإحباط المرتفع عندهم, وتحسين قابلية التذكر عندهم. لقد أرجع الباحثون هذه النتائج إلى مادة الأنثوسيانين الموجودة في ثمرة التوت البري هذه (Anthocyanins), فهي المادة الكيميائية الطبيعية التي تحجم الخلايا الدهنية بالجسم وتحفزه على إطلاق هرمون أديبونستينAdiponstin الذي يساعد في تنظيم مستوى الكلوكوز بالدم إضافة إلى واجبات أخرى. لذا فأن زيادة إفراز هرمون أديبونستين بالجسم سوف يساعد على خفض مستويات السكر بالدم ويزيد من حساسية الجسم للإنسولين.

    قطع الشوفان الصلبة Steel-cut oats:
    عليك أن لا تعتقد بجعل الشوفان عبارة عن وجبة عشاء، ولكنها يمكن أن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر النوع 2, حيث أن وجبة الشوفان تحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم, وتساعد الجسم على استخدام الجلوكوز وإفراز الأنسولين بشكل صحيح.

    الحليب والزبادي خالي الدهن Non-Fat milk and yogurt:
    بما أن فيتمامين D مهم لصحة الإنسان, وأحد فوائده المحافظة على صحة الجهاز العظمي, ولكن الكثير منا لا يحصل على حاجته من هذا الفيتامين. أن الأغذية الخالية من الدهون كاللألبان بما فيها الحليب والزبادي المحتوية على فيتامين D, يسهل الوصول إليها للحصول على جرعتك اليومية من هذه المغذيات الحيوية. وتعد منتجات اللألبان الغذائية من الإختيارات الغذائية الذكية لمرضى السكري لإحتوائها على مستويات منخفضة من الكلوكوز, ووفقاً لمعلومات مدرسة هارفرد الطبية بأن محتويات الحليب خالي الدهون على الكلوكوز كمصدر غذائي هو 32, ويحتوي الزبادي القليل الدهن بالفواكه على كلوكوز كمصدر غذائي 33 وفقاً لنتائج بحث منشور على المجلة العلمية (Archives of Internal Medicine), كما بينت ان مقدار الألبان المستهلكة ارتبط بانخفاض 9 فى المائة عن مخاطر السكري النوع 2, وخلصت الدراسة إلى أن الألبان القليلة الدسم خصوصاً قد تساعد في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

    الخضراوات غير النشويةNon- starchy Vegetables :
    أن أنواع الخضراوات غير النشوية لا تعمل تصعيد فجائي عالي في نسبة السكر بالدم, وتشمل كل شيء من الأرضي شوكي والهليون على القرنبيط والبنجر, وأن هذه الفئة من الخضار يقطع شوطا طويلا في إشباع شهية تعزيز جرعات الفيتامينات والمعادن والألياف النباتية والفيتوكيميكالز. هذه الخضراوات قليلة السعرات الحرارية والسكريات مما يجعل بعض من هذه الأطعمة القليلة السعرات آمنة لمرضى السكري والاستمتاع بها تقريبا. في الواقع أن الجمعية الاميركية لمرض السكري قامت بتعريف آخر لغير النشوية من الخضروات بأنها من الأغذية ذات مؤشّر السّكّر المنخفض (ذات مستوى منخفض للكلوكوز 55 أو أقل). وإضافة إلى ما تقدم، أجرت جامعة نيوكاسل بحوث ووجدت أن الأطعمة المنخفض السعرات الحرارية والمكونة من الخضار غير النشوية ومنها السائلة كالمشروبات, أثرت بنجاح على النظام الغذائي الخاص لمرضى السكري نوع 2 في محاولاتها على المرضى .

    #1737

    هل تعد أوراق شجرة الزيتون علاج لمرضى السكري؟
    لقد أكد باحثون من جامعة أوكلاند بأن مستخلص أوراق شجرة الزيتون له القدرة على خفض مستوى الحساسية الإنسولينية وزيادة إنتاج هرمون الإنسولين بالبنكرياس. في دراسة طبية تتبعية على 47 شخصاً من البدناء تم تقسيمهم إلى مجموعتين, أعطوا مجموعة منهم مستخلص أوراق الزيتون ( كمية موحدة من أوليروبين وهايدروكسيروزول ), والمجموعة الثانية ضابطة لمدة 12 إسبوعاً, وأن المجموعتين تم إعطائهم كبسولات متشابهة ولكن بمحتويات مختلفة. وبعد مرور 6 أسابيع أي بعد فترة الفشل قام الباحثون بعكس المجموعتين الضابطة والتجريبية, لقد وجد الباحثون بأن مستخلص أوراق شجرة الزيتون قد خفض من المقاومة الإنسولينية بنسبة 15%, ورفع من مستوى إنتاج هرمون الإنسولين بالبنكرياس (خلايا β) التي تنتج الإنسولين بنسبة 28%. وتم قياس الحساسية الإنسولينية بإستخدام إختبار تحمل الكلوكوز الذي يقيس مستويات الكلوكوز والإنسولين في الدم كل 30 دقيقة, كما تم قياس وظيفة إنتاج (خلاياβ) بالبنكرياس بإستخدام طريقة ماتسودا التي التي ترسم منحنى كلوكوز-إنسولين.
    لقد إستنتج الباحثون ما يلي :
    ” أن تناول مستخلص أوراق الزيتون الذي يحتوي مادة (Polyphenols) لمدة 12 إسبوعاً يحسن من مستوى الحساسية الإنسولينية معنوياً ويزيد من إفراز (خلاياβ) بالبنكرياس لإنتاج الإنسولين في أجسام البدناء من الرجال بمتوسط العمر وتخليصهم من خطر إصابتهم بالمتلازمة الأيضية.”

    هل القرفة من التوابل المفيدة لخفض السكر بالدم ؟
    ربما تفكر بالقرفة والسكر فوق شريحة توست محمصة أثناء وجبة الفطور, أن السينامون أو القرفة هي من التوابل غير الفعالة في تخفيض السكر في الدم وتقليل خطر التطور إلى مرض السكري النوع 2 . بينما تحليلات مجلة ميتا (2011 meta-analysis) للعديد من البحوث أظهرت بأن كلا نوعي القرفة الكاملة ومطحون القرفة قادرة على خفض نسبة السكر بالدم بعد الصيام. كما أكدت هذه الحقائق مجلة الوقائع 2013. حيث ذكرت بأن القرفة (Cinnamon) تعمل على خفض مستوى السكر بالدم بعد الصيام, والكولسترول الكلي (Triglycerides) والكولسترول السيءLDL, بينما يرفع من مستوى الكولسترول المفيدHDL.
    كما عليك أن تحذر بأن هناك عدة أنواع من توابل القرفة المختلفة لها نتائج مختلفة على الجسم. أن قرفة سايكون تحتوي على مادة الكومادين (Coumadin) المخففة للدم. أما قرفة سيلان فهي الأمن إستخداماً. كما أن إستهلاك كميات أو جرعات كبيرة ربما تشكل خطورة على الصحة, فيجب أن تستشير طبيبك بخصوص برنامج التغذية الخاص بك.

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.