الافراط في التدريب Overtraining

الافراط في التدريب Overtraining / ملخصات البحوث Research Abstracts

ترجمة واعداد : الدكتور صادق فرج ذياب الجنابي

المقدمة:

أصبح الفوز في المباريات و الحصول على المراتب المتقدمة مدعاة للحصول على المزيد من المال و الشهرة، يسعى إلى ذلك كلاً من المدرب و اللاعب و إدارة النادي و حتى الجمهور. و دخلت الشركات التجارية التي تسعى إلى الربح المادي بالدرجة الأولى، على الخط كما يقولون فأشعلت سوق التدريب بكل عناصره وصولاً إلى الفوز حتى ولو كان على حساب اللاعب.

لهذا فقد ساد اعتقاد شبه مطلق لدى أغلب المدربين بضرورة زيادة جرعات التدريب من ناحية الشدة و عدد التكرارات وعدد ايام التدريب في الاسبوع و حجم التدريب الكلي Progessive training in Intensity and volume.

لكن تطبيق هذا الأسلوب التدريبي صاحبه ظهور حالات مرضية تم ملاحظتها و تشخيصها عن طريق المشاهدات الميدانية المستمرة و الدراسات التتبعية Follow-Up-Studies بحيث أضحى يطلق على هذه الظاهرة مصطلح الإفراط في التدريب overtraining و أصبح على العاملين في ميدان التدريب الرياضي دراسة هذه الظاهرة المعقدة جداً و التي تتداخل في ظهورها الكثير من المتغيرات.

إن المفهوم العلمي لمعنى الإفراط في التدريب يعني التدريب بمستويات هي أعلى من قدرات اللاعب الفسيولوجية و السايكولوجية و التي بمجملها تؤخر حدوث حالة الاستشفاء Recovery الطبيعية و التي تحدث بعد التدريب مباشرة حيث تعقبها حدوث حالة التكيف الجيد للأجهزة الوظيفية و التي تعني قدرة هذه الأجهزة على تحمل عبء تدريبي أكبر و بالتالي تحسن مستوى الإنجاز .

و مع أن آلية حدوث ظاهرة الإفراط في التدريب و كذلك تحديد وقت ظهورها أو درجة شدتها لازالت غير معروفة بدقة لحد الآن، إلا أن أعراضها أصبحت قابلة للتشخيص بصورة أكثر دقة و التي تتمثل[1]

  1. ثبات مستوى الإنجاز أو حتى انخفاضه بعض الأحيان.
  2. نقص ملحوظ في وزن الجسم.
  3. اضطراب النوم.
  4. فقدان الشهية.
  5. اختلال في الأداء الفسيولوجي و البايوكيميائي و العصبي في الجسم.
  6. اختلال في العمل الهرموني العصبي عند الرياضي.

هذا و قد أكد كلاً من Martin and Buchard على أن الإفراط في التدريب هو نفس حالة الوهن أو الأعياء Stalness التي تصيب الرياضي بعد التمرين الشاق جداً، رغم أن التفريق بين هذه المفاهيم ليس بالأمر السهل.

إن أول الإشارات العلمية التي تطرقت إلى هذه الحالة كانت من قبل الباحث Mackenzie و الذي ذكر بأن الإعياء لما بعد الجهد البدني الشديد و الذي يظهر عند الرياضيين يقسم إلى 3 مراحل

  1. أعياء يصاحبه صعوبة ظاهرة في التنفس و يكون الاستشفاء منه سريعاً.
  2. تعب عضلي عام يتطلب 1-2 يوم من الراحة للوصول إلى حالة الاستشفاء.
  3. تعب مزمن و حالة إعياء ناتجة عن التأثير المتواصل للتعب العضلي العصبي و تحتاج هذه المرحلة إلى معالجة خاصة للاستشفاء قد تستغرق أسابيع أو حتى أشهر هذا و قد بين Kinderman من أن الطريقة المعتمدة و البسيطة للكشف عن أعراض ظاهرة الإفراط في التدريب تتلخص بالقياس اليومي لعدد ضربات القلب ووزن الجسم أثناء الراحة و ملاحظة أية تغيرات ذات دلالة تحدث بين قراءة و أخرى.

