مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1388

    مخاطر الحرارة الشديده وكيفية الوقايه
    ان الطقس شديد الحراره شائع في أجزاء كثيرة من العالم , حيث ان الطقس الحار يسبب الشعور بحرارة الجسم اضافة الى انه يمكن أن يرتبط بالكثير من المشاكل الصحية الخطيرة قد تصل – حتى الموت في حالات الارتفاع الشديد للحراره .
    وعندما تستمرالحرارة الشديدة لعدة أيام تعد كموجة حراريه. وان موجات الحرارة غالبا ما تصبح خطيره وخاصة عندما لا تنخفض درجة الحرارة ليلا كثيرا عن أعلى درجة حرارة لها خلال النهار هذا مما يسبب ضغط كبير على اجهزة الجسم .
    ويمكن القيام بأجراءات عديدة من اجل الحماية من مخاطر الحرارة الشديدة اهمها
    – البقاء بعيدا عن الشمس، إذا أمكن ذلك.
    – شرب الكثير من الماء البارد.
    – ارتداء الملابس الملونة الخفيفة والمصنوعة من المواد الطبيعية. وأن تكون الملابس أيضا،فضفاضة،لتسمح بحرية الحركة.
    ومن المشاكل الصحية الأكثر شيوعا والمرتبطة بالطقس الحار ماياتي :
    الإجهاد الحراري اولا-
    وهو من الاصابات الحراريه ألاقل شدة من الاصابات الحراريه الاخرى وتشمل أسباب الإجهاد الحراري الاتي:
    – ارتداء الملابس الثقيلة
    – الجهد البدني الشديد أو ممارسة الرياضة
    – الطقس الحار والرطوبة العالية (الرطوبة هي كمية الماء في الهواء)
    وإذا اجمتع العديد من هذه الشروط في نفس الوقت، فان درجة حرارة الجسم قد ترتفع فوق مستويات آمنة , وان الجسم سوف يفقد كميات كبيرة من الماء والاملاح في العرق, علما ان العرق هو احد من دفاعات الجسم ضد الحرارة العاليه وهو ينشر المياه لتبريد الجلد .
    اعراض الاجهاد الحراري
    معظم المصابين يعانون من آلام العضلات فقط بسبب الإجهاد الحراري والألم هو تحذير بأن الجسم اصبح حار جدا.
    الاجراءات اللازمه
    – يجب ألتوقف عن النشاط والخلود للراحة في مكان بارد
    – شرب السوائل الباردة.
    – عدم العودة إلى النشاط البدني لبضع ساعات وذلك لانه يمكن أن تتطورعلامات الخطر من المشاكل الطبية المرتبطة بالحرارة
    ان بعض الناس يواجهون مخاطر عديده عند زيادة الإجهاد الحراري وخاصة الذين يعانون من ضعف أو تلف القلب، وارتفاع ضغط الدم أو مشاكل أخرى في منظومة الدم , كذلك ان الزيادات الحادة في درجة الحرارة تسبب مشاكل للأطفال الصغار، وكبار السن وكذلك المصابين بمرض السكري.
    والاجهاد الحراري أيضا يشكل خطوره للأشخاص المصابين بالسمنه وفرط الوزن وزيادة الدهون في الجسم، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الكحول. ويزيد الطقس الحار أيضا المخاطر للأشخاص الذين يتناولون الادوية الخاصه بارتفاع ضغط الدم، وضعف تدفق الدم، والعصبية أو الكآبة.
    ثانيا- الارهاق ( الانهاك) الحراري
    وان عدم معالجة الإجهاد الحراري يمكن أن يقود إلى مشكلة أكثر خطورة تسمى بالارهاق الحراري او الانهاك الحراري وذلك بسبب فقدان الكثير من المياه من خلال العرق هذا مما يجعل الجسم جافا .
    اعراض الارهاق ( الانهاك) الحراري
    – الشعور بالضعف والتعب المفرط.
    – صعوبة المشي بشكل طبيعي.
    – قد يسبب الإنهاك الحراري أيضا الشعور بالضعف والمرض، وسرعة ضربات القلب وايضا مشاكل في التنفس وآلام في الرأس والصدر أو المعدة.
    الاجراءات اللازمه
    – الراحه في مكان بارد وشرب الكثير من الماء وايضا الاستحمام بالماء البارد
    الإنهاك الحراري يمكن أن يتطور بسرعة كما يمكن أن يتطور ببطء ، على مدى فترة من الأيام , لذا يستوجب مراجعة الأطباء خاصة عند الاصابه بالجفاف حيث يفقد الجسم من الماء كل يوم أكثر قليلا من مما ياخذه , وقد لا يعي الشخص المصاب ذلك لذا تتطور الحالة , وإذا استمرت هذه المشكلة لعدة أيام، فإن الآثار ستكون اكثر خطوره .
    ويوكد الخبراء ان فقدان حتى 2% من إمدادات المياه في الجسم يمكن أن تسبب علامات الجفاف , وتشمل هذه العلامات مشاكل في الذاكرة، وحتى في حل مسائل الرياضيات البسيطة , حيث ان الجفاف يحد من قدرة الشخص على العمل والتفكير وان خفض ماء الجسم بنسبة 4-5% المئة فقط يؤدي إلى اسقاط من 20-30% من القدرة على العمل , كما ان فقدان الاملاح من خلال العرق أيضا يقلل من حجم العمل الذي يمكن ان تقوم به العضلات .
