مرحبا بكم،،، › المنتديات › منتدى قسم الألعاب والرياضات الفردية › المبارزة › ملاحظات خاصة عند تدريب الفئات العمرية في لعبة المبارزة
- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 5 سنوات، 9 أشهر by الاستاذ الدكتور عادل فاضل علي.
-
الكاتبالمشاركات
-
2008-04-14 الساعة 10:57 صباحًا #1234الاستاذ الدكتور عادل فاضل عليمدير عام
تعتمد اغلب الالعاب والفعاليات الرياضية على اعداد اللاعبين الصغار من فئات عمرية مختلفة قد تتباين اعمارها من فعالية الى اخرى، ومن خلال اطلاعنا على اغلب مناهج تدريب لعبة المبارزة وجدنا ان افضل التقسيمات للفئات العمرية يبدأ في عمر 9-10 سنوات انتهاءا بالمراحل المتقدمة في تدريب المبارزين.
لقد تكونت لدينا على مدى 30 سنة من ممارسة لعبة المبارزة والاطلاع المستمر على مناهجها والتطور الحاصل فيها جملة من الملاحظات التي ينبغي مراعاتها عند تدريب الفئات العمرية المختلفة في اللعبة ونرى من المهم جدا ان يطلع عليها العاملون في تدريب هذه الشريحة من اللاعبين الجدد، وقد قمنا بتقسيمها الى ما يأتي:
9 – 10 سنوات:
• العمل في الخطوط العليا دائما (الاوضاع العليا للذراع وضع الدفاع الرابع والدفاع السادس).
• العمل في مجموعات مهم جدا في هذه المرحلة (اللاعبين في مجموعة واحدة).
• قد يقف المدرب امام اللاعب (درس فردي).
• دائما يكون التدريب بصورة زوجية (بين لاعبين).
• استعمال مبدأ المفاضلة في مخاطبة اللاعبين مثل (من هو الاحسن؟ او احسن مجموعة اذا ما تم تقسيمهم الى مجاميع)
• يكون اللاعب في هذا العمر ذكي جدا وهذا يمكننا من شرح بعض النواحي التكنيكية ولكن بحذر.
• يجب العمل على ترغيب اللاعب بالتمرين.
• يجب ان نعلم اللاعب منذ البداية الاهتمام بمستقبله وطموحه.11 – 12 سنة:
• التطور في التدريب عن المرحلة السابقة.
• في هذه المرحلة يحب الطفل ان يتشبه دائما بالبنات ودائما يحب اللعب ويحب ان يجلب لنفسه الانتباه.
• يشعر الطفل في هذه المرحلة العمرية انه احسن من غيره من اللاعبين.
• العناية الصحية مهمة له في هذه المرحلة.
• لحد نهاية هذه المرحلة يفضل ان يدرس ويتدرب على سلاح الشيش فقط والتركيز على المباديء الاساسية، بعدها يتم التوجه لسلاح سيف المبارزة والسيف. اما اذا تدرب على سلاح سيف المبارزة فيراعى ان يكون بسلاح الشيش اذا لم يتوافر لدينا سلاح تدريبي خاص بالناشئين وذلك لثقل سلاح سيف المبارزة عليه.
• لاتوجد في المصادر التي اطلعنا عليها طريقة معينة للاختيار للاسلحة ولكن برأينا اللاعب هو الذي يحدد اختياره بمساعدة المدرب.
• تمارين القوة في هذه المرحلة مهمة ويجب ان تعطى بحذر وخاصة مع البنات.
• العمل هنا زوجي اكثر من العمل الجماعي.
• الدروس الفردية في هذه المرحلة يغلب عليها الجانب التدريسي او التعليمي.
• من المهم جدا ان يكون العمل هنا مع مختصين.13 – 14 سنة:
• تعد هذه المرحلة من المراحل الخطرة في العمل.
• تتغير عند اللاعب بعض العوامل البيولوجية فلا يتم اعطاؤه حمل تدريبي كبير والخطورة مع البنات اكبر لان التغير يكون جليا.
• العمل الجماعي هنا مهم.
• تعليم وضبط التكنيك مهم في هذه المرحلة اذ يكون اللاعب هنا مقلد جيد ويستطيع ان يقلد اي شيء.
• تعليم التكنيك الصحيح والحركة الصحيحة مهم جدا.
