مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1347

    ما هو مصطلح اللاكتات ؟
    اللاكتات أو (اللاكتيك أسيد Lactic Acid) هو عبارة عن منتج فريد لعملية الأيض بالجسم, يقوم الجسم بإنتاجه إستجابة للتدريب الرياضي, ويعد مؤشراً مهماً لتحديد قابلية وإنجاز وظائف جسم الرياضي المتقدم. وأثناء التدريب تستخدم العضلات الكلوكوز كمصدر للطاقة, ويتم تحويل جزيئات الكلوكوز إلى مركب كيميائي آخر يعرف بمركب (البيروفات Pyruvate) الذي يرتبط بالأوكسجين بعدها ليصبح مصدر لطاقة العمل العضلي ثانية.
    بإزدياد شدة التدريب تزداد كمية الأوكسجين المتوفرة للعضلات وتقلل من مركب البيروفات الذي يتحول قسم منه إلى لاكتات بديل (لاكتيك اسيد). وكبداية فأن بقية أقسام الجسم تستطيع أن تحجز وتعزل هذا اللاكتك, وتمنع تراكم حامض اللاكتيك الذي يسبب تراكمه التعب العضلي السريع. وعلاوة على ذلك فأنه كلما تزداد شدة التدريب تصبح قابلية جسم الرياضي على التخلص من اللاكتات وحامض اللاكتيك هي العملية الطاغية ورغم ذلك تحصل زيادة في مستوى تركيز اللاكتات بالدم. هذا وأن إختبار اللاكتات يمكننا من التقدير الدقيق في أي مدى أو منطقة يجب أن تقع تدريبات السرعة بالجري والتي تظهرها لنا بداية ظهور وحصول ظاهرة ماتسمى بعتبة منطقة اللاكتات أو بالعتبة اللاكتيكية (Lactate Threshold Zone).

    لماذا العتبة اللاكتيكية ضرورية :
    – أن معرفة العتبة اللاكتيكية تقدم تقريراً جيداً حول سرعة الأداء القصوى للرياضي التي يجب أن يحافظ عليها متسابقي التحمل لأطول فترة أداء أو سباق ممكنة (عادة ما تكون أطول من 20-30 دقيقة). كما أن التدريب المصمم لزيادة العتبة اللاكتيكية وتطويرها سوف يقود إلى تحقيق أرقام وتسجيل أوقات أفضل.
    – كما تعد العتبة اللاكتيكية كأفضل مؤشر فردي لمعرفة الإنجاز الرياضي لمسابقات تحمل السرعة والتحمل. وبشكل عام فأن العدائين الذين تظهر لديهم العتبة اللاكتيكية في سرعة الجري العالية سوف يحققون نتائج اسرع في سباق التحمل. لذا فأن زيادة مستوى العتبة اللاكتيكية غالباً ودائماً ما ترتبط مع تحسن وتطور الإنجازات والأرقام بفعاليات التحمل.

    الشكل التوضيحي أعلاه يبين المنحنيات البيانية لنتائج إختبارات اللاكتات لرياضي مسابقات التحمل قبل التدريب (النقاط الحمراء) وبعد التدريب (النقاط الزرقاء). أما الفرق بين الإختبار القبلي والإختبار البعدي يبين إنخفاض مستوى تركيز الحامض بنفس الإختبار, أي تحسن وتطور أنظمة الطاقة الهوائية لوظائف جسم الرياضي.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.