• هذا الموضوع فارغ.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3408

    مظاهر الفروق الفرديه
    الفروق داخل الفرد: فالفرد الواحد لا تتساوى فيه جميع الصفات والقدرات فى الدرجة او المستوى فمثلا القوة العضلية وهو طفل تختلف عنها وهو شاب والعكس.
    الفروق بين الافراد: وهى تلك الفروق التى نلاحظها بين الافراد فى مختلف الصفات البدنية والعقلية والانفعالية والاجتماعية وهى فروق فى الدرجة لا فى النوع.

    اهداف الانتقاء
    1- الاكتشاف المبكر للمواهب
    2- صقل المواهب واظهار موهبتها
    3- رعاية المواهب وضمان تقدمها فى سن البطولة
    4- مكافحة تسرب المواهب.
    5- توجية عمليات التدريب الرياضى نحو مفردات التفوق فى الفرد الرياضى لحسن الاستفادة منها.

    انواع الانتقاء
    1- انتقاء المواهب الرياضية.
    2- انتقاء الفرق.
    3- انتقاء المنتخبات.

    مراحل الانتقاء
    اولا: مرحلة الانتقاء الاولى: وهى مرحلة التعرف المبدئى على الناشئين الموهوبين وتهدف عادة الى مراعاة
    1- الحالة الصحية العامة.
    2-النمط الجسمى.
    3- الفروق الاجتماعية الخاصة بكل لاعب.
    4- مستوى القدرات البدنية.

    ثانيا: مرحلة الانتقاء التوجيهى: هى المرحلة التى يبدا فيها توجية اللاعبين المنتقين نحو تخصصاتهم بالنسبة للالعاب بحيث يمكن تحديد اعمار اللاعبين بين (6-7) سنوات للجماباز والسباحة، وبين (10- 11) لالعاب الفرق، وبين (11-13) لالعاب القوى. وعلى ذلك يجب التاكيد على ما ياتى:
    1- الحالة الصحية العامة.
    2- الحالة الاجتماعية لكل لاعب.
    3- مستوى القدرات البدنية الخاصة.
    4- اختبارات القدرات الوظيفية الخاصة.
    5- اختبار السمات النفسية للاعبين.

    ثالثا: مرحلة الانتقاء النهائى: تعد المرحلة الحاسمة لتوجية اللاعبين نحو تخصصاتهم الاكثر دقة فالمهاجمين فى الالعاب المختلفة ينتمون على اساس مواقف كل منهم هذا جناح ايمن وجناح ايسر وقلب هجوم كذلك تتوقف بدايه الاعمار اللاعبين فى تلك المرحلة على اعمار االلاعبين فى المرحلتين الاولى والثانية اذا يمكن تحديد اعمار لاعبى الجمباز والسباحة (10-14) للجمباز والسباحة، ومن (140-15) سنة للاعبى العاب القوى والالعاب الجماعية من (15- 18).

    محددات الانتقاء فى المجال الرياضى
    1- المحددات البيولوجية للانتقاء (الصفات الوراثية– الفترات الحسالسة فى النمو – والعمر الزمنى والبيولوجي– القدرات البدنية– والخصائص الوظيفية)
    2- الحددات السيكولوجية (العامل النفسى).
    3- الاستعددات الخاصة.

    مراحل الانتقاء فى كرة السلة
    المرحلة الاولى: الانتقاء الاولى من (8-9 سنوات): تبدا هذه المرحلة من 7 الى 8 سنوات من العمر ويراعى فى ذلك العمر البيولوجى اضافة الى العمر الزمنى وتستمر من 6 اشهر الى عام واحد وتتضمن هذة المرحلة التاكد من السلامة الصحية وخلو القوام من التشوهات البدنية وكذلك التاكد من سلامة النضج البدنى واكتماله بما يسمح باداء الحركات الطبيعية بسلالسة وتكامل.

    المرحلة الثانية: الانتقاء الخاص من (9-13): وتبدا هذة المرحلة من سن التاسعة تقريبا حتى سنة الثالثة العاشرة وفيها ينتقل اللاعب التعامل الى مستويات اعلى حيث تتضمن قياسات اللياقة البدنية العامة والقياسات الانثروبومترية ونمط الجسم والكفاءة الوظيفية وخاصة ما يتعلق منها بسلامة القلب والجهازين الدورى والتنفسى وفى هذة المرحلة تبدا اختبارات المهارات الاساسية للعبة (المناولة، الطبطبة، المتابعة).

    المرحلة الثالثة: الانتقاء النهائى والتثبيت من (13-16): تبدا هذة المرحلة من سن الثالثة عشر حتى السادسة عشر وتتضمن اختبارات متقدمة ودقيقة للنواحة الوظيفية والنفسية والتاكد على المواصفات الموضوعية الملائمة للعبة (نمط الجسم) وكذلك اختبارات لقياس اللياقة البدنية الخاصة بلعبة كرة السلة وكذلك المهارات الاساسية الهجومية وطرق وخطط اللعب المتقدمة.

    اهمية القدرات العقلية
    1- تعد مؤشرا يمكن من خلالها التنبؤ بأمكانية الناشئ فى المستقبل لتحقيق النجاح والتفوق.
    2- تعد القدرات العقلية من اهم الموصوعات التى يجب الاهتمام بها وتنميتها عند الناشئ بكرة السلة.
    3- تعد من اهم العوامل والمحدات فى عملية تعلم المهارات الحركية والقدرات الخططية اذا ان القدرات.
    4-العقلية عن الناشئين هى الاستقبال ,الانتباة,الادراك والتذكر.
    5- فيستقبل اللاعب المعلومات من البيئة المحيطة التى يعيش فيها وتقوم بترجمتها الى افعال عن طريق المستقبلات الحسية التى تنقسم الى:
    أ- المستقبلات الحسية الخارجية : تستقبل المثيرات من البيئة الخارجية.
    ب. المستقبلات الحسية الداخلية : تستقبل المثيرات من اعضاء الجسم الداخلية.
    ج. المستقبلات الحسية الحركية : تستقبل المثيرات من الجهاز الحركي.

    نموذج (بومبا) لانتقاء الناشئين
    تتبع بومبا انتقاء الناشئين منذ الستينيات من القرن الماضى وقام بدراستها واستخلص ثلاث خطوات لها وهى كما ياتي:
    الخطوة الاولى: تتضمن قياس القدرات الادراكية والحركية والتحمل والقوة العضلية والمهارات.
    الخطوة الثانية: تتضمن قياس السمات الفسيولوجية ويقصد بها مدى كفاءة اجهزة اجسام الناشئين وقدراتها على الاداء البدنى.
    الخطوة الثالثة: وتتضمن القياسات المورفولوجية.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.