مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1378

    كيف يمكن المحافظه على سوائل مفاصل الجسم
    هناك الكثير من الافراد الذين يعانون من التقييد الحركي ويتحركون ببطء وتصلب وغالبا مايعانون من الم المفاصل رغم صغر سن البعض منهم , وهذا الامر قد ينتظر الكثيرين ان لم يتدبروا امرهم .
    ويتمكن الفرد منع حدوث ذلك والتحرك بسهوله بدون الم باستعمال حركات شخصيه يوميه لعدة دقائق فقط , وذلك من اجل المحافظه على سوائل المفاصل التي تعمل على تسهيل حركة المفاصل .
    ومن المعلوم ان المفصل هو مكان اتصال عظم باخر وهناك مفاصل كبيره مثل مفاصل الحوض والاكتاف والمرفقين والركبتين وهناك مفاصل اصغر ولكنها مفاصل مهمه في اصابع اليد والقدم والكاحل والرسغ ويوجد هناك اكثر من 70 مفصل في العمود الفقري للانسان لوحده .
    وفي كل نهايه عظم في الجسم توجد مادة غضروفيه منزلقه هذه تسمح لنهايات العظام لكي تنطبق على بعضها البعض بدون الم احتكاك العظم بالاخر , اضافه الى ذلك ان جميع المفاصل الكبيره وبعض المفاصل الصغيره تنتج سائل زيتي يسمى بالسائل السينوفي او الزليلي الذي يملك سماكة الاتصاق كما في بباض البيض .
    عادة يكون لدى الاطفال غزاره من السائل الزليلي في مفاصلهم ولكن بعد اجتيازهم سن المراهقه , سهولة الانتاج لهذه المادة يبدا بالتباطؤ نحو الادنى ومع مرور الوقت يصل الى اقل نشاط S400
    ان المفاصل الزليليه تحتاج الى التحفيز بواسطة الحركه قبل ان تبدا بافراز هذا السائل الزيتي المهم .
    علما ان الحركات القصيره الامد داخل المنزل لقضاء بعض المتطلبات ليست كافيه لتحفيز انتاج السائل الزليلي .
    وفي النتيجه ان قلة تزييت المفاصل في الركبتين وفي الحوض والاطراف والاجزاء الحركيه الاخرى يمكن ان تجعل الغضاريف قاصره لتادية وظيفتها بالشكل التام والمناسب مما يسبب الالم والالتهاب في هذه المفاصل .
    بالاضافه الى ذلك فان كل حركه للمفصل تسحب الانسجه المحيطه به ( الاربطه التي تربط هيكل العظام معا والاوتار التي توجد في نهاية كل عضله لتربطه بالعظم ) هذا ما يسبب حركة داخل العظام .
    ومن الجدير بالذكر ان الانسجه المحيطه تكون بيضاء بسبب عدم وجود امدادات الدم الحمراء الغضه وهذا مايسمح للعضلات للحركه بسهوله .
    ولكن هذه الانسجه غالبا لاتستطيع الانثناء اوالتمطيه لانها تتعقد ( تصبح فيها ندب اوعقد ) او تتقلص هذا مما يقلل من سهوله تحريك المفاصل ايضا .
    والنتيجه هي مفصل متصلب وصعوبه اكثر في الحركه , كل ذلك ومع احتكاك بسيط يصبح المفصل متصلب ومؤلم .
    لذا فمن الطبيعي اي فرد في هذه الحاله سوف يتحرك ببطيء كالمسنين لان الحركه تكون مؤله كليا .
    يمكن معالجة هذه المشكله بالتفكير العلمي السليم المسبق لحدوثها وهو ببساطه علاج بالحركه ولاياخذ سوى وقت قصير واجراء حركات قليله . يجب التفكير في وضع افضل برنامج للتمارين يمارس بشكل منتظم او الذهاب الى المشي يوميا او مرجحة الاطراف وهذا ليس الخيار الوحيد , اذ يمكن الاستيعاض عن ذلك بخمسة دقائق يوميا لاداء الحركه لكل مفصل في الجسم ذلك ايضا يمكن ان يساعد للحفاظ على مرونة المفاصل.
    ويفضل اجراء التمارين الروتينيه في المساء لان الجسم يكون اكثر استعدادا بعد النشاطات الاعتياديه اليوميه.
    عند اداء هذه الحركات يمكن ان تصدر من المفصل المتحرك بعض الاصوات والتي يمكن تجاهلها ولكن لايجوز ذلك اذا كانت مصحبوبه بالم عند اجراء هذه الحركات المعينه .
    وهذه بعض الامثله للتمارين التي يمكن اتباعها :
    1. قبض اصابع اليدين والقدمين ثم استقامتها
    2. تمطية اصابع اليدين والقدمين الى ابعد مدى
    3. تحريك اليدين والقدمين حركه دائريه في (مفصلي الرسغ والكاحل)
    4. مد وحنى ( مفصلي الركبه والمرفق )
    5. تحريك الكتفين من جهه لاخرى اي فتلها للامام وباتجاه العمود الفقري
    6. تحريك الذقن حركه دائريه واسعه لتنشيط العظام والانسجه في الرقبه واعلى الظهر
    7. السير في المكان برفع الركبتين عاليا لتحريك عظام الحوض في مدخل الورك
    8. حني الورك للوصول الى اسفل الظهر
    تؤدي هذه التمارين ببطء مع عدة تكرارات كل يوم مساءا ويمكن اضافة اي حركات اخرى او استبدال الحركات الصعبه باخرى اسهل تفي لنفس الغرض , ومن الافضل ان يستمر التدريب لمدة 10 دقائق يوميا كما يمكن وحسب امكانية الفرد البدنيه ممارسة رياضه مفضله معينه اسبوعيا , كذلك اجراء القليل من التمطيه اليوميه تساعد المفاصل للتحرك اكثر سهوله وجميع هذه الوسائل يمكن ان تؤدي للحصول على نتائج افضل …
    بتطبيق هذه الحركات يتمكن الفرد من التحرك مع القليل او بدون الم وبالتاكيد هذه الكميه القليله من الوقت والجهد تعد ذات قيمه كبيره في المحافظه على وفرة سوائل المفاصل ولسنوات عديده .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.