مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3153

    صحة العمود الفقري والوضعية الصحيحة للجسم
    اعداد / أ. د سميعه خليل
    كلية التربيه البدنيه وعلوم الرياضه للبنات / جامعة بغداد
    الطب الرياضي والرياضة العلاجية

    ان الحفاظ على الوضعية الصحيحة لاجزاء الجسم ضروري جدا من اجل الصحة العامة للجسم, علما ان الوضعية الضعبفة للجسم هي نتاج العادات والوضعيات التي يتخذها الفرد على مدى طويل من الزمن والتي يحتاج تقويمها الى وسائل واساليب لتغير نمط الحياة اليوميه وتعديل الضارة منها.

    ويقصد بوضعية الجسم: هو الوضع الذي يتخذه الجسم اثناء الوقوف او الجلوس او الاستلقاء , وان وضع الجسم الصحيح هو ان تكون جميع اجزائه مدعومه وخاصة التي يقع عليها عبء مقاومة الجاذبيه الارضيه, لان الوضعيه السيئه هي الوضعيه التي تتحكم بها العضلات الضعيفه التي لاتقوى على مقاومة الجاذبيه فتسقط مرتخية.

    وتكتسب العديد من عضلات الجسم اهميه كبيره في الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحه لاسيما عضلات الظهر حيث انها تساعد في الحفاظ على وضع جيد للجسم بينما تساعد الاربطة على تثبيت الهيكل العظمي , وتدعى العضلات المسؤؤلة عن وضعية الجسم بعضلات الوضع وهذه عندما تعمل بشكل صحيح تمنع قوى الجاذبيه من دفعها للامام وهي بذلك تحافظ على وضعيه الجسم والتوازن اثناء الحركه.

    اهمية الوضع الجيد للجسم:

    • تساعد الوضعيه الجيده للجسم على اداء الحركات اليوميه للفرد كالوقوف والمشي والاستلقاء بطريقه اقتصاديه ,حيث يبذل الفرد اقل جهدا مما يقلل من الاجهاد الواقع على العضلات والاربطة الجسمية.
    • تساعد الوضعيه الجيده للجسم على الحفاظ على العظام والمفاصل وابقائها في مكانها الصحيح بحيث يتم استخدام العضلات بشكل صحيح ايضا وهذا مما يقلل من التاكل الغير طبيعي للاسطح المفصليه والذي يمكن ان يؤدي الى التهاب المفاصل التنكسية والالام.
    • تقلل الوضعيه الصحيحه للجسم من الضغط على الاربطة بين المفاصل الشوكية وهذا مما يقلل احتمال اصابتها.
    • يسمح الوضع الصحيح للعضلات بالعمل بشكل اكثر كفاءه , مما يسمح للجسم باستخدام طاقه اقل وبالتالي منع اجهاد العضلات.

    كيفية تصحيح وضع الجسم

    ان الوضعيه الضعيفه للجسم تؤدي الى اجهاد العضلات المفرط وقد يتسبب ذلك في الاسترخاء وخاصة عندما يتم الحفاظ على وضعيه معينه لفتره طويله من الزمن او اتخاذ وضعيات معينه كالانحناء لفتره طويلة, وهناك عدة عوامل تسهم في اكتساب الوضع الضعيف مثل (الاجهاد, السمنه, الحمل, ضعف العضلات وارتداء الاحذيه ذات الكعب العالي).

    وعادة مشكلات تحسين الوضع السيء للجسم والمكتسب منذ فتره طويله يستغرق وقت طويل الامد للتعديل , حيث ان مفاصل الجسم تكون قد تكيفت مع الوضع الخطا المكتسب الطويل الامد.