هذا و يتفق أغلب الذين تطرقوا إلى الحديث عن هذه الظاهرة إلى أن اتباع الجوانب التالية قد يقلل كثيراً من حدوث ظاهرة الإفراط في التدريب.

  1. تخفيض شدة و حجم التدريب بين فترة و أخرى.
  2. تغيير النمط التدريبي و نوعية التمارين تحديداً.
  3. ضرورة توفير تغذية كافية و ذات نوعية جيدة حتى و إن كانت هناك حالة فقدان الشهية.
  4. تنظيم ساعات النوم و أخذ حصة كافية من النوم يومياً.
  5. تغيير بيئة التدريب بين فترة و أخرى ( المكان، الأدوات ، استعمال مؤثرات خارجية كالموسيقى مثلاً)

ملخصات البحوث Research Abstracts

أصبح الإنسان في عصر ثورة المعلومات و سرعة انتقالها و توفرها في غضون لحظات بواسطة الانترنت، ميالاً أكثر إلى عدم قراءة الكثير من الصفحات بل أخذ يتجه إلى قراءة المختصرات أو الملخصات سواء كان ذلك بالنسبة إلى الباحثين أو طلبة الدراسات العليا.

و شجعت على ذلك الكثير من محركات البحث في الشبكة العنكبوتية مثل Google,Yahoo,Amazon، فهذه النوافذ تدلك على مبتغاك من البحوث و الدراسات السابقة و المشابهة بسرعة لكن على شكل ملخصات و حصولك على المقال أو البحث كاملاً يتطلب أمرين لا ثالث لهما، و هما أما أن تدفع مبلغاً معيناً من المال للجهة الناشرة للبحث أو المقال أو أن تتصل مباشرة بكاتب المقال أو البحث و تطلب منه النص كاملاً وقد يوافق او لايوافق .

لهذا فأن ملخصات البحوث رغم أنها لا تشبع حاجة الباحث بعض الأحيان إلا انها أضحت من أساليب البحث العلمي المهمة التي تعين الباحثين و طلبة الدراسات العليا في الاطلاع على الدراسات المشابهة علاوة على توفير امكانية لزيادة الاطلاع المعرفي الواسع و الشامل لما تم نشره في مجال التخصص الدقيق أو أن هذا الاطلاع الشامل يصبح مفاتيح لعناوين دراسات معمقة لاحقاً.

لقد تنوعت دراسات ملخصات البحوث، فبعضها غدى مقتصراً على ملخصات رسائل و أطاريح الماجستير أو الدكتوراه و البعض الآخر يقتصر على ما تم نشره في الدوريات فقط.

كذلك فأن بعض دراسات ملخصات البحوث تتبع الفترة الزمنية للنشر و البعض الآخر يتبع عناوين محددة.

و في مجال علوم الرياضة و التربية البدنية فهناك مؤسسات تصدر دوريات خاصة بملخصات البحوث تحت مصطلح Sport literature Database و هي:

  1. Physical Education Index. Ben Dak,Public.Co.U.S.A
  2. Spolit.Federal Institute of sport science, Cologne, Germany.
  3. Sport Search. Sport information Resource Center.Ottawa,Canada.

إن هذه الدراسة المترجمة تستعرض ملخصات البحوث التي نشرت في دورية الاتحاد الدولي لألعاب القوى [2] و التي بلغت 24 عنواناً مع ملخص للبحث و 26 عنواناً بدون ملخص و التي غطت بمجملها الجوانب التالية.

  1. الاعتبارات الفسيولوجية العامة و الخاصة General and Specific Physiological Aspects .
  2. أعراض و تشخيص حالة الإفراط في التدريب Symptoms and diagnosis of overtraining.
  3. الاعتبارات السايكولوجية في الإفراط في التدريب Psychological Aspects of overtraining.
  4. الوقاية و العلاج من حالات الإفراط في التدريب Prevention and therapy of overtraining.

تأمل أن يساهم هذا الجهد العلمي في تعزيز مبدأ التخصص الدقيق و مساعدة الباحثين و طلبة الدراسات العليا في الاطلاع على الجديد من الدراسات و البحوث في علوم الرياضة و التربية البدنية.

