مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم الألعاب والرياضات الفردية العاب الميدان والمضمار التمارين التحضيرية والأساسية الخاصة لدفع الكرة الحديدية بطريقة الزحلقة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1955

    التمارين التحضيرية و الأساسية الخاصة لدفع الكرة الحديدية بطريقة الزحلقة
    الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
    الكابتن أ سفاري سفيان

    -1- المقدمة:
    إن دور التمارين التحضيرية الخاصة في رياضة دفع الكرة الحديدية هي غير معروفة أو واضحة تماماً عند اغلبية الرياضيين والمدربين وخاصة الرياضيين العرب ومدربيهم، ولكن للأسف نحن سوف نتناول القليل جداً عن هذا الموضوع في هذه المقالة حيث أن المراجع العربية قاصرة جدا من ناحية تعريف هذه الأنواع من تدريبات دفع الكرة الحديدية الخاصة بطريقة الزحلقة في رياضة ألعاب المضمار والميدان, التي لا تزال مستخدمه من قبل الأبطال والبطلات بشكل أكبر بالرغم من استخدام طريقة الدوران.
    حيث أن المبالغة التدريبية المعهودة للرياضين العرب ومدربيهم بدفع الكرة الحديدية هو الميل لإستخدام ما يقرب من نسبة 50٪ من حجم وزمن الوحدات التدريبية لتمارين تطوير القوة العضلية العامة والقصوى.
    والجدير بالملاحظة أن تمارين الخاصة والتي تنفذ بالأثقال أو بدونها (أثقال من – أقراص حديدية – دمبلز – بار حديدي- كرة المقبض الحديدية) بالحقيقة وفي الماضي القريب كانت وحتى وقتنا الحاضر تلقى القليل من الاهتمام من طرف هؤلاء المدربين والرياضيين حتى أنه حاليا هناك بعض التمارين الخاصة لمختلف الفعاليات الرياضية ولكن هي غير معروفة جيدا لهذه الفئة من حيث كيفية برمجتها والتخطيط لها في الوحدات التدريبية وفي الدوائر التدريبية الصغرى أو المتوسطة والدورة التدريبية السنوية الكبرى.
    ويبدو أن تأثير تلك التدريبات بالأثقال لأجل نقل القوة العضلية القصوى وقوة المميزة بالسرعة ولأجل رفع القدرة على بناء الحركة التكنيكية الأساسية للرياضي والتغاضي عن الأداء السيئ من ناحية ضعف وسوء التكنيك (فن الأداء الحركي) الخاص للرياضي في هذه الفعالية من فعاليات الدفع والرمي الخاصة.
    وكثيرا ما تعكس هذه التدريبات الغير الصحيحة في فعالية دفع الكرة الحديدية بعدم وجود حجم تدريبي كافي للتدريبات الخاصة في الوحدات التدريبية بدفع الكرة الحديدية, والتي تسبب وتقود لعدة عيوب تدريبية شائعة التي يمكن ملاحظتها في المنافسات والبطولات الرئيسة عند مشاركة الرياضي فيها مثل:
    1- زيادة شدة الأداء وصرف الطاقة في تكنيك طريقة الزحلقة لدى معظم ابطال دفع الكرة الحديدية.
    2- عند الوصول إلى وضع الوقوف قبل مرحلة الدفع تحصل مسافة كبيرة بين القدمين.
    3- في المرحلة النهائية لدفع الكرة الحديدية يكون الأداء الحركي بمسار تعجيل غير كامل.

