واقع الرياضة بين العراق وتونس

اعداد: أياد بنيان محمد

تندرج هذه الدراسة في اطار الادارة الرياضية، وهو مجال يعاني ندرة في الدراسات العلمية في العراق، في الوقت الذي يحظى باهتمام كبير في اماكن مختلفة من العالم في العقود الاخيرة.

وقد هدفت الدراسة الى التعرف على عمل اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية في العراق وتونس في 2008- 2016، وايجاد الفروق بينهما، تبعا لمتغيرات (المهام الادارية، والملاكات الادارية، والخدمات الادارية للمنشات، والتخطيط والتنظيم)، من أجل التعرف على طبيعة الادارة الرياضية في عمل تلك اللجان والاتحادات ودورها في تحسين المنشات الرياضية، والتعرف الى مواطن وأسباب انخفاض مستوى الاداء الاداري، والعوامل المؤثرة على مستوى عمل الاتحادات الرياضية. مما دعا الباحث الى عمل مقارنة في عمل اللجنة الاولمبية العراقية مع مثيلتها التونسية من اجل التوصل الى الطرق الى تحسين ادائهما.

اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي وتم اختيار البحث بالطريقة العمدية، وهم رؤساء وأعضاء الاتحادات في اللجنة الاولمبية في البلدين. وتكونت عينة الدراسة من (60) من اعضاء مجالس ادارات الاتحادات الرياضية منهم (35) من العراق و(25) من تونس، وهو مايمثل نسبة (100%) من مجتمع البحث في البلدين كليهما.

ركزت أدوات البحث على استخدام الاستبيان وسيلة لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss)، وهي النسبة المئوية، واختبار كاي سكوير.

وأظهرت النتائج ان مستوى العمل الاداري في اتحادات تونس بشكل عام افضل من مستوى العمل الاداري في اتحادات العراق، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الاتحادات الرياضية في العراق في محوري (المهام الادارية) و(الملاكات الادارية)، فيما تفوق تونس في محوري (الخدمات الادارية للمنشات) و(التخطيط والتنظيم) على اتحادات العراق.

وانتهت الدراسة الى توصيات تحث الاتحادات في العراق على الاهتمام وتطوير (المهام الادارية) و(الملاكات الادارية) بشكل افضل والتوجه الى تحسين ومراجعة صيغ العمل في (الخدمات الادارية للمنشات) وتطوير مستوى و(التخطيط والتنظيم)، وحث الاتحادات في تونس على الاستمرار بالعمل (بالخدمات الادارية للمنشات) وتطوير مستوى (التخطيط والتنظيم)، ومراجعة (المهام الادارية) و(الملاكات الادارية) لكي تكون مكملة لعملها في خدمة الواقع الرياضي.

شاركونا تعليقاتكم حول الموضوع،،