و من الله التوفيق ,,,

ملخصات البحوث: 1. التمارين ,الإفراط في التدريب و الاستجابة المناعية: وجهة نظر بايولوجية

Exercise, Overtraining & The Immune Response: A Biological Prespective.

Both,R.J. N. Z. J. of sport Med. Auckland

جهاز المناعة في الجسم، جهاز معقد و ديناميكي وظيفته المراقبة المستمرة للحفاظ على سلامة الكائن البشري و له القدرة على الوصول إلى كافة أجزاء الجسم من خلال شبكة تنظيمية تتداخل مع الجهاز العصبي.

و من الممكن الحصول على مؤشرات عن طريق قياس متغيرات المناعة في الدم و خاصة إذا ارتبطت هذه القياسات مع قياس مؤشرات مرضية أخرى.

و في الوقت الذي تحفز فيه التمارين البدنية المعتدلة الجهاز المناعي فإن التمارين العنيفة يمكن أن تضعف جهاز المناعة و تؤدي بالتالي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض علاوة على أن التداخل بين جهازي المناعة و الأعصاب قد يزيد من الحالات السلبية لظاهرة الإفراط في التدريب و خاصة الضغوط اليومية النفسية.

2. الرياضي الواهن The Stale Athlete.

BORSELEN,F. Nat , Strenght and Condit. Assoc. J. Lincoln

هناك الكثير من أشكال الوهن التي تصيب الرياضي في حياته التدريبية و التي تؤدي حتما إلى تدني الإنجاز الرياضي بصورة ملحوظة.

إن حالات الوهن هذه قد تكون بدنية و قد تكون نفسية و في كلا الحالتين أو تداخل الحالتين فإن السبب الأكبر يرجع إلى حالة الإفراط في التدريب.

3. المظاهر الفسيولوجية للإفراط في التدريب و الاستشفاء

Physiological Aspects Of Overtraining And Recovery.

COSTILL, D. Australian Coaching Council

من الضروري أن يكون هناك تكيف عند توزيع التحميل في البرنامج التدريبي و ضرورة التحديد الدقيق للعلاقة بين شدة التحميل و فترة الراحة و فترة الاستشفاء بعد التمرين مع توفير التغذية الجيدة و استخدام العلاج الطبيعي و التدليك و الساونه.

4. الإفراط في التدريب يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى

Overtraining Increase The Susceptibility Of Infection.

FITZGERALD, L. Int. J. of Sports Med. Stuttgart

إن التمارين العنيفة التي تغلب على البرنامج التدريبي عند الرياضيين المتقدمين قد تعيق عمل جهاز المناعة في الجسم و بالتالي تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض مما يؤثر سلباً على إنجاز الرياضي

و هناك دلائل على أن الكثير من الرياضيين المتقدمين يصابون بعدوى من أمراض لها علاقة بضعف الجهاز المناعي، كما أشارت الكثير من الدراسات إلى أن جهاز المناعة قد يتعرض إلى حالة ضعف وقتي بعد التمرين العنيف مع تغير كبير في عدد و قدرات وظائف الخلايا اللمفاوية، علاوة على أن التمرين خلال فترة حضانة المرض يؤدي حتماً إلى زيادة حدة المرض.

5. الاستجابة البايولوجية للإفراط في التدريب في رياضات المطاولة

Biological responses to Overtraining in endurance Sports.

FRY. R. Europ. J. of appl. Physiology. Berlin

إن أفضل تشخيص لظاهرة الإفراط في التدريب يجب أن يتم عن طريق دراسة عوامل متعددة، و أن أكثر هذه العوامل أهمية للملاحظة هي انخفاض مستوى الإنجاز بعد مرحلة الاستشفاء، كما أن درجة الانخفاض في الإنجاز تعتبر مؤشراً أساسياً لتشخيص هذه الظاهرة التي تعتمد على درجة التكيف الرياضي للفرد و طبيعة برنامجه التدريبي السابق، حيث أن ذلك قد يرتبط أو لا يرتبط مع مجموعة من المؤثرات المناعية و الفسيولوجية و البايوكيميائية للفرد، كذلك فإن معرفة المتغيرات التي تحدث في مكونات الدم، ربما قد تساعد في التشخيص المبكر لهذه الحالة.