    التمارين التحضيرية الخاصة:
    يمكن تقسيم التمارين التحضيرية الخاصة إلى 4 مجموعات رئيسية كالتالي:
    حيث تستخدم تمارين في المجموعة الأولى (1-5) كتمارين تحضيرية خاصة بالمسكة والإحساس بالكرة وتقوية الأصابع واليدين, حيث يتم تنفيذ وتكرار كل تمرين من 10 إلى 20 التكرار.
    أما التمارين في المجموعة الثانية (6-9) هي عبارة عن تمارين تحضيرية يتم فيها تعليم وتقوية حركة دفع اليد والتخلص من الكرة باستخدام معظم اقسام الجسم. وهنا يجب لفت الانتباه إلى وضع الكتفين والذراعين على حد سواء في وضع بداية الحركة ويجب وضع الرأس على نفس محور تحرك الكرة. يتم تنفيذ كل تمرين الى ما يصل 10 تكرارات.
    أما التمارين في المجموعة الثالثة (10-18) جميعها أساسية تتم لتعليم وتحسين وضع وحركة الدفع النهائي للكرة الحديدية بطريقة الزحلقة ومن الثبات, والتي تكون موجه نحو الاحتفاظ على وضعية الوقوف مع لف الورك للجهة اليمنى (قدر الإمكان) حتى لحظة التوقف من تحرك الورك نحو الامام اثناء حركة الدفع، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يجب مشاركة جميع أجزاء الجسم في هذه التمارين الخاصة بمرحلة الدفع النهائي, ثم القيام بتكرار كل تمرين 10 مرات بالوحدة التدريبية, وأهمية ملاحظة النقاط التكنيكية التالية:
    1- فتح القدمين في وضعية الوقوف لمسافة 70 الى 100 سنتمتر وبعدها التحول إلى خارج الوضع الأول من الوقوف من وضع الجانبي لقطاع الدائرة الى الوضع المواجه لقطاع دائرة الدفع.
    2- تكون زاوية إنثناء مفصل الركبة اليمنى وفقا لهذا الاداء بإنثناء من 90 درجة إلى 120 درجة.
    3-عند الأداء يتم تحريك الورك ثم الجذع حول المحور العمودي للجسم، في حين يكون في وضع الوقوف يتم الحفاظ على محور الأمامي من الحوض
    4- يتم وضع وزن الجسم فوق الرجل اليمنى عند لف الورك على الجهة اليمنى دون رفع عقب القدم.
    هذا التسلسل الحركي في أداء هذه التمارين التدريبية يسمح للرياضي القضاء بتدرج على التقلص العضلي في عضلات الفخذ، حيث تكون عضلات الساق والكاحل ممدودة، وكذلك في عضلات القابضة والباسطة في الجذع. يبدأ أداء الحركي للدفع مع تمديد مفصل الركبة للساق اليمنى وتمديد ولف ورفع الورك الأيمن وتبعتها تمديد الساق اليسرى وأخيرا يكون إمتداد الذراع كاملاً مع معصم اليد.
    ويتم تنفيذ كل تمرين من 5 الى 10 تكرار وذلك بإستخدام طريقة التبادلية بالأداء بمختلف الأوزان للجلة (الاوزان القانونية للجلة مع أوزان زائدة عنها بقليل أو ناقصة عنها بقليل).
    حيث تم إقتراح وتصميم المجموعة الرابعة من هذه التمارين الأساسية الخاصة لتطوير التكنيك النهائي. المهام الرئيسية في أداء وتحقيق هو في التركيز على المرحلة الأولى من تكنيك الزحلقة وهي مرحلة الوقوف والإتزان ثم المرجحة والتكور ثم الدفع والرفس والزحلقة للخلف كما في التمارين (21-24). وهنا ينبغي الحفاظ على موقف ووضع الدفع بقوة وبسرعة مما يسمح في معظم الحالات إلى ارتفاع في المستوى الأفقي للحوض مقارنة مع أدنى مستوى له من الوضعية الإبتدائية, وسوف يتم التركيز على انسيابية هذه المرحلة الأولى مع ربط أجزائها جيداً. و الاداء الموصى به من 2-3 مجموعات ( سيتات ) و بتكرار 10 تكرارات.
    ومن الضروري جدا في هذه التمارين التدريبية التكنيكية أن يقوم الرياضي بحركات البداية للزحلقة بأداء توافقي عالي, ويقوم بحركات الدفع من الرجل الخلفية اليمنى للأرض مع الرفس بالرجل اليسرى خلفاً ليضعها أسفل بقرب مقدمة الدائرة بعد أن يسحب الرجل اليمنى تحت الجسم ويضعها في منتصف دائرة الدفع تقريباً. وفي هذه التمارين الخاصة بالتكور والدفع والزحلقة الخلفية فوق سطح أرض الدائرة, ولأجل مواصلة التحرك بكامل الجسم إلى الخلف, يجب التركيز على توفق حركات الرجلين فيها جيداً. أما القسم الأعلى من الجذع ومسكة الكرة وتثبيتها عند الرقبة, يكون عمل الجذع فيها ثابتاً سالباً حتى الوصول إلى الوضع النهائي, ثم التوقف عند هذا الوضع لأجل التعرف على مستوى الأداء التكنيكي لهذه التمارين الخاصة. ويطلق على هذه التمارين التكنيكية الخاصة بالتمارين الأساسية لدفع الكرة الحديدية بطريقة الزحلقة.
    حيث يكون التركيز في المجموعة الثانية والثالثة والرابعة من التمارين يوضع دائما على تثبيط ونقص حركة عضلات الجسم كبيرة والتي تكون الى الأمام وتركيز على عضلات الكتف عند الاداء.

    المراجع :
    – أ سفاري سفيان / الاستاذ اثير محمد صبري الجميلي . مجلة عالم الرياضة .التى تصدرها الاكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة في السويد .العدد رقم : 204 . 2016.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.