• هذا الموضوع فارغ.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #6311

    التعلم باللعب
    ا.د محمود داود الربيعي
    كلية المستقبل الجامعة – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/ بابل-العراق

    اكدت البحوث التربوية ان الاطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والالوان وغيرها ويعتبر اللعب وسيطاً تربوياً يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة، وهكذا فان الالعاب التعليمية متى احسن تخطيها وتنظيمها والاشراف عليها تؤدي دوراً فعالاً في تنظيم التعلم وقد اثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل اليها اذا ما احسن استغلاله وتنظيمه.
    تعريف اسلوب التعلم باللعب: يعرف اللعب بانه نشاط موجه يقوم به الاطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية واسلوب التعلم باللعب هو استغلال انشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع افاقهم المعرفية ( احمد سعد الدين – 2008).

    اهمية اللعب في التعلم :
    1- ان اللعب اداة تربوية تساعد في احداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وانماء الشخصية والسلوك .
    2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في ادراك معاني الاشياء .
    3- يعتبر اداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم المتعلمين وفقاً ل”إمكاناتهم وقدراتهم .
    4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجا اليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض المتعلمين .
    5- يشكل اللعب اداة تعبير وتواصل بين المتعلمين .
    6- تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسين الموهبة الابداعية لدى المتعلمين.

    فوائد اسلوب التعلم باللعب :
    يجني المتعلم عدة فوائد منها :
    1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الاخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
    2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الاخرين .
    3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
    4- يتعزز انتمائه للجماعة .
    5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والادراك والتخيل .
    6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

    انواع الالعاب التربوية :
    1- الدمى / مثل : ادوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، اشكال الحيوانات ، الآلات ادوات الزينة …الخ.
    2- الالعاب الحركية / مثل : العاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، العاب الكرة .
    3- العاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ….الخ.
    4- الالعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الادوار .
    5- العاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ، تقليد الاغاني ، الاناشيد ، الرقص الشعبي …الخ .
    6- العاب الحظ: الدومينو ، الثعابين والسلالم ، العاب التخمين .
    7- القصص والالعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

    دور المعلم في اسلوب التعلم باللعب :
    1- اجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة المتعلم .
    2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الالعاب والنشاطات لخدمة اهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات المتعلم .
    3- توضيح قواعد اللعبة للمتعلمين .
    4- ترتيب المجموعات وتحديد الادوار لكل متعلم.
    5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
    6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الاهداف التي رسمها .

    شروط اللعبة :
    1- اختيار العاب لها اهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
    2- ان تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
    3- ان تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول المتعلمين.
    4- ان يكون دور المتعلم واضحاً ومحدداً في اللعبة.
    5- ان تكون اللعبة من بيئة المتعلم.
    6- ان يشعر المتعلم بالحرية والاستقلالية في اللعب.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.