مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #2331

    مرحلة التخصص الأولي لعدائي سباقات الحواجز :

    -1- مقدمة :

    مرحلة التعلم و الإكتساب في سباق 110 حواجز رجال و 100 حواجز متر سيدات :
    في هذه المرحلة يجب أن يكون للعدائين فهم جيد لمبادئ و أسس تكنيك ( فن الأداء) لإجتياز الحواجز في السباق : تقنية ( تكنيك ) للتغلب على بعض الحواجز ( وضع من 3 الى 5 حواجز ) على مسافة ما بين 30 الى 60 متر , و خاصة التركيز في التدريبات على العدوا ما بين الحواجز (بسبب تنمية و تطوير قدرة التمييز العداء المسافة المقدرة بين الحواجز ) و كذلك مع تنمية و تطوير السرعة القصوى ( حاجز السرعة و الذي يعد عامل خاصة لكل عداء ) , و مع تغليب هذه التدريبات و سيطرتها على كامل الهيكل التدريبي في مرحلة المنافسات من العلمية التدريبية هذه المرحلة تكون مدتها ما بين 3-4 سنوات.
    و حيث تمثل الأهداف الرئيسية لهذه المرحلة بالخطوات التالية :
    1. إنشاء مخطط تدريبي الذي يكون فيه إهتمام مستمر و الذي يكون في تخصص العداء لمسافة السباق ( 60 متر حواجز – 110 متر حواجز ) .
    2. تعلم أساسيات بشكل جيد و مكثف من هذا التكنيك ( فن الأداء) في التغلب على مرحلة إجتياز و مرحلة العدوا بين الحواجز.
    3. التركيز على تطوير قوة أداء سرعة العدوا للعدائين .
    4. التركيز على تطوير مختلف القابليات الحركية للعداء من ( خفة الحركة و المرونة و التنسيق الحركي ) .

    حيث أن المنهج التدريبي في إستخدام للعديد من الحواجز التي تحول تدريباتها إلى دون تحقيق : تمارين المشي في المكان والركض ما بين هذه الحواجز.
    و كل هذا يكون مقرون بتنمية تطوير مختلف قدرات اللياقة البدينة للعداء و التى في المستقبل تكون قاعدة متينة له للمشاركة في المنافسات و السباقات الرئيسية , حيث أن أي جزء مخصص من هذه التدريبات التى يجب أن تشمل مدة طويلة بالتدرب على الحواجز (حيث المبدأ المنهجي المطبق في هذه المرحلة ” تعلم بالممارسة و تعلم كيفية الإجتياز “) …
    في هذه المرحلة ننصح المدربين بأن يولوا إهتماماً كبيراً لتحسين مستوى سرعة القصوى و قدرة الرياضيين على الأداء القوى لعنصر السرعة .
    حيث أنه يجب أن يكون في التدريبات التواصل على توسيع خيارات نطاق تكنيك إجتياز الحاجز ( تكون نسبة التدريب البدني العام في هذه المرحلة عادة ما يكون في المرحلة الأولى بنسة من 70-80٪ من الحجم الكلي الحمولة التدريبية وفي نهاية هذه المرحلة يتناقص الى نسبة – 40-50٪).
    و كذلك في هذه المرحلة يجب تأسيس منهج تعليمي لتكنيك الحواجز في الرياضة المدرسية التي هي أساس لمزيد من التخصص لهؤلاء العدائين ( أي وضع مناهج تدريسية في مختلف أطوار التعليم ) .
    ————–
    المراجع :
    -1- أورقلين ,رزيموفسكي , شيرونوفا .الكتاب المدرسي لمعاهد الرياضة . موسكو .1989.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.