مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1340

    التصنيف الدولي للأولمبياد الموازي IPC Classifications
    ترجمة : أ. د. أثير محمد صبري الجميلي

    http://www.paralympic.org/classification
    تقدم الحركة البارالمبية فرصاً متساوية للرياضيين المعاقين المشاركين فيها وذلك وفقاً لأنواع الإعاقة العشرة التالية المؤهلين لها :
    الضعف بالقوة العضلية Impaired muscle power : أن الضعاف في هذه الفئة وبشكل عام هم من الذين ليس لديهم القدرة على توليد القوة بالعضلة المنقبضة أو بالمجموعة العضلية المنقبضة ( مثال عضلات أحد الأطراف , أو جانب من الجسم , أو القسم الأسفل من الجسم ) . ومن أمثلة هذه الفئة من المعاقين الإصابة الفقرية الرباعية , الضمور العضلي , ما بعد شلل الأطفال , إنفتاح الفقرات .
    الضعف في المدى الحركي Impaired passive range movement : أن المدى الحركي تعني عدم إمكانية مفصل أو أكثر على الحركة والأداء بالشكل الطبيعي , كالمرونة الفائقة للمفصل , عدم قدرة تثبيت المفصل ( مثل الإصابة بإنزلاق مفصل الكتف ) والظروف الحادة التي تقلل من المدى الحركي للمفصل ( أنواع الإلتهابات المسببة للإعاقة ) وسوف تكون نوعياً مؤهلة الضعف .
    عجز الطرف Limp deficiency: هو فقدان جزئي أو كامل للعظم أو المفصل نتيجة أذى أو صدمة ( مثال الإصابة بالبتر ) المرض ( مثال الإصابة بسرطان العظام ) أو العجز الخلقي للطرف ( مثال الخلل الطرفي ) .
    إختلاف طول الرجلLeg length difference : نتيجة عجز خلقي أو إصابة حصول قصر في أحد الأرجل .
    قصر القامة Short stature: نتيجة خلل هرموني بالعظام يؤدي إلى قصر الأطراف او الجذع ( مثال الأقزام ) .
    فرط التوتر Hypertonia : هي حالة زيادة الشد العضلي غير الطبيعي لدى الفرد وقلة قابليته على التمطية والإطالة العضلية . أن فرط التوتر يمكن أن يتسبب من الإصابة , أو المرض , أو نتيجة ظروف أدت إلى تلف في الجهاز العصبي المركزي . وعندما الإصابة تحصل للأطفال تحت عمر سنتين , يطلق عليها مصطلح الشلل الدماغي بالغالب (cerebral palsy) , وقد تحصل نتيجة إصابة دماغية ( مثال السكتة , صدمة ) , أو التصلب المتعدد (multiple sclerosis) .
    الترنح Ataxia : أن الترنح هو علامة عصبية من أعراضه فقدان العضلات الهيكلية توافقها الحركي . وعندما تحصل الإصابة عند الأطفال تحت عمر السنتين , يطلق عليها مصطلح الشلل الدماغي بالغالب , كما قد تحدث نتيجة إصابة الدماغ كما في حالة ( السكتة أو الصدمة الدماغية ) أو من خلال التصلب المتعدد .
    الكنع Athetosis : هو إختلال وظيفي حركي بمستويات مختلفة من بسيط إلى قاسي . ويشخص عموماً بعدم التوازن , والشد العضلي اللاإرادي للعضلات , الصعوبة في المحافظة على وضع القامة الطبيعي . وعندما تحدث الإصابة للأطفال تحت عمر السنتين , يطلق عليها بالشلل الدماغي بالغالب , كما يمكن أن تحدث نتيجة إصابة الدماغ كما في حالة ( السكتة أو الصدمة الدماغية ) .
    ضعف الإبصار Vision impairment : تأثر الإبصار نتيجة ضعف في تركيب العين , أو بأعصاب أو مسارات الإبصار , أو بالقشرة البصرية للمخ .
    الضعف العقلي أو الذهني Intellectual impairment :
    تعّرف الحركة البارالمبية الدولية الضعف العقلي ” بأنه الإعاقة التي تتميز بالتحديد المعنوي بكلتا الوظائف العقلية والتكيف السلوكي التي تعبر عن حالة إدراك عملية ومجتمعية للمهارات التكيفية . أن هذه الإعاقة تحصل قبل عمر 18 سنة (المؤسسة الأمريكية للإعاقة الذهنية وتطويرها , 2010) . أن تشخيصات الوظائف العقلية والتكيف السلوكي يجب ان يعترف بها دولياً ويجب إدارتها ويعترف بقياساتها من قبل (INAS الإتحاد الرياضي الدولي للرياضيين المعاقين مع الإعاقات العقلية ) .
    لقد تبنت الحركة البارالمبية تعاريف أنواع الضعف العقلي كما وصفتها منظمة الصحة العالمية ولجنتها الخاصة بالتصنيف الوظيفي الدولي للمعاقين وللصحة (2001 , منظمة الصحة العالمية جينيف ) .
