مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1483

    مصطلحات التبادل والتعاقب!
    الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي

    التبادل Exchange يعني: (تبادل , مبادلة , تحويل , بدل , قطع , أستبدال , قايض , حول).
    التعاقب Succession يعني: (توالي , تتابع , تسلسل , سلسلة متوالية , خلافه , إرث , وراثة) .

    التبادل والتعاقب من المصطلحات العربية الكثيرة التي يستخدمها المؤلفون والكتاب والباحثون في كتبهم ومصادرهم وتقاريرهم وأطاريحهم العلمية, والصحفيون في مقالاتهم ومواضيعهم ونشراتهم في صحف ومجلات التربية الرياضية, دون الإنتباه إلى مفاهيم ومعاني ودلائل هذه المصطلحات المهمة والتي يجب أن نتناولها في هذا المنتدى لكي نناقشها ونقومها ونضعها في مكانها الصحيح أثناء إستخدامها.

    لقد أثار هذا الموضوع وهذه المصطلحات الأخ سلام الخطاط في مشكلة إستخدام مصطلحي التبادل والتعاقب في رياضة السباحة. لقد ذكر لنا بأن حركات الذراعين في رياضة سباحة الزحف على البطن هي عبارة عن حركات متعاقبة وليس متبادلة كما يشير إليها بعض المؤلفين, وذلك لأنها حركات متكاملة الأداء ومتداخلة الواجبات وليس كما في حركات الذراعين في السباحة على الظهر, فهي حركات متبادلة أكثر مما هي متعاقبة.

    أما رأينا ومما تقدم, علينا أن نستخدم المصطلح الصحيح وفقاً لطريقة الأداء الحركي والواجبات المنوطة بكل جزء من أجزاء العضو القائم بهذه الحركات, وبالدور الذي تقوم به حركات الأعضاء بالجانب الأيمن والجانب الأيسر من الجسم أيضاً. فمثلاً حركات الذراعين في سباحة الزحف على البطن أو على الظهر يطلق عليها المصطلحان معاً (متعاقبة ومتبادلة), التعاقب هو أداء نفس العمل أو الواجب الحركي بنفس العضو وهو الذراع, والتبادل هو تبديل ذلك العمل والواجب الحركي بالذراع الأخرى أي تبادل ذلك الأداء الحركي بالذراعين وبشكل متعاقب ولو أن في بعض مراحل الأداء في سباحة الزحف على البطن تتداخل أدوار حركات الذراعين اكثر من كونها متبادلة الأدوار فقط .

    كذلك حركات الرجلين في سباحة الزحف على البطن أو الزحف على الظهر , فهي عبارة عن حركات متعاقبة ومتبادلة بنفس الوقت. أما طريقة سباحة الصدر فهي تختلف في أدائها عن طريقة الزحف على البطن أو الظهر, فهي عبارة عن حركات (متزامنة ومتعاقبة) أكثر مما هي حركات (متعاقبة ومتبادلة), والتزامن هو أداء نفس الحركة بنفس الطريقة والشكل والإيقاع من قبل الذراعين أو الرجلين معاً, كما تتداخل هذه الحركات فيما بينها ولا يجوز لنا أن نطلق عليها مصطلح التبادل فقط.

    كما أن حركات الذراعين والرجلين في سباحة الفراشة أو الدولفين فنستطيع أن نطلق عليها بأنها عبارة عن حركات (متزامنة ومتعاقبة) في رأينا أكثر من كونها حركات (متعاقبة ومتبادلة)؟!

    أما بالنسبة لحركات المشي والعدوا والركض والجري في ألعاب المضمار والطريق , ونظراً لطبيعة وشكل الأداء بين حركات الرجلين والذراعين والتوافق الموجود بينها, نستطيع أن نطلق عليها بالحركات (المتعاقبة والمتبادلة التوافقية) ؟! .

    وبالنسبة للمسار الحركي المتبع في رياضة التجذيف فهو يتبع نوع وشكل المسابقة والنوع, فمثلاً نستطيع أن نطلق على حركات الذراعين والرجلين والجذع في رياضة التجذيف بالمجذاف الزوجي بالحركات (التزامنية التبادلية المتعاقبة)؟! أما رياضة تجذيف بالكاياك والكانو بالمجداف الواحد فهي عبارة عن حركات (تعاقبية تبادلية) ؟!

    وهناك كثير من الحركات الرياضية التي تنفذ بإستخدام الذراع أو الرجل بالأداء المنفرد أو المزدوج , يجب أن نطلق على كل منها المصطلح المناسب والصحيح. مثلاً تمرين الحجل برجل واحدة على الأرض نطلق على حركاته بالحركات ( المتعاقبة), اما تمرين الركض بالقفز أي خطوات الوثب والطيران للأمام بتبادل عمل الدفع بالرجلين مرة باليمين ومرة باليسار, نطلق على هذه الحركات (المتعاقبة التبادلية), وذلك لإستخدام تبادل عمل الرجلين بالتمرين بإستمرار وهكذا.

    أما مصطلح الحركة المتعاقبة فيطلق على تلك الحركة التي تتكرر من نفس العضو كما في حركة التنطيط بكرة السلة باليد اليمنى, فإذا ما قام لاعب كرة السلة بتنفيذ مهارة التنطيط بإستخدام اليد اليمنى واليسرى فيطلق على هذه الحركة بالحركة المتعاقبة المتبادلة أو التبادلية. وحركة الرجلين في رياضة الدراجات الهوائية يطلق عليها بالحركات المتعاقبة التبادلية وهكذا .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.