مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1532

    النظام الغذائي وفقدان الوزن Diet and Weight Loss

    ان اتباع نظام غذائي خاص وممارسة التمارين الرياضية مهم للراغبين في فقدان الوزن والحصول على شكل جيد للجسم , ويجدر بالذكران ممارسة الرياضة وحدها لا تكفي إذا كان الهدف هو انقاص الوزن .
    ان الوزن يزيد في فصل الشتاء ويكسب الكثيرين الوزن وذلك بسبب قلة النشاط خلال فصل الشتاء , ويرغب الناس عادة في فقد الوزن الزائد المكتسب في فصل الشتاء عندما يصبح الطقس حارا حيث يظهر شكل الجسم بشكل واضح وخاصة عند ارتداء ملابس السباحة .
    ولذلك يحاول الافراد اتباع حميات للتخلص من الوزن الزائد وقد يذهب البعض إلى اتباع وسائل متطرفه لانقاص الوزن الزائد برغم وجود الكثير من الأفكاروالنظريات والطرق المتبعه حول كيفية انقاص الوزن فالحميه الجيده والنوم الكافي وممارسة النشاط البدني طريقه جيده لفقدان الوزن .
    ومن الطرق المتطرفه لانقاص الوزن نظام غذائي بالدودة الشريطية , ويذكر إن الدودة الشريطية تساعد الناس على فقدان الوزن عن طريق تناول الطعام الذي يتم تخزينه في المعده , ولكن أولا يجب أن يكون الفرد على استعداد لابتلاعها , وهذا قد يكون أكثر صعوبة للكثير من الناس الذين يريدون اتباع هذه الحميه , وهذه الطريقه الجديده من الحميه غريبة لايتقبلها الكثيرون …ولهااضرار صحيه عدة .
    ان العلاجات وبرامج التدريب اليومي تساعد على فقدان الوزن والحصول على شكل الجسم المطلوب , علما ان صناعة مستلزمات فقدان الوزن تكلف المليارات من الدولارات كل عام ، وأنها آخذه في الازدياد , وتشير ألابحاث العلميه إن فقدان الوزن من الأعمال التي سوف تصل تكلفتها الى أكثر من 580 بليون دولار في جميع أنحاء العالم عام 2014
    هناك طرق وأفكار حول كيفية انقاص الوزن لا تبدو لها نهاية فهناك حمية منخفضة الكربوهيدرات والوجبات الغذائية قليلة الدهون ، والوجبات الغذائية التي تحد من السعرات الحرارية ، وتلك التي تسمح بتناول كل جميع انواع الاطعمه ، والكثير من ألانواع المختلفة من الحبوب , لذا فان برامج الحمية متعدده وعلى الفرد البدء من الافضل والملائمه له …
    ويشير الخبراء الى أنه لا يوجد نظام غذائي او خطة واحدة يمكن ان تعمل على نحو أفضل للجميع , ولكن العديد من الخبراء يتفقون على شيء واحد: هو أنه عند انقاص الوزن يجب استخدام أو حرق مزيد من السعرات الحرارية اكثر مما يدخل الجسم , لانه عند تناول الطعام عالي السعرات الحرارية واكثر مما يحتاجه الجسم ، فإن تلك الطاقة الزائدة تخزن على شكل دهون…
    والسعرات الحرارية هي وسيلة لقياس الطاقة في الطعام وان ألف رطل (باون) من الدهون يساوي حوالي 453 غراما أو 3500 سعرة حرارية.
    ولخفض الدهون في الأسبوع ، يجب حرق ما لا يقل عن هذا المعدل من السعرات الحرارية أو تناول اقل كميه من الطعام بكثير , ويفضل الجمع بين طرق تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني بنفس الوقت مما يتيح حرق سعرات أكثر من ذلك .
    واقترحت الدراسات العلميه للصحة , أن النساء يمكنها ان تحد من السعرات الحرارية لما لا يقل عن 1200 سعرة حرارية في اليوم من دون إشراف طبي وتقترح أيضا ينبغي أن يحد الرجال لا يقل عن 1500من السعرات الحرارية.
    ويستمر النقاش ولسنوات عديده حول أفضل طريقة لملء تلك المتطلبات من السعرات الحرارية ، ويرى بعض الخبراء ان اتباع نظام غذائي منخفض الدهون أفضل وسيلة لانقاص الوزن ويفسرون ذلك بان اتباع نظام غذائي منخفض الدهون هو الذي يخفض الدهون عن 30% من نسبة اليوميه الداخلة للجسم .
    النظام الغذائي منخفض الدهون
    طورالباحث دين اورنيش واحدة من أكثر حميه غذائيه شعبية منخفضة الدهون بعد سنوات من البحث كسبيل للسيطرة على أمراض القلب , ونشرت أفكاره الغذائية لأول مرة في المجلة الطبية لانسيت في 1990 , حيث أصبحت خطة النظام الغذائي لاورنيش أكثر شعبية في 1993 مع صدور كتابه (تناول المزيد، تزن أقل)
    درس الدكتور أورنيش آثار الكربوهيدرات كواحدة من أهم مصادر الطاقة للجسم ووجد أن الكربوهيدرات ليست مسؤولة عن جعل الناس يصابون بالسمنه . بدلا من ذلك ، ذكران الدهون هي التي تجعل الناس بدناء , وأشار إلى أن البطاطا المخبوزة ليست عالية في الدهون، ولكن تصبح دهنية عند إضافة القشدة الحامضة والزبدة إليها.
    يحد النظام الغذائي وفق خطة أورنيش من السعرات الحرارية اليومية للدهون إلى أقل من 10% ، مع قليل من الدهون المشبعة أو الكوليسترول.
    واقترح أيضا أن الناس يحصلون على 70-75 % من من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات المعقدة و 15-20% من البروتينات ….