    ويمكن اتباع النصائح الاتيه لتحسين وضعية الجسم السيئة:

    • الشد عند اتخاذ الوضعيات المختلفه للجسم وعدم الترهل لان عند الترهل يزيد الضغط على العمود الفقري ويزيد الضغط على العظام والعضلات والمفاصل ايضا والتي يحتاجها الجسم لتثبيت العمود الفقري في مكانه علما ان الترهل المستمر يؤثر على عمل الرئتين والامعاء ومع الوقت يكون التاثير على جودة التنفس وهضم الطعام.
    • تجنب اتخاذ نفس الوضعيه ولفترات طويله , حيث يمكن اخذ استراحه اذا تطلب العمل من وضع الجلوس او الوقوف او اتخاذ اي وضعيه معينه لفتره طويله من الزمن, حيث يمكن القيام كل نصف ساعه لمدة دقيقتين لتمديد الجسم وللازالة الضغط من على العمود الفقري والظهر والرقبه.
    • الاستقامه عند الوقوف كانه مستند على حائط لقياس الطول مع رفع الكتفين للخلف وشد البطن والركبتين مستقيمة.
    • عدم حني الرقبه للامام لان ذلك يؤدي الى الام الرقبه ويؤثر على كفاءة العمود الفقري.
    • عدم الاستناد الى مكتب وعدم الانحناء للامام بل جعل العمود الفقري مستقيما واسناد الظهر الى كرسي لدعمه مع وضع وساده صغيره للاستناد منتصف الظهر ولحماية المنحنى الطبيعي الطبيعي للعمود الفقري وعند الجلوس ثني الركبه بزاويه صحيحه وجعلها نفس الارتفاع او اعلى من الوركين مع جعل القدمين مسطحين على الارض.
    • الاعتدال عند السياقه وعدم الميل تجاه المقود مع ثني الركبتين ووضع وساده خلف الظهر لدعم العمود الفقري.
    • اتخاذ الوضع الصحيح اثناء النوم واستواء الفراش واتخاذ الوضعيه المناسبه مثل الاستلقاء على الجانب مع ثني الركبتين قليلا ووضع وساده بينها ويجب ان تكون وسادة الراس مستويه مع العمود الفقري وعند النوم على الظهر يجب التخلص من الوساده العاليه واختيار الوساده الصغيره من اجل سلامه الرقبه كما يجب وضع وساده اخرى صغيره تحت الركبتين.
    • تقليل دهون البطن, لان الدهون حول البطن تزيد من الضغط على الظهر ويحتاج العمود الفقري الى عضلات قويه لدعمه.
    • اجراء تمارين بدنيه وممارسة الرياضه التي تركز على الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة وعلى وضع العمود الفقري الى جانب التخلص من دهون البطن.
    • من الضروري تصحيح انحناءات العمود الفقري قبل سن البلوغ, حيث ان العديد من الاطفال يعانون من انحناء العمود الفقري مما يؤدي الى حدوث جنف لدى المراهقين (انحناء العمود الفقري الجانبي) ويمكن ان يسبب ذلك تشوهات للصدر والظهر وقد يؤثر على الجذع وفي حالات عديده يمكن ان يؤدي الى التشوه والم شديد في الظهر, كما ويؤثر , S على الاداء الطبيعي للقلب والرئتين وان الانحناء المزدوج يظهر في العمود الفقري بشكل ويظهر لدى الفتيات التي تترواح اعمارهن 8-12 ومنذ سنوات هذا ايضا يوثرعلى 3% للاعمار 10 و18, وينصح المصابين بشكل خفيف بهذا التشوه بتصحيحه قبل الدخول في مرحلة البلوغ وفي الحالات الشديده تتم المعالجه بالجراحه, ويتم اجراء العلاج الجراحي الانصهاري للجنف مجهول السبب لدى المراهقين حيث يربط العمود الفقري بشرائح معدنيه ومن ثم يتم توصيله بقضيبين.
    • الابتعاد عن ارتداء الكعب العالي لانه يؤثر على وضع الجسم حيث يدفع قاعدة العمود الفقري للامام مما يؤدي الى تقوس الظهر, وهذا قد بؤدي الى التاثير على طريقة اصطفاف فقرات العمود الفقري ويبدا الضغط على الاعصاب مما يسبب الام الظهر, كما ان الكعب العالي يزيد الثقل على الركبتين.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.