هذا و قد تم تسجيل حالات كثيرة من الإفراط في التدريب لدى رياضي المطاولة وخاصة في المناخ الحار أو في الأماكن المرتفعة و عدم استخدام الوسائل المتاحة لتخفيف أثر البرنامج التدريب ذو الشدة العالية.

6. المتغيرات الهرمونية خلال الراحة لرياضي المطاولة المصابين بحالة الإفراط في التدريب

Hormonal change at rest in Overtrained endurance athletes.

HCKNEY,A .C Biolo. Of Sport. Warschau

إن دراسة مستوى هرمون التستوستيرون، الكورتيزول، و هرمون Luteinizing في مجموعات من رياضي المطاولة الذين ظهرت عليهم أعراض الإفراط في التدريب و مقارنتهم مع مجموعة أخرى من الرياضيين المتدربين على رياضات المطاولة، قد أظهرت وجود فروق معنوية في معدلات وجود الهرمونات بين المجموعتين.

إن نتائج هذه الدراسة قد تدعم الرأي المستند على أن الإفراط في التدريب لدى الرياضيين قد يكون بسبب سوء عمل هرموني عصبي.

7. الجوانب الفسيولوجية للرياضيين المصابين بالوهن و الإفراط في التدريب

Physiological Profiles Of Overtraining And Stale Athlets.

HACKNEY, A. C. J. Of Appl. Sport Psychol. Lawrance

لقد أصبح من المتعارف عليه لدى الكثير من الرياضيين أن زيادة شدة و حجم التدريب المستمر يؤدي إلى تحسن الإنجاز و تكيف الجسم لتأثير التدريب. إلا أن درجة التكيف هذه و عدم حصولها بصورة جيدة قد يؤدي إلى ظهور أعراض حالة الإفراط في التدريب مما يؤدي حتماً إلى انخفاض مستوى الرياضي.

هذا و قد سجلت متغيرات ذات طبيعة فسيولوجية في أداء كلاً من الوظائف الفسيولوجية التالية:

أ. العصبية العضلية Neuromuscular

ب. القلبية الدورانية Cardiovascular

ج. العمليات اليضية والهورمونية Metabolic-Endocrine

8. الإفراط في التدريب من المنظور الفسيولوجي و العضوي

Overtraining. From The Point Of View Of General Organic And Physiology.

ISRAEL, S. Med. U. Sport, Berlin

إن المؤثرات البايوكيميائية و الفسيولوجية التي تحدد ظاهرة الإفراط في التدريب لم تشخص بدقة لحد الآن، كما أن تحديد العوامل المؤدية لظهور حالة الإفراط في التدريب لم تشخص أيضاً بدقة لحد الآن. و مع ذلك فإن أول الإشارات المتمثلة بانخفاض الإنجاز قد تكون مؤشرات يستوجب الوقوف لمعرفة هل أن سببب ذلك يرجع إلى التدريب أم إلى المسببات العصبية و الهرمونية.

9. الإفراط في التدريب هو نتيجة تنظيم خاطىء

Overtraining – An Expression Of Faulty Regulation

KINDERMANN, W. Duet. Z. For Sportmed Cologgne

إن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حالة الإفراط في التدريب هي التدريب غير المنظم و الذي يحدث بسبب عدم التوازن بين المطاولة ومطاولة التحميل. كذلك فإن انخفاض مستوى حامض اللبنيك و هرمون الكاتيولامين يدلان على أن هناك اضطراب في النظام الباراسمبثاوي. إن اعتماد أخذ عينات من يوريا الجسم و عينات من الدم و بأوقات منتظمة و تحت ظروف واحدة، ربما يؤشر حالات حدوث التحميل البدني العالي و التي تؤدي حتماً إلى بروز ظاهرة الإفراط في التدريب.

10. الإفراط في التدريب لرياضي القمة ” مراجعة و توجيه للمستقبل”

Overtraining In Elite Athletes Review And Directions For The Future.