    ان الوجبات الغذائية منخفضة الدهون ، تقترح خطة تناول الوجبات الغذائية العالية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات الأخرى , والخطة تنصح بتجنب كل انواع اللحوم ومنتجاتها ، والابتعاد عن الزيوت والمكسرات والبذور, وهذه الطريقه لاتحد من عدد السعرات الحرارية االتي تؤخذ ولكن يجب تناول الأطعمة التي اقترحها كخطة للنظام الغذائي لتقليل عدد السعرات الحرارية .
    وقد أثبت النظام الغذائي قليل الدهون فعاليته لدى الكثير ومع ذلك ، انتقدت لكونها
    تتيح بتناول الكثير من الكربوهيدرات مع قيود على السعرات الحرارية المتناوله من الدهون , كما انه التغييرات المطلوبة في عادات الأكل أيضا قد تكون شديدة جدا للكثيرين مما تصعب المتابعة …
    الحميه الغذائية منخفضة الكربوهيدرات
    وعلى عكس النظام الغذائي لاأرنيش ، فان الحميه الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات, وهذه الحميه تنصح بتجنب ألمواد مثل (الطحين الأبيض والمعكرونة والأرز والبطاطس والأطعمة التي تحتوي على السكر) وبدلا من ذلك أنها تشير إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون وتشمل هذه الأطعمة مثل (اللحوم والأسماك والدجاج والبيض والجبن والمكسرات).
    والحمية الاكثر شعبية لهذا النظام تقترح تناول أقل 10 غراما من الكربوهيدرات يوميا , و يتم زيادة هذا الحد ببطء إلى ما بين40 – 100 جرام من الكربوهيدرات يوميا للحفاظ على الوزن المفقود .
    وقد درست كلا الطريقتين المشار اليهما لفقدان الوزن والتي خطط لهما بعناية على مدى سنين , ولكن لا توجد خطة واحدة تكاد تكون فائزه بشكل واضح. وقبل ثلاث سنوات، وجدت دراسة علميه ان الحميه الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هي افضل لفقدان الوزن ..
    ودرس الباحثون أكثر من ثلاثمائة من المرضى البدناء الذين اتبعوا واحدة من ثلاث خطط النظام الغذائي وشملت هذه اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، واتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وحمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تتكون من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهن وزيت الزيتون والمكسرات
    وبحثت دراسة اخرى مماثلة في وقت لاحق بعد سنة في أكثر من ثمانمائة من متبعوا الحميات, ووجدت الدراسة أن النظام الغذائي منخفض الدهون والوجبات الغذائية عالية الدهون قليلة الكربوهيدرات كلاهما كانت ناجحة وبشكل متساوي في فقدان الوزن على مدى فترة سنتين , وخلص الباحثون إلى أن أهم شيء بالنسبة لأي نظام غذائي هو أن يكون ملائم للفرد., ويجب حرق مزيد من السعرات الحرارية اكثر من المتناوله بغض النظر عن مما يؤكل ….
    بعض الافراد غير قادرين على فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي معين وممارسة التمارين الرياضية ، رغم محاولاتهم والجهد الذي يبذلوه لذا فان العمليات الجراحية تكون خيارا مناسبا لهولاء للوصول إلى الأهداف وفقدان الوزن..
    الجراحه لفقدان الوزن
    تقليل من حجم المعدة
    هي احدى انواع جراحات فقدان الوزن بالتقليل من حجم المعدة , ويتم ذلك عن طريق فصل المعدة إلى قسمين، بما في ذلك جزء صغير جدا في الجزء العلوي, ويضطر الناس الذين يجرون هذه العملية إلى تناول كميات صغيرة من الطعام لأن معدتهم تملأ أسرع بكثير من الحالة الطبيعيه .
    وتشير الأبحاث إلى أن معظم الناس يفقدون حوالي 50% من الوزن الزائد في السنة الأولى بعد الجراحة ومع ذلك ، هناك عدد كبير من الافراد قادرين على استعادة الوزن في غضون ثلاث الى خمس سنوات.
    شفط الدهون
    يشير تقرير لنتائج مماثلة لجراحة أخرى لفقدان الوزن وهي تستخدم على نطاق واسع (شفط الدهون) منذ 1970 وتجرى لتحسين مظهر الجسم , حيث انها تحسن شكل الجسم عن طريق إزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم والمناطق الأكثر شيوعا هي (المعدة والخصر والوركين والفخذين والرقبة والذراعين). وتشير الجمعية الدولية لجراحة التجميل , ان شفط الدهون هو الشكل الأكثر شعبية من الجراحة التجميلية في جميع أنحاء العالم , ويشير الباحثون أن آثارهذه الجراحة قد لا تكون طويلة الأمد, وان الذين تم شفط الدهون لديهم عادة ما يعانون من زيادة الوزن خلال سنة واحدة بعد الجراحة, وتعود الدهون ثانية للظهور في مناطق جديدة من الجسم وبشكل ملحوظ في الكتفين والذراعين واعلى البطن , لذلك هذا هو واحد من الأسباب في محاولة منع البدانة قبل أن تحدث…..

    ملاحظه : المادة اعلاة معدة ومترجمه بتصرف واضافات من عدة تقارير طبيه امريكيه

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.