مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم العلوم الرياضية النظرية التدريب الرياضي مصطلح الإنقباض العضلي الثابت المتحرك ( الايزوكينيتيكي )

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1485

    مصطلح الإنقباض العضلي الثابت المتحرك ( الايزوكينيتيكي )
    الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي

    ويطلق عليه باللغة الإنكليزية : Isokinetic Muscle Contraction
    ويطلق عليه باللغة الألمانية : Isokinetischemuskelkontraktion

    هو من الإنقباضات العضلية الشائع إستخدامها حديثاً في تدريبات القوة العضلية , وتعتمد على توفر بعض الأجهزة التدريبية الخاصة والتي تمتاز بإمكانية التحكم فيها بدرجة المقاومة , أي زيادة درجات صعوبة الأداء وتوليد مقاومة ضد العمل العضلي.

    هذا إضافة إلى كونها مصممة لتطوير القوة العضلية المتحركة في مجاميع عضلية معينة أو مشابهة ومطابقة في أدائها مع تلك الحركات المستخدمة في السباق أو الفعالية الرياضية , كالدراجة الثابتة , جهاز التجذيف الثابت , الأجهزة المقاومة الأخرى كأجهزة القوة الخاصة برياضة السباحة لحركات الذراعين والرجلين , والأجهزة المقاومة لحركات إنثناء الجذع أماماً أو رفع الجذع عالياً أو تدوير ولف الجذع للجهتين …إلخ .

    وتعمل مثل هذه الأجهزة هيدروليكياً لأجل توليد مقاومات للأداء الحركي أي مقاومات الإنقباضات العضلية المركزية واللامركزية مع المحافظة على سرعة تلك الحركات ثابتة مهما بذل الرياضي من قوة وجهد في ذلك الأداء . كما طورت هذه الأجهزة مؤخراً من قبل كثير من الشركات لجعلها أجهزة قياس وتدريب للقوة العضلية في آن واحد . أما تعريف العلماء والإختصاصيين لمصطلح القوة العضلية الآيزوكينتيكية في المصادر العربية والأجنبية فهو كما يلي :
    1. القوة العضلية الايزوكينيتكية … ( بسطويسي :1999 ) :
    هي أقصى إنقباض عضلي ذات السرعة الثابتة والذي يتشابه مع الإنقباض الحركي لمهارة ما .

    2. الإنقباض المشابه للحركة ( Isokinetic ) …( علاوي : 1984 ) :
    هو أقصى إنقباض عضلي يتم بسرعة ثابتة خلال المدى الكامل للحركة .

    3. تعريف فوكس للإنقباض العضلي اللآيزوكينيتكي … ( Fox , E. : 1984 ): الإنقباض الإيزوكينيتكي هو أحد أنواع الإنقباضات العضلية والذي يتم بواسطة توليد أقصى شد عضلي ممكن على كامل المدى الحركي لذلك المفصل . وغالباً ما تصاحبه سيطرة وتحكم بسرعة الحركة , ويتطلب هذا الإنقباض توفر أجهزة خاصة بذلك .

    كما ذكر فوكس بأن هذا النوع من الإنقباضات العضلية حديث العهد ولم تجرى عليه تجارب ودراسات كافية , ولكن إستطاع بعض الباحثين أن يثبتوا تحسن القوة العضلية فيه ممكنة , فعلى سبيل المثال إستطاع باحث أن يحصل على تحسن للقوة العضلية بحدود 30% بهذا النوع من الإنقباض العضلي بعد تنفيذ برنامج تدريبي لثلاث مرات إسبوعياً ولمدة إسبوعين فقط .

    4. تعريف موسوعة ويكيبيديا العالمية …( Wikipedia : 2010 ) :
    الإنقباض العضلي الآيزوكينيتكي يطلق عليه أيضاً بالإنقباض العضلي ثابت السرعة الآيزوفيلوستي (Isovelosity ) , أي أن سرعة الإنقباض العضلي تبقى ثابتة ولكن يسمح للقوة أن تتغير خلاله , والإنقباض العضلي ثابت السرعة الحقيقي نادراً ما يحصل داخل الجسم , ويعد كطريقة تحليلية أساسية مستخدمة لقياس قوة العضلات المعزولة عن الجسم .

    5. تعريف القاموس الحر … ( Freedictionary : 2010 ) :
    تمرين الآيزوكينيتيك هو نوع من التمارين التي يتم تنفيذها بواسطة أجهزة خاصة تقدم للممارس مقاومة متغيرة للحركة , وبذلك فأن سرعة الأداء سوف تبقى ثابتة مهما بذل الممارس من قوة وجهد , لذلك فأن سرعة الحركة سوف تبقى ثابتة أيضاً . أن مثل هذه الأجهزة تم تطويرها لأجل تحسين القوة العضلية وتحمل القوة وقياسها أيضاً , وخاصة بعد الإصابات للتأهيل الرياضي .

    6. الإنقباض العضلي الثابت المتحرك بالمفاهيم وللعلوم الرياضية المختلفة :
    • بمفهوم علم التدريب الرياضي … ( أثير : 2010 ) :
    هو ذلك الإنقباض العضلي الذي يولده الرياضي ضد مقاومة خارجية مرتفعة الدرجة ومفروضة ومرتبطة بنوع الأداء الحركي للفعالية أو التمرين وعلى كامل المسار الحركي وبسرعة أداء ثابتة .

    • بمفهوم علم الفسلجة الرياضية …( اثير : 2010 ) :
    هو قدرة الجهاز العصبي العضلي إرادياً على مجابهة مقومات خارجية منفردة أو متكررة مرتفعة الشدة أو التغلب عليها بإنقباضات عضلية ثابتة السرعة وعلى كامل المديات الحركية لمفاصل الجسم العاملة .

    • بمفهوم علم البايوميكانيك … ( أثير : 2010 ) :
    هو ذلك الإنقباض العضلي المستخدم حركياً للتغلب على مقاومات خارجية كبيرة تتطلب قوة وعزم وكمية حركية لكتلة جسم الرياضي في تلك الحركة , أو ضد جهاز معين لأجل تحريكه بسرعة أداء ثابتة.

    • بمفهوم علم الإختبار والقياس …( أثير : 2010 ) :
    هي تلك الحركات التي يتم تنفيذها على أجهزة قياس القوة الثابتة المتحركة لأجل الحصول على منحنى (القوة – الزاوية) لمفاصل جسم الرياضي المختلفة جراء أقصى إنقباض حركي ثابت متحرك على كامل مجال حركة ذلك المفصل .

    7. المصادر المستخدمة :
     بسطويسي أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي . دار الفكر العربي . القاهرة 1999 .
     محمد حسن علاوي , ابو العلا أحمد : فسيولوجيا التدريب الرياضي . دارالفكر العربي . القاهرة 1984 .
    Fox , E. , ( 1984 ) : Sport Physiology . 2 nd. Saunders College Publishing . USA , 1984 .
    http://www.wikipedia.org
    http://www.freedictionary.com

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.