    علاج الجفاف :
    – شرب الكثير من الماء
    – البقاء في مكان بارد
    وتشير البحوث العلميه الى ان شرب حوالي لترين من الماء يوميا سوف يحل مشاكل الجفاف ويقلل فرصة تطويرها.
    ثالثا – ضربة الشمس
    إذا لم يتم علاج الإنهاك الحراري يمكن أن يؤدي إلى ضربة الشمس وهي اضطراب أخطر مرتبط بالطقس الحار , ويحدث عندما يكون الجسم غير قادر على التحكم في درجة حرارته وفشل الجسم في افرازالعرق عند ارتفاع درجات الحرارة الشديد.
    عموما، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من أربعين درجة مئوية , فان الجسم يتوقف عن التعرق ويصبح الجلد جاف وحار جدا. وقد يفقد الشخص وعيه وعدم معرفة ما يحدث حوله ..
    ويذكرالخبراء ان الأنسجة والأعضاء تبدأ بالسخونه المفرطة عند درجة حرارة الجسم أعلى من (42 )درجة مئوية , مما يسبب ضرر دائم في الدماغ و قد يسبب ذلك الموت.
    لذا فان الشخص المصاب بالضربه الحرارة يتطلب عناية طبية فورية , وهذا ضروري جدا لخطورة الحاله و قبل وصول المساعدة الطبيه لابد من اجراء علاج فوري .
    العلاج الفوري لضربة الشمس
    الغرض منه هو لتبريد المصاب في أسرع وقت ممكن ووقف الزياده في ارتفاع درجة حرارة الجسم وتتم عن طريق :
    – نقل المصاب من الشمس
    – رفع قدميه حوالي ثلاثين سنتيمترا.
    – خلع الملابس .
    – وضع الماء البارد على الجسم حيث توضع قطع من الجليد في مناطق الممرات الدموية التي تكون قريبة من الجلد’, وتشمل هذه الجزء الخلفي من الرقبة وتحت الاطراف
    ومن المهم معرفة علامات الخطر والاضطرابات الصحيه المرتبطة بالطقس الحار ومن المهم أيضا أن نعرف ما يجب القيام به إذا ظهرت تلك علامات عند الافراد المعرضين للحراره الشديده .
    اهمية الماء
    ولابد من الاشاره هنا ان المياه مهمه جدا لأسباب عديدة اهمها :
    – ان الماء يشكل 55-75% من الجسم هو الماء
    – الماء في الدم يحمل الهرمونات والأجسام المضادة داخل الجسم.
    – الماء في البول يحمل المواد والنفايات بعيداعن الجسم .
    – نحتاج الماء لتبريد الجسم في الأيام الحارة، وعند العمل أو ممارسة الرياضه وان الماء يحمل حرارة الجسم إلى سطح الجلد وهناك يتم فقدان الحرارة من خلال التعرق
    وينصح خبراء الصحة البالغين بشرب حوالي لترين من الماء يوميا لتعويض كافة المياه المفقودة في النفايات السائلة والعرق ويجب شرب كميه أكثر من ذلك في الطقس الحار
    كما أنه من المهم أن يشرب الماء قبل وأثناء وبعد التمرين ويجب شرب الماء حتى قبل الشعور بالحاجة إلى شيء للشرب. وخاصة خلال الطقس الحار، وان السوائل الباردة هي الأفضل، وكما يجب تجنب المشروبات الحلوة والكحول .
    نحن بحاجة إلى أن شرب الكثير من المياه. خاصة عند ممارسة الجهد خلال موجة الحرارة. وبنفس الوقت لابد من الاشاره الى ان شرب الكثير من المياه يمكن أن يسبب نقص صوديوم الدم وفي هذه الحالة، فإن مستوى الصوديوم في الدم ينخفض جدا مع ازدياد كمية الماء في الجسم وهذا يجعل الخلايا تصبح أكبر. وان الخلايا الموسعه يمكن أن تسبب مرض الافراد والضعف كما أنها يمكن أن تتداخل مع القدرة العقلية، وتجعل العضلات ضعيفة وتسبب الألم في الرأس.
    ويمكن علاج ذلك بخفض كمية السوائل المتناوله , ولكن المساعدة الطبية ضرورية إذا كان الحاله شديده , وان ممارسي الرياضه والذين يمارسون الاعمال المحهده في الطقس الحار لابد من تناول المشروبات الرياضية مع الصوديوم لكونها يمكن أن تساعد في منع هذه الحالة
    وهناك إجراءات أخرى اضافة الى مياه الشرب يمكن أن تحمي من المخاطر الصحية للحرارة.
    – البقاء بعيدا عن الشمس، إذا أمكن ذلك.
    – ارتداء الملابس الملونة الفضفاضة، والخفيفة الوزن.
    – ارتداء قبعة أو اي غطاء رأس آخر عندما تكون في الشمس.
    – تناول كميات أقل من الأطعمة الساخنة والثقيلة. إذا كان ذلك ممكنا،
    – طهي الأطعمة في أوقات برودة من اليوم. أيضا،
    – اللان النشاط البدني تنتج حرارة الجسم
    وأن هذه الخطوات البسيطة يمكنها منع المشاكل الصحية المرتبطة بالحراره الشديده. وسوف تمنع المرض وتساعد على الشعور بشكل أفضل وحتى قد تنقذ الحياة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.