مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم العلوم الرياضية النظرية الاختبارات والتحليل والقياس المقاييس والإختبارات البدنية والحركية ومدى أهميتها في العملية التدريبية

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1802

    المقاييس و الإختبارات البدنية و الحركية و مدى أهميتها في العملية التدريبية :

    -1- مقدمة :
    إن الإختبارات و المقاييس البدنية و الحركية لمختلف القدرات البدنية و القابليات الحركية هي عبارة عن تمارين مقننة و مدروسة حيث أنها عبارة عن وسائل التحميل أو المثيرات أو المحفزات الحركية التي يستطيع أن يستخدمها المدرب في الوحدة التدريبية مع الرياضي لأجل قياس و تقويم و تعليم المهارات والحركات والفعاليات المختلفة , و كذلك من ناحية قياس و تقويم و تطوير القدرات البدنية الرئيسية كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة , وتطوير القابليات التوافقية الحركية المختلفة لأجل الإرتقاء بالأداء وتطوير وتحسين الإنجاز الرياضي.(1)
    حيث تلعب الاختبارات والمقاييس دوراً أساسياً وهاماً في مجال العلمية التدريبية وذلك لإهتمامها بالسلوك الحركي للفرد الرياضي أثناء الأداء البدني و الحركي ، لذا نجد أن رصد هذا السلوك ( البدني- الحركي ) وتقويمه يمكن أن يتناول الفرد الرياضي من النواحي الجسمانية والفسيولوجية والصحية والحركية والعقلية والإنفعالية وغيرها من خلال منظور أن الإنسان وحدة واحدة متكاملة فيما بينها ، وهى تركز على أسس ونظريات علمية لعلوم التدريب الرياضي , لذلك نجد أن البحوث العلمية النظرية والعملية ( التطبيقية) هي مؤسسة و مبنية على القياس والإختبار في مجال العلمية التدريبية. (2)
    حيث حدد ” مك كلوي McCloy ” أهمية الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية فيما يلي :
    -1- تحقيق زيادة الإدراك والمعرفة .
    -2- الحماس والتشويق .
    -3- التقدم .

    1-(( القيــــــاس )):
    – تعريفه :
    هو أسلوب لجمع البيانات والمعلومات بطريقة كمية عن الشئ المقاس ويتم ذلك بتقنية خاصة وأدوات مقننة يرتكز عليها الحكم فى عملية التقويم.
    و يعرفه إبراهيم سلامة بأنه : هو الوسيلة التي يمكن من خلالها التحديد الدقيق للمظاهر كمياً وكذلك الصفات المميزة للشئ المراد قياسه. (3)
    و قد عرفته إيمان حسين الطائي (2005) بأنه : هو تقدير الأشياء والمستويات تقديرا كميا وفق إطار معين من المقاييس المدرجة .
    – تحديد أرقام طبقا لقواعد معينة.
    – مجموعة مرتبة من المثيرات أعدت لتقيس بطريقة كمية أو كيفية بعض العمليات العقلية أو السمات أو الخصائص النفسية .
    وغالبا ما يتضمن القياس جمع ملاحظات ومعلومات كمية عن موضوع القياس كما انه يتضمن المقارنة . ويتأثر القياس بطبيعة العملية أو السمة المقاسة ، فبعض السمات يمكن التحكم فيها وقياسها بدقة مثل طول الذراع في حين البعض الآخر يصعب التحكم في قياسها بنفس القدر مثل العمليات العقلية ، سمات الشخصية .
    ومن العوامل التي يتأثر بها القياس :
    أ- الشيء المراد أو السمة المراد قياسها .
    ب- أهداف القياس.
    ج- نوع المقياس ،ووحدة القياس المستخدمة.
    د- طرق القياس ومدى تدريب الذي يقوم بالقياس وجمع الملاحظات .
    هـ – عوامل أخرى متعلقة بطبيعة الظاهرة المقاسة وطبيعة المقياس وعلاقتهما بنوع الظاهرة المقاسة .

    أنواع القياس :
    يقسم القياس لنوعين هما :
    أ. قياس مباشر : كما يحدث حين نقيس الطول ، الوزن ….الخ
    ب. قياس غير مباشر : كما يحدث عند قياس التحصيل ، الذكاء ، التصرف الخططي .