KUIPERS, H. Sports Med. Auckland

إن الإفراط في التدريب ناتج عن عدم الموازنة بين التدريب و الاستشفاء، كذلك فإن الشعور بالتعب خلال أيام أو أسابيع قد يكون مؤشراً لوجود ظاهرة الإفراط في التدريب، علاوة على عدم انتظام العمل العصبي الهرموني و الذي يتركز عند تحت المهاد مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة الإفراط في التدريب.

علماً بأنه لا يوجد في الوقت الحاضر أي اختبار أو مقياس يؤشر بدقة حالة الإفراط في التدريب أو تحديد زمن تجنب حدوثها.

11. الإفراط في التدريب Overtraining.

LEGROS, p. Sci. Et Sports. Pairs

لا زالت حالة الإفراط في التدريب تخضع للكثير من الدراسات، و هي بصورة عامة ظاهرة معقدة و حالة مرضية غير معروفة مسبباتها بدقة لحد الآن.

إلا أن أكثر أعراض الإفراط في التدريب وضوحاً هي حالة الإعياء التي يصاحبها انخفاض في مستوى الإنجاز . إن هدف أغلب الدراسات حول هذا الموضوع يتركز على كيفية التعرف بصورة أكثر على آلية حدوث هذه الظاهرة و إيجاد أسلوب تشخيصي معتمد عليه علمياً و من ثم تحديد طرق العلاج و الوقاية.

12. الإفراط في التدريب ــ مرض رياضي Overtraining – Sport Illness .

MARKOV, L. N Teori. I. Prakt. Fiz. Kult. Moskau

يقسم عادة الإفراط في التدريب كظاهرة أو حالة إلى ثلاثة مراحل، الأولى تتميز بعدم الرغبة في الاستمرار بأداء التمرين و اضطراب النوم و فقدان الشهية. وفي المرحلة الثانية تزداد حدة الأعراض السابقة مع انخفاض كبير في كفاءة إنجاز الرياضي. أما المرحلة الثالثة فتتميز بمتغيرات عضوية ووظيفته، و قد يرجع السبب بصورة عامة إلى اتباع برنامج تدريبي خاطىء أو تكرار التحميل عالي الشدة و لفترات طويلة.

13. الإفراط في التدريب لا يعني دوماً الزيادة في التدريب

Overtraining – Not Always Caused By More Training

URHAUSEN, A. Leichtathletiktraining, Muenster

إن الإفراط في التدريب لا يعني دائماً الزيادة في التدريب فظاهرة الإفراط في التدريب تتلازم دائماً مع انخفاض مستوى الإنجاز علاوة على مصاحبة ذلك لبعض الأعراض العضوية التي تتمثل في عدم انتظام فترات الراحة و النوم، و فقدان الشهية، و الصداع، و اضطراب في الهضم و شعور دائم بالتعب.

إلا أن الشواهد الكثيرة الأخيرة أظهرت بأن سبب الإفراط في التدريب يمكن أن يكون نتيجة أعباء ليست لها علاقة بالتدريب، كما لا توجد لحد الآن قياسات معتمدة تحدد درجة وجود ظاهرة الإفراط في التدريب الناتجة عن التدريب فقط.

و عند التأكد من وجود ظاهرة الإفراط في التدريب فإن على الرياضي القيام بأداء التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة، و تغيير نمط التدريب المتبع مع ملاحظة أن اضطراب النوم يمكن أن يكون مؤشراً لبدء ظاهرة الإفراط في التدريب.

14. الإفراط في التدريب Overtraining

WILMORE, J. H. and COSTILL, D.L.

Physiology Of Sport And Exercise. Champaing

إن الإفراط في التدريب هو الحد الذي يصل إليه التحميل التدريبي إلى أكثر من القابلية البدنية للفرد حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض كفاءة الإنجاز مع مصاحبة ذلك الكثير من المتغيرات في الجهاز العصبي و تغير في استجابة الغدد الصماء و ضعف في الجهاز المناعي. أما المؤشرات التي يمكن أن تكون دلائل على وجود حالة الإفراط في التدريب فهي:

أ‌- تغير في مستوى إنزيمات الدم الموجودة في الخلايا.

ب‌- زيادة في كمية الأوكسجين المستهلكة عند معدل ثابت من الجهد و التي تعني انخفاض في كفاءة الإنجاز.

