مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم الألعاب والرياضات الفردية رياضة الجمباز (الجمناستك) المهارات الاساسية لدرس الجمناستك للبنات في كليات التربية الرياضية

  • هذا الموضوع فارغ.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3369

    المهارات الاساسية لدرس الجمناستك للبنات في كليات التربية الرياضية

    من البديهي ان لكل لعبة رياضية مهارات اساسية خاصة بها تعتمد في تنفيذها على شروط معينة لادائها بالشكل الصحيح ويعتمد درس الجمناستك في كليات التربية الرياضية على مهارات اساسية لكل جهاز من الاجهزة الاربعة للبنات وادناه النواحي الفنية للمهارات.

    1 – القفز فتحاً على حصان القفز:
    – النواحي الفنية:
    أ- القسم التحضيري: وفيه تبدأ الطالبة الحركة من الوقوف على بعد لا يزيد عن (20م) من لوحة النهوض (القفاز) وتبدأ الجري على المشطين بخطوات منتظمة متزايدة في السرعة حتى تصل إلى اقصى سرعة في الخطوات الاخيرة التي تسبق النهوض.
    ب- القسم القيادي: عند وصول الطالبة إلى لوحة النهوض تبدأ النهوض والجسم للخلف قليلاً ويكون الدفع انفجارياً (بذل قوة في زمن قصير).
    ج- القسم الرئيسي: يبدأ الجسم في الطيران الأول الذي يجب ان يكون الدفع كبيراً وفيه تتأرجح الرجلان عالياً خلفاً وهما مضمومتان وممدودتان للوصول فوق المستوى الافقي لسطح الحصان وتتحرك الذراعان إلى الامام الاعلى ويصنع الجسم خطاً مستقيماً مائلاً مع اتجاه النظر إلى نقطة الارتكاز.
    توضع اليدان على الجهاز وهما مضمومتان وممدودتان ثم تدفع الطالبة الجهاز بقوة عندما يصل حزام الكتف المستوى العمودي فوق اليدين عندها تفتح الرجلان وترفع الذراعان مائلتين عالياً للوصول إلى مرحلة الطيران الثاني.
    د- القسم النهائي: وفيه تضم الطالبة الرجلين، بمد الجذع وتهبط على المشطين مع ثني الركبتين نصفاً ووضع الذراعين جانباً مع مد الركبتين وخفض الذراعين اسفل للوقوف بثبات كما في الشكل (1).

    2 – الجلوس السرجي تعلق ركبة بالمرجحة الخلفية وانزلاق الرجل الامامية والرجوع مع مسك العارضة العليا بكلتا اليدين:
    – النواحي الفنية:
    ‌أ- القسم التحضيري: الصعود إلى (البار) الواطئ من النهوض الزوجي والارتكاز على البار الواطئ ثم نقل احدى الرجلين لاخذ وضع الجلوس السرجي.
    ‌ب- القسم الرئيسي: تؤرجح الطالبة الرجل الخلفية خلفاً مع سحب الجسم في الاتجاه نفسه وانزلاق الرجل الامامية للخلف حتى تتعلق الركبة بالبار ثم يسقط الجسم للخلف بذراعين ممدودتين مع حني الرأس للخلف ثم أرجحة الرجل الخلفية للامام والاعلى مع ايقاف الحركة وخطف الرجل الخلفية إلى الخلف ونهوض الجذع والرأس إلى الامام الاعلى مع خطف الرجل الخلفية الحرة للخلف وترك اليدين للبار الواطئ ونقلها لمسك البار العالي في الوقت نفسه وبحركة سريعة من خلال مد الذراعين للخلف الاعلى باتجاه البار العالي.
    ‌ج- القسم النهائي: وفيه ترفع الطالبة الرأس إلى الخلف مع نقل الرجل الخلفية فوق البار الواطئ ليكون الجسم بوضع مائل امام فوق البار الواطئ مع مسك اليدين للبار العالي كما في الشكل (2).

    3 – من النهوض الزوجي جلوس القرفصاء المتكور + الوقوف ميزان امامي على عارضة التوازن:
    – النواحي الفنية:
    ‌أ- القسم التحضيري: أخذ (2-3) خطوات ثم النهوض الزوجي من على قفاز موضوع بالقرب من العارضة وبزاوية (45 درجة) معها.
    ‌ب- القسم الرئيسي: ترتكز الطالبة باليدين على العارضة مع ثني الركبتين على الصدر لوضع مشطي القدمين على العارضة مع ملاحظة تدوير الجسم ربع دورة للوصول إلى الوضع المقاطع مع العارضة، ثم الوقوف لعمل الميزان وذلك بميلان الجسم للامام مع رفع الرأس عالياً خلفاً ورفع احدى الرجلين بحركة مستمرة خلفاً عالياً مع تحريك الذراعين جانباً.
    ‌ج- القسم النهائي: تستمر الطالبة في الميلان حتى يصل الجسم إلى الوضع الافقي ويظهر تقوساً في الظهر كما في الشكل (3).

    4 – العجلة البشرية على بساط الحركات الأرضية:
    تتطلب هذه المهارة دوران الجسم حول محوره العميق حيث تقطع الذراعان والرجلان دائرة كاملة (360ْ) وذلك من نقطة البداية وحتى نهاية الحركة.

    – النواحي الفنية:
    ‌أ- القسم التحضيري: تقف الطالبة بقدمين متباعدتين (الوقوف النصفي امام، جانب)، الارتكاز على رجل اليمين أو اليسار، الذراعان مائلان عالياً.
    ‌ب- القسم الرئيسي: تنقل الطالبة مركز ثقل الجسم على رجل اليسار لترتكز عليها مع رفع الذراعين مائلاً عالياً مع ثني الجذع إلى الاسفل جهة اليسار وعلى بعد (50سم) تقريباً من القدم اليسرى، ثم وضع كف يد اليسار باصابع مفتوحة والذراع ممدودة على الأرض بحيث تشير الاصابع إلى الخلف وفي الوقت نفسه تؤرجح الرجل اليمنى عالياً ثم تدفع الأرض بقدم اليسار بقوة مع وضع اليد اليمنى على الأرض ليدور الجسم بانسياب والرجلان مفتوحتان مارتان بوضع الوقوف على اليدين فتحاً، ثم ينتقل ثقل الجسم على الذراع اليمنى بعدها ترفع عن الأرض وذلك بدفعها لها مع ميلان الجذع إلى جانب اليمين لحين وصول الرجل اليمنى إلى الأرض.
    ‌ج- القسم الختامي: تدفع الطالبة الأرض باليد اليمنى لتعود إلى وضع الوقوف فتحاً، الذراعان جانباً كما في الشكل (4).


    المصدر: معيوف ذنون وآخرون. المبادئ الفنية والتعليمية للجمباز والتمرينات البدنية، الموصل، مطابع جامعة الموصل، 1985.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.