• نوعية المدرب يجب ان تكون جيدة لانها مرحلة التدريب الصحيحة والاصلية وتصحيح الخطأ يكون اسهل.
• استعمال قوانين لعبة المبارزة في هذه المرحلة ولكن ليس بكثرة.
• تعد هذه المرحلة مرحلة للتخصص ويجب ان يعمل المدرب بالثلاث اسلحة.
• تدرب هنا الحركات الثنائية (مثل الخداع والطعن، الرد والتكملة الخ…).
• يجب ان يكون العمل سايكولوجيا (نفسيا) لخطورة المرحلة العمرية.
• يجب ان يأخذ المدرب بما يحبه اللاعبين وما يحب ان يتعلموه اذ تبدا هنا مرحلة تكوين الشخصية للاعب.
• يجب ان يتعلم ويتعود ما يجب ان يتعلمه.
• يأخذ اللاعب في هذه المرحلة حصة من السباقات.
• يجب ان يلعب اللاعب مع لاعبين جيدين ليتعلم منهم.
• النوعية والكمية الجيدة تأتي من هذه المرحلة العمرية.
• استخدام القوة في هذه المرحلة مهم جدا.
• بعد هذه المرحلة وقبل انتقاله لمرحلة مقبلة تعمل له جميع الاعدادات البدنية.15 – 16 سنة:
• يعلم اللاعب ما يريد وما يعرف، ويجب ان نعطيه هنا اكثر من السابق من حيث الكم والنوع.
• الدرس الفردي مهم في هذه المرحلة ويجب ان يعطى باستمرار.
• العمل في مجموعات وعلى شكل فردي ايضا.
• يجب على المدرب ولحد هذه المرحلة ان يقود اللاعبين.
• يجب ان يعود اللاعب على التخطيط لاجتياز الاختبارات لانه يعرف انه وحده هو الذي يستطيع ذلك.
• نعطي اللاعب هنا الجرعات التدريبية ونعلمه بالتدريب من هذه الساعة الى الساعات المقبلة وطريقة العمل اي نشرح للاعب مسبقا ماذا يجب ان نعمل.
• استكمال اصلاح اخطاء التكنيك والتاكتيك.
• من هذه المرحلة يتم الاختيار للمنتخبات الوطنية.
• التدريب على السرعة في هذه المرحلة مهم جدا وخاصة تمارين مقاومة السرعة، تكرار السرعة (مسافة معينة لمرات عدة)، (تمرينات القفز للامام)، كذلك القوة والسرعة (وقت قليل بشدة عالية مثل: الركض 25 م باوقات 5.5 ثا، 5.25 ثا، 5.75 ثا).
• قوة الذراعين مهمة وليس التدريب على قوة وسرعة الرجلين فقط.
• تكون في هذه المرحلة خطة فردية للاعبين عكس المراحل السابقة.
• تكو ن البطولات والسباقات في هذه المرحلة يجب ان تكون كثيرة.
• الحصة التدريبية هنا تكون من 2 – 3 وحدات في الاسبوع او اكثر.
• الدروس الفردية تكون تخصصية اي درس خاص بالدفاع او بالهجوم او بالطعن، بالتكنيك او التاكتيك، وجميع الاشياء المهمة تطبق في هذه المرحلة.
• مدة الدرس الفردي في هذه المرحلة تكون من 50 – 70 دقيقة وقد تصل اكثر.
• يفضل ان يكون اقصى حد للمدرب هو 6 لاعبين.اما طريقة شرح الحركة في المبارزة اثناء الوحدات التدريبية فيتم على الوجه الاتي:
• شرح الحركة ككل وبسرعة ونعمل المثال امامه مثل حركة الطعن.
• تعطى الحركة ببطيء مع الشرح ومجزأة اذا كانت قابلة للتجرئة.
• اذا استمر اللاعب بخطأه نقوم بالانتقال الى حركة معروفة لديه ثم بعدها نعود للحركة السابقة. ملاحظة مهمة: تعليم التكنيك قبل التاكتيك مهم جدا.وهنالك طريقة اخرى تعتمد في الدروس الفردية وهي:
• اعطاء الحركة من الثبات.
• اعطاء الحركة من الخطوة للامام.
• اعطاء الحركة من الرجوع للخلف.
• اعطاء الحركة مع الربط بحركة الطعن.
• التطور باعطاء الحركة مع زيادة السرعة وزيادة صعوبة الوصول للهدف. -
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.