    أن كل فعالية رياضية بارالمبية عرّفت بوضوح ولكل مجموعة من مجاميع المعاقين الذين يزودون بالفرص الرياضية , وتم توضيح ذلك في قواعد التصنيف لكل رياضة من تلك الرياضات . بينما بعض الرياضات سوف تشمل رياضيين من جميع أنواع العوق مثال ( رياضة السباحة ) بينما تتحدد بقية الأنواع لنوع واحد من أنواع العوق مثال ( كرة الهدف , البوتشيا ) أو إنتنقاء من أنواع الإعاقة مثال ( الفروسية , الدراجات ) . أن وجود الإعاقة الإجبارية القابلة للتطبيق شرطاً ضرورياً ولكن ليست هي المعيار الوحيد للمشاركة في مسابقة بارالمبية خاصة مطلقة .
    التصنيف الدولي للأولمبياد الموازي لتنافس عادل متكافيء :
    لأجل ضمان تنافس عادل ومتكافيء , لقد وضعت أنظمة وقواعد لجميع الألعاب البارالمبية بصورة تضمن للرياضي الفوز نتيجة المهارة , الإعداد البدني واللياقة , القوة , التحمل , القابلية التكتيكية , والتركيز الذهني . وهذه نفس العوامل المحسوبة للنجاح الرياضي في منافسات الأصحاء من الرياضيين .
    أن عملية التصنيف هذه هدفها الأساسي تقليل تأثير مستويات الإعاقة على الأداء البدني في الفعالية الرياضية , حيث أن وجود الإعاقة وحدها غير كافي لتحقيق العدالة والتكافؤ . أن تأثير التصنيف على نوع الرياضة يجب أن يتم إثباته ولكل نوع من أنواع الرياضات البارالمبية , أما معايير وضع الرياضيين في مجاميع تتم حسب درجة التحديد للأداء نتيجة الإعاقة البدنية والتي يطلق عليها (الطبقات الرياضية Sport Classes) . ومن خلال عمليات التصنيف هذه يتم تقرير أي نوع من الرياضيين مؤهلين للمنافسة في تلك المسابقة أو الفعالية الرياضية , وكيف تم توزيعهم لمجاميع في تلك المسابقة . وهذه الطريقة بالتصنيف مشابهة مبدئياً لتصنيف وتوزيع الرياضيين بالألعاب الرياضية عموماً تبعاً للعمر والجنس والوزن .
    أن عملية التصنيف الرياضي عبارة عن عملية خاصة في رياضة المعاقين لأن نوع ومستوى الإعاقة تؤثر كثيراً على قدرة الرياضي للأداء والإنجاز الحركي في مختلف الفعاليات والألعاب الرياضية . ونتيجة لذلك سوف يقابل الرياضي معياراً لرياضة معينة , كما لا يستطيع أن يمتلك معياراً في رياضة أخرى .
    عملية تقييم الرياضي :
    عندما يبدأ الرياضي أو الرياضية بالسباق سوف يخضع لعملية تحقق المعيار السابق الذي وضع فيه . وأن هذه العملية أجريت بواسطة لوحة تصنيف معينة وبواسطة مجموعة من الأفراد المخولين , ومصدقة من الإتحاد الرياضي لأجل إقرار طبقة الرياضة التي ينتمي إليها الرياضي المعاق . وسوف تتضمن هذه العملية عادة :
    • تأكيد على إمتلاك الإعاقة التأهيلية لتلك الرياضة .
    • التقييم البدني والفني لفحص درجة تحديد الأداء الحركي .
    • التوزيع للطبقات الرياضية .
    • الملاحظة في السباق .
    وعندما يتخطى عملية التقييم الرياضي , سوف يتم توزيع الرياضي للعبة رياضية واحدة فقط . وإذا لم يتم تأهل الرياضي للمنافسة في لعبة رياضية فأن هذا لا يعني إمتلاكه إعاقة حقيقية , ولكن هذا يعني :
    • أن الرياضي لا يمتلك إعاقة أصلية تجعله مؤهلاً للمنافسة في تلك الرياضة , أو
    • أن قسوة الإعاقة لا تؤثر معنوياً على الفعاليات والحركات المطلوبة في تلك الرياضة الخاصة .
    ونتيجة لطبيعة الحالة التصاعدية لبعض أنواع الإعاقة وتأثيرها على فعاليات حركية معينة للمعاق , يخضع هؤلاء الرياضيين إلى لعمليات تصنيف وتوزيع متكررة في حياتهم الرياضية أثناء المشاركات .
    وعندما يتغير مستوى الحالة الصحية للرياضي , هذا يعني على هذا الرياضي أو الرياضية التبليغ عن ذلك وكذلك طلب عملية تقييم جديدة .
    ولأجل المشاركة في السباقات الدولية , يجب أن يصنف الرياضي بواسطة لجنة تصنيف دولية , وأن قرارها سوف يلغي أي تصنيف سابق لهذا الرياضي إتخذته هذه اللجنة سابقاً .
    ونتيجة لأنظمة التصنيف الرياضي الخاصة , يصبح لكل نوع من الرياضة تصنفيها . مثال مصنفي رياضة هوكي التزلج البارالمبية تم تصنيفهم لهذه الرياضة وليس لأي نوع آخر من الرياضات البارالمبية الشتوية .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.