مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1667

    اللياقة البدنية وصحة اسفل الظهر
    تتحدد العلاقة بين اللياقة البدنية والآلام اسفل الظهر بالعوامل الآتية:
    1- قابلية القلب والأوعية الدموية
    إن تأدية التمارين التي تزيد من قابلية القلب والأوعية الدموية تساهم بشكل فعال في تزويد الأقراص الغضروفية بين الفقرات بالمواد الغذائية والتخلص من الفضلات وهذا ما يحافظ عليها من الضمور المبكر.
    2- تركيب الجسم
    النسبة العالية للمكون العضلي نسبة إلى المكون الشحمي يدل على قوة العضلات كي تقوم بوظائفها الاعتيادية ودعم الفقرات وفي حالة زيادة المكون الشحمي فأن ذلك يزيد الضغط على العمود الفقري والذي بدوره يزيد الضغط على الغضاريف والتراكيب الفقرية الأخرى.
    3- مرونة اسفل الظهر
    الانحناء الأمامي الكامل بسبب التقوس القطني لا يتم إلا بمرونة اسفل الظهر وخاصة الحركات للأمام والجانب تكون غير منتظمة، ومن ناحية أخرى الشد الزائد على العضلات الخلفية للفخذ يؤدي إلى الآم اسفل الظهر والعضلات الخلفية للفخذ.
    4- مرونة العضلات الخلفية للفخذ
    مرونة العضلات الخلفية للفخذ تسمح بالدوران للأمام (ميلان الحوض) الانحناء للأمام والدوران للخلف في حالة الجلوس، وان زيادة الميل للخلف يزيد من الضغط على القرص الغضروفي .
    5- مرونة مفصل الورك
    مفصل الورك القوي يستطيع اتخاذ وضع حوضي معتدل وعند ضيق مفصل الورك يحدث زيادة في ميلان الحوض للأمام لهذا يزداد الضغط على القرص في حالة عدم موازنة قوة عضلات البطن.
    6- قوة تحمل عضلات البطن
    العضلات القوية للبطن تحافظ على وضع الحوض الصحيح، كذلك قوة العضلات الباسطة الخلفية تسحبها جانباً عند الانحناء للأمام مما يؤدي إلى إسناد ضعيف يسبب تعب مبكر للعضلات وميل الحوض الكبير للأمام والخلف يزيد الشد على عضلات الظهر الباسطة.
    7- قوة تحمل عضلات الظهر الباسطة
    قوة عضلات الظهر الباسطة تؤدي إلى موازنة العمود الفقري وتحافظ على الانتصاب وتنظم الانحناء للأمام.
    الانثناء البسيط يتعب عضلات الظهر الباسطة بسهولة حيث يزيد الشد على العمود الفقري ويسبب زيادة الضغط على القرص الغضروفي ما بين الفقرات.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.