    -2- (( الإختبـــــــار )):
    تعريفه :
    – هو طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصين أو أكثر .
    – هو ملاحظة استجابات الفرد في موقف يتضمن منبهات منظمة تنظيما مقصودا وذات صفات محددة ومقدمة للفرد بطريقة خاصة تمكن الباحث من تسجيل وقياس هذه الإجابات تسجيلا دقيقا .
    – هو مجموعة من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات تعطى للفرد بهدف التعرف على معارفه أو قدراته أو استعداداته أو كفاءته.
    – موقف مقنن مصمم لإظهار عينة من سلوك الفرد .
    تتوقف قيمة الاختبار على مدى إرتباطه الحقيقي بين أداء المختبر له وبين أدائه في المواقف الأخرى المماثلة من حياته الواقعية .
    هناك إعتباران يلزم توافرهما في أي إختبار هما :

    -3- التقنيين : وله بعدان المعايير و تقنيين طريقة أجراء الاختبار .

    4- الموضوعية
    حيث في هذه المقالة الموجز سوف نذكر بعض الإختبرات و القياسات البدنية و الحركية و المرفولوجية المهمة لمختلف فعاليات الرياضية و نخص الذكر منها ( منافسات ألعاب المضمار و الميدان ) التى أخذت من العديد لمشاركات مختلف رياضي أبطال المستوى العالي و هذا في المنافسات المشاركة فيها و التى تعد مهمة لكافة المدربين و رياضي هذه المنافسات و في كل التخصصات الرياضية , و كذلك تعد معيار يرجع إليه لطلبة و مدرسي معاهد الرياضي في الوطن العربي .

    المراجع :
    -1- أثير محمد صبري الجميلي . أنواع التمارين البدنية وأهدافها . مدونات العلمية للاكاديمية الرياضية العراقية .2016.
    -2- فرنان مجيد . الاختبارات البدنية والفسيولوجية . محاضرات لطلبة معهد الرياضة . 2013.
    -3- سلامة،ابراهيم احمد،المدخل التطبيقي للقياس في اللياقة البدنية،منشأة المعارف،الاسكندرية،1999.
    -4- ايمان حسين الطائي . محاضرات التقويم والقياس في التربية الرياضية.موقع الانترنين للأكاديمية الرياضية العراقية . 2005.
    -5- أثير محمد صبري الجميلي. أ سفاري سفيان . المعاير والأحمال التدريبية لأبطال الألعاب العشرية المتقدمين .موقع الانترنت المدونات العلمية للاكاديمية الرياضية العراقية .2016.
    -6- أ سفاري سفيان .المنهج التدريبي المثالي لعادئي سباقات السرعة ناشئين.موقع الانترنت المدونات العلمية للاكاديمية الرياضية العراقية .2016.

    #1805

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته …و بعد :
    حقيقة أن موضوع المقاييس و الاختبارات لمختلف القدرات البدنية و القابليات الحركية لرياضيين سواء ناشئين أو شباب أو البالغين أو من ناحية المستوى التدريبي لهؤلاء الرياضيين ( مبتدئين – متقدمين – أو أبطال المستوى العالي ) , حيث أن العلمية التدريبية أبدأ لا تخلو من هذه المقاييس و الاختبارات لأنها هي الحلقة المهمة فيها من حيث تقييم و تقويم مستوى الأداء الرياضي من ناحية توقع الأداء من طرف مدربي هؤلاء الرياضيين و منه لكي تبني و تبرمج مختلف الوسائل التدريبية ( تمارين ) أو طرق و أساليب التدريب , حيث أن الموضوع قد تطرقنا إليه بشكل موجز و هذا بالتركيز على الإخوة الأعضاء بطرح و خروج بإختبارات و مقاييس لمختلف القدرات البدنية و القابليات الحركية ( إبداع ) للمجتمع الرياضي العربي , حيث أننا طرحنا بعض المقاييس و الاختبارات لكي يكون النقاش و الحوار عليها و خاصة أنه في الكثير من المصادر المؤلفات العربية في علم التدريب الرياضي قد وضعت و بُينَ فيها الكثير من المقاييس و الاختبارات البدنية و الحركية و لكن هي مسطرة و مبرمجة و منبثقة من المجتمعات الغربية و التي لها خصائصها المعيشية و الاجتماعية و الاقتصادية , حقيقة آن الأوان للخروج أو بالمصطلح العلمي تقنين بعض المقاييس و الإختبارات لمختلق القدرات البدنية و القابليات الحركية للمجتمعات الرياضية العربية . هذا مقترح من طرفنا و أرجو أن تكون هناك ردود من طرف أستاذتنا المختصين في هذا المجال العلمي.
    في الأخير تقبلوا مني فائق الإحترام و التقدير .

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.