جـ – تخطيط غير طبيعي للقلب و خاصة في موجة T.

د ـ زيادة في التسارع النبضي و مستوى تجمع حامض اللبنيك في الدم.

أما علاج حالة الإفراط في التدريب فتكون عن طريق الراحة التامة أو تخفيض كبير في شدة التدريب و تأمين غذاء كاربوهيدراتي مناسب لمواجهة الحاجة إلى الطاقة.

15. الإفراط في التدريب و ضغط الدم الانقباضي

Overtraining And Systolic Blood Pressure.

HUNTER, G. R. Int. Olympic Lifter- Calf

يمكن اعتبار أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي مؤشر على وجود حالة الإفراط في التدريب، حيث أن استمرار ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أثناء الوحدات التدريبية يعتبر علاقة تحذير للمدرب و اللاعب و خاصة إذا ما علمنا أن أغلب المتغيرات الأيضية و الهرمونية التي تحدث في الجسم نتيجة العبء التدريبي العنيف لا يمكن أن تعود إلى حالتها الطبيعية قبل 24 ساعة.

16. طريقة لقياس إقلال وتراجع الإجهاد على رياضي القمة

A Tool For Measuring Stress Tolerance in Elite Athletes.

RUSHALL, B. S. J. Of Appl. Sport Psychol. Kansas

إن معرفة مدى استجابة الرياضيين لتحمل عبء تدريبي عالي الشدة يعتبر من الأمور المهمة التي يجب على المدرب ادراكها لأجل التشخيص المبكر لأعراض ظاهرة الإفراط في التدريب، و يمكن استخدام المؤشرات التالية لمعرفة و تحديد مدى استجابة الرياضيين للتحميل العالي .

‌أ- الاستجابة التدريبية.

‌ب- تحديد العبء التدريبي المثالي واكثر منه قليلا ً.

‌ج-الضغوط الخارجية وتقليل تأثيراتها .

هـ – مقاومة الوصول إلى حالة الأعياء أو الوهن.

ز – سرعة القدرة على التكيف أو الرجوع إلى الحالة الطبيعية.

17. حالة الإفراط في التدريب The Overtraining State

BOMPA, T. O. Theory And Methodlogy Of Training 2nd Ed. Dubuqe. Iowa.

المفهوم السائد من أن حالة الإفراط في التدريب هي الطور المرضي للتدريب، لا زال قائماً و يتعزز يوماً بعد آخر نتيجة عدم التقيد بالعلاقة الصحيحة بين الجهد و الاستشفاء مع الاستمرار في التدريب عالي الشدة و الرياضي في حالة تعب.

و هناك نوعين من حالة الإفراط في التدريب، الأولى هي التي تحدث نتيجة التحفز النفسي و الذهني العالي جداً عند الرياضي وخاصة في المنافسات و التي تتمثل ظواهرها بزيادة معدلات التسارع النبضي، التعرق، أعراض عصبية، اضطرابات نفسية.

أما النوع الثاني و الذي يحدث نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تهدف إلى أحداث حالة تكيف مع التحميل التدريبي العالي، فإن ظواهرها تتمثل في فقر الدم و اختلال في الإفراز الهرموني.

و عند ظهور أولى مؤشرات حالة الإفراط في التدريب يجب التوقف عن الاستمرار في التحميل العالي و أبعاد الرياضي عن كل تحفيز نفسي و البدء بمرحلة الاستشفاء مع تغيير في مكونات البرنامج التدريبي و الراحة التامة و التغذية الجيدة.

18. التعامل مع الضغوط في التدريب Stress Management In Training

MARTIN, D. E Training Distance Runners. Champaing (19

إن المؤشرات الفسيولوجية و السايكولوجية تعتبر أكثر وضوحاً في تأثير حالات حدوث حالة الإفراط في التدريب و قد تتطلب فترة الاستشفاء اسابيع أو أشهر.

إن أفضل الطرق للتقليل من مخاطر الإفراط في التدريب تستوجب المتابعة الدقيقة للبرنامج التدريبي و تحليل طبيعة نمط الحياة اليومي للرياضي.

