مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1718

    فوائد تمرين الجري بأحذية السكيتنك
    Exercise benefits of roller skating
    إعداد الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي

    رياضة الجري بإستخدام أحذية الجري بالعجلات أو ما يطلق عليها Roller) Skating), وهي الرياضة التي يستطيع ممارستها الكبار والصغار والذكور والإناث على السواء بإستخدام الأحذية الخاصة بهذه الرياضة, وهناك ألواح بالعجلات وهي رياضة مشابهة ولكن أصعب كثيراً من الرياضة التي نمارسها بالأحذية والتي توفر لنا سهولة بالتعلم وأماناً أكثر أثناء الممارسة من الجري على اللوح بالعجلات.
    يتطلب ممارسة هذه الرياضة توفر أحذية ذات عجلات أربعة متوازية مصنوعة من مادة المطاط الصلب في البداية, ويمكن تغييرها لاحقاً إلى النوع الآخر الذي تكون فيه العجلات متوالية على خط واحد, بعد أن يتعلم الفرد تكنيك الجري الصحيح أولاً. كما يتطلب ممارسة الرياضة توفر واقيات خاصة بالمرفقين والركبتين وخوذة للرأس توخياً للإصابات المحتملة من حالات السقوط التي قد تحدث أثناء تعلم وممارسة هذه الرياضة . كما تتطلب توفر طريق أو ميدان تدريب مستوي وناعم السطح وخالي من العوائق والأعمدة والأشجار, وبعيداً عن الشوارع العامة …إلخ.
    يستطيع الفرد تعلم طريقة إستخدام السكيتنك بدورات خاصة أو بصورة ذاتية وبمساعدة زميل يجيد هذه الرياضة. وأهم شروط تعلم الرياضة هي التدرج من السهل نحو الأصعب وهكذا, اي من الخطأ أن يحاول المبتديء الجري مباشرة وفي أول وحدة تدريبية له. عليه أن يتعلم إرتداء حذاء السكيتنك بنفسه وبشكل صحيح, ثم الوقوف على القدمين, ثم الإنتقال للأمام وللخلف وللجانبين, ثم السير بخطوات ثابتة وثقة وتوازن جيد , ثم الجري البطيء للأمام ولجميع الإتجاهات, وهكذا يتم التدريب على هذه الرياضة المحببة والمفيدة, ويمكن أن تأخذ عملية التعلم هذه للإنتقال من مرحلة التعلم الخام إلى مرحلة التعلم الجيد فترة زمنية تبلغ إسبوعاً أو أقصر من ذلك, وهذا يعتمد على مستوى قدرات المتعلم البدنية ومستوى قابلياته التوافقية التي سوف تلعب الدور الأكبر بمستوى تعلم هذه الرياضة والإستمتاع بفوائدها الكثيرة التي سوف نذكرها بالنقاط التالية :
    - أظهرت لنا البحوث والتجارب العلمية بأن ممارسة رياضة السكيتنك تقدم لنا وحدة تدريبية هوائية متكاملة تشارك فيها جميع أجهزة الجسم وجميع العضلات وخاصة عضلة القلب.
     أن رياضة الجري بعجلات السكيتنك يساوي ويعادل رياضة الهرولة أو الجري الطبيعي في معدل فوائدها الصحية, وإستهلاكها في صرف السعرات الحرارية , وتخفيض وزن الجسم جرّاء حرق الدهون والشحوم, وكذلك تقوية عضلات الرجلين.
     لقد تم إعتماد رياضة الجري بعجلات السكيتنك من قبل جمعية القلب الأمريكية AHA كرياضة هوائية مهمة ومفيدة للياقة البدنية.
    في ممارسة رياضة السكيتنك بسرعة معتدلة نستطيع حرق 330 سعرة حرارية بالساعة الواحدة إذا بلغ وزن الفرد ( 143 باون = 65 كغم ), أما إذا إستطاع هذا الفرد أن يجري بسرعة أكبر فأنه سوف يحرق 590 سعرة حرارية بالساعة الواحدة.
    أن عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها بالساعة أثناء ممارسة رياضة الجري بعجلات السكيتنك وبسرعة 6 كم بالساعة تبلغ 350 سعرة حرارية , أما إذا إستطعنا الجري بسرعة 10كم بالساعة فأننا سوف نحرق 600 سعرة.
    وإعتماداً على نتائج بحث أجري بجامعة ماساشوسيتس, أن رياضة السكيتنك تسبب إصابات مفاصل الرجلين بنسبة تقل عن 50% من الإصابات التي تحصل في مفاصل الرجلين عند ممارسة رياضة الهرولة والجري.
     أن طريقة توزيع وتنويع البرنامج الرياضي الإسبوعي للياقة البدنية, يوم للسكيتنك, ويوم للدراجة الهوائية, ويوم للسباحة, ويوم للجري الطبيعي, سوف يحقق للفرد فوائد صحية ولياقة أفضل ومستوى أعلى للقدرة الهوائية.
     وإعتماداً على ماتوصل إليه البروفيسور كارل فوستر Carl Foster وهو بروفيسور طب في جامعة ويسكونست الطبية, أن السكيتنك كنوع من انواع الرياضة لها فوائد أعلى من فوائد رياضة الجري وركوب الدراجة الهوائية لدى المقارنة بينها ( معلومات واردة بالموقع الألكتروني الدولي لرياضة السكيتنك ).
     أن الجري 30 دقيقة بالسكيتنك بسرعة معتدلة وثابتة تحرق 285 سعرة حرارية بالساعة إذا ما كان معدل سرعة النبض 148 ضربة بالدقيقة لدى ذلك الفرد ….( معلومات واردة بالموقع الألكتروني الدولي لرياضة السكيتنك ).

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.