مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم العلوم الرياضية النظرية الادارة الرياضية طبيعة المورد البشري العامل في المؤسسة الرياضية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #2721

    طبيعة المورد البشري العامل في المؤسسة الرياضية
    من المعروف أن المؤسسة عبارة عن منظومة من الموارد البشرية والموارد المادية والموارد المادية بالإضافة للنظم والقوانين التي تحدد طبيعة ومهام هذه المؤسسة.
    وحسب أمين الخولي فإن: « العمل في مجال الإدارة الرياضية لا يعبر عن العمل في وظيفة واحدة، وإنما يشتمل على عدد كبير من الوظائف المتنوعة والمختلفة في مستواها ومجالها تقع جميعها تحت مظلة الإدارة الرياضية وتعتمد على أسس ونظريات الإدارة بشكل عام، والإدارة التربوية والرياضية بشكل خاص » .
    والمؤسسة الرياضية كغيرها من المؤسسات لها نفس المكونات، ويمكن أن يتحدد نوع الطاقم البشري الذي يعمل في مجال المؤسسة الرياضية حسب القوانين كالتالي:
    أولا : المتخصصون الفنيون :
    هم الموظفون الذين يستخدمون المهارات الفنية المتخصصة والمعارف والقدرات كمديرين يقدمون الخدمات والخبرات والمنتجات التي تنتجها المؤسسات الرياضية، وهم يشكلون غالبية اليد العاملة بالمؤسسة الرياضية، ومن أمثلة المتخصصين الفنيين في المؤسسة الرياضية نجد :
     المدربون المحترفون
     خبراء الرياضة
     الرياضيون واللاعبون المحترفون
     مندوبي المبيعات الرياضية.
     لجان التحكيم ، خبراء التغدية، خبراء الصحة…
    ثانيا: الإداريون:
    الموظفون في التسيير الإداري في مجالات الإدارية المتنوعة من ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، القيادة و الرقابة )، وهم يتمتعون بالسلطة الرسمية لتصميم سير العمل ولهم سلطات معينة تساعدهم على تسيير العمل لمن هم تحت سلطتهم ومسؤوليتهم، حيث نجد في هذه الوظائف كما يلي:
     المدير العام .
     مساعدي المدير العام.
     الأمناء العامين.
     مدراء الوحدات والأقسام .
     المدراء التنفيذيين الفنيين .

    المراجع :
    – عزوز محمد: تطوير الأداء في المؤسسة الرياضية على ضوء متطلبات إدارة الجودة الشاملة، 2016
    – أمين الخولي: أصول التربية البدنية والرياضة، المهنة والإعداد المهني. النظام العلمي الأكاديمي، دار الفكر العربي، مصر، 2002 ،.
    – كمال الدين عبد الرحمن درويش، محمد صبحي حسانين، الجودة والعولمة في إدارة أعمال الرياضة باستخدام أساليب إدارية مستحدثة، دار الفكر
    العربي، القاهرة، مصر، 2004

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.