إن تغيير البرنامج و تغيير البيئة المحيطة بالتدريب عاملان أساسيان في علاج حالة الإفراط في التدريب علاوة على التأكيد على أخذ فترات راحة إضافية.

إن الاحتفاظ بسجل تدريبي جيد و تحليله باستمرار يوفر الخط الدفاعي الأول ضد ظاهرة الإفراط في التدريب عن طريق تحليل الكم التراكمي للتحميل العالي أو التدريب العنيف جداً.

علماً بأن المؤشرات الأيضية في الوقت الحاضر غير مؤشرة بدقة لتحديد البداية الحقيقية لظاهرة الإفراط في التدريب.

19. المشاكل الكامنة في الإفراط في التدريب Potential Problems: Overtraining

WAITZ, G. Meyer And Meyer.Aachen

إن ظاهرة الإفراط في التدريب لها علاقة بكل ما يحدث في الحياة اليومية للرياضي، إذ أن أحد المفاهيم التي لا يأخذها الرياضيون وحتى المتقدمين منهم بعين الاعتبار هي أن الإفراط في التدريب ظاهرة بدنية و ذهنية بنفس الوقت.

إن الوصول إلى حالة الوهن أو حالة النضوب Burnout تعني تجاوز حالة التحذير البدنية الأولى و ظهور حالة الوهن الشديد والتي تعني الانهيار التام سواء كان بدنياً أم ذهنياً.

20. المراقبة السايكولوجية للإفراط في التدريب Psychological monitoring of overtraining

MORGAN, W. P British, J. Of Sports Med. London

من المعروف أن زيادة التحميل تؤدي إلى تحسين الإنجاز البدني و كذلك فإن زيادة التحميل بصورة مفرطة تؤدي بنفس الوقت إلى تدني الإنجاز، لكن مع ذلك فإن الكثير من الرياضيين يلجأون إلى حالة التحدي بتجاوز هذه المعادلة.

إن الكثير من الدراسات تشير إلى عدم إمكانية التوفيق بين طرفي المعادلة، حيث أن الحالة المزاجية للرياضي تزداد سوءاً مع زيادة التحميل التدريبي مما يؤدي بالتالي إلى تدني مستوى الإنجاز.

21. الإفراط في التدريب و علم النفس الرياضي

Overtraining and Sports Psychology.

O’BRIEN,M The Olympic Book Of Sports Medicine, Blackwell, N.Y. (989).

كان و لا يزال موضوع الإفراط في التدريب مشكلة يواجهها الكثير من الرياضيين و خاصة ذوي المستويات العليا. رغم أن الكثير من البحوث تؤكد على أنه نتيجة للتحميل العالي بدنياً و ذهنياً.

و مع ذلك فإن تأثير الجوانب النفسية لهذه الظاهرة لم تدرس بصورة كافية، إذ أن الإفراط في التدريب الراجع للعوامل السايكولوجية يتمثل في حالات الانفعال النفسي التي تصاحب المنافسات و الخوف من الفشل أو من أهداف صعبة التحقيق أو التوقع المغالى به من قبل المدرب.

22. الكآبة و التعب المزمن عند الرياضيين Depression Fatigue In Athletes

PUFFER, C.J Clinic, In Sports Med.Penn

رغم أن رياضيي المستويات العليا يتميزون بقابلية تكيف جيدة مع ضغوط المنافسات فأن الدراسات اظهرت أن هذه الفئة من الرياضيين لديها ايضاً استعداد للإصابة بدرجة معينة من الكأبة والتعب النفسي في الفترات التي تسبق المنافسات مما يستوجب معالجة نفسية من قبل المدرب أو شخص آخر مختص.

23. الإفراط في التدريب عند الرياضيين ” مراجعة حديثة” Overtraining In Athletes.An Update.

FRY, R. W and MORTON, A.R Sports Med. California

تختلف آلية حدوث ظاهرة الإفراط في التدريب و ما يصاحبها من تغيرات فسيولوجية و هرمونية و نفسية بين رياضي و آخر.

هذا و لا يوجد لحد الآن اختبار تشخيصي واحد لتحديد بدء هذه الظاهرة أو تحديد درجتها و إنما يعتمد ذلك على ضرورة إجراء الفحوصات المتعددة و المستمرة و جمع أكثر من مؤشر واحد. إن هذه الفحوصات التي تبحث عن وجود ظاهرة الإفراط في التدريب يجب أن تكون أحد مكونات البرنامج التدريبي.

24. الإفراط في التدريب Overtraining

NEWSHOLME, E. and LEECH, T. The Science Of Training And Performance. John Wiley And Sons, Publisher London

إن أحدى الصعوبات التي تواجه المدرب و خاصة التي تتعلق منها بكيفية إيجاد الحد الفاصل بين الإفراط في التدريب و زيادة التجميل في الوحدة التدريبية تتلخص في أن بلوغ مرحلة زيادة التحميل ينظر إليه دوماً على أنه خطوة نحو تطوير الإنجاز الرياضي و يجب أن يعقب ذلك راحة كافية أو فترة استشفاء كافية لهذا يجب أن لا يزيد عدد مرات زيادة التحميل عن مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً، و تبقى الاختبارات و الفحوصات الأولية و الأساسية التي تساعد المدرب و الرياضي على اكتشاف الدلائل الأولية لبروز ظاهرة الإفراط في التدريب شيء لازم يتوجب القيام به باستمرار و انتظام.

هذا و يتفق الكثير من الباحثين على أن حساب التسارع النبضي و قياس وزن الجسم عند الاستيقاظ صباحاً بعد طرح الإدرار و البراز و كذلك الإجابة على استمارة الاستبيان الخاصة بقياس درجة مزاج الرياضي. إن مثل هذه الاختبارات و الفحوصات تعتبر قياسات أولية معتمدة للاكتشاف المبكر لظاهرة الإفراط في التدريب.

عناوين بحوث ودراسات ذات علاقة بالموضوع:

25. التدريب و الإفراط في التدريب Training and Overtraining

LEHMANN, M Btitish.J. Of Sports Med.London

26. الإفراط في التدريب: استعراض لاحتمالات الأسباب

Overtraining: A Review Of Possible Causes

STONE,M.H J.Of.Appl. Sport Sci.Res.Nebraska

27. الإفراط في التدريب عند رياضيي المطاولة، استعراض موجز

Overtraining In Endurance Athletes, A Brief Review

LEHMANN,M Med.And Sci In Sports And Exerc. Madison

28. الأسباب البايوكيميائية للتعب و الإفراط في التدريب

Biochemical Causes Of Fatigue And Overtraining

NEWSHOLM, E. A. Blackwell Scientific Publications. Oxfort.

29. الأسس الفسيولوجية و الخلوية للإفراط في التدريب

Physiological and cellular basis of overtraining

Vallas,c Amercan .academy of orthopaedic surg .champaign

30. الافراط في التدريب : احتماليات آلية الحدوث ، التشخيص والوقاية

Overtraining : causal mechanisms diagnostic and preventive possibilities

Voigt,e Koerperkultur und sport . Leipzig

31. الافراط في التدريب :كيفية تجنبه Overtraining: How To Avoid It

BURKE,E. Olympic, Colorado

32. اكتشاف الإفراط في التدريب Detection of Overtraining

COSTILL,D.L Sports.Med.Digest.Calif

33. زيادة عدد ضربات القلب صباحاً كمؤشر لحالة الإفراط في التدريب

Increased Morning Heart Rate, A Valid Sign Of Overtraining

DREESENDOREER,R.H. Physician and Sports Med.Minneappolis

34. الإفراط في التدريب ، التعرف على الأعراض و المؤشرات

Overtraining Syndrome, Recognizing The Signs And Symptoms.

JOHNSON,M. B. J. Of Athl. Training.Dallas

35. مراقبة الإفراط في التدريب عند رياضيي المستويات العليا

Monitoring Overtraining In Elite Athltes.

PYNE,D. Sports Coach J. Canberra.

36. مؤشرات بايوكيميائية محتملة لظاهرة الإفراط في التدريب

Possiible Biochemical Indicators Of Overtraining.

ZIMMERMALL,E. Sportwissenschaft J. Leipzig

37. التشخيص المبكر للعبء المسلط على الجهاز القلبي الوعائي للرياضيين

Early Diagnosis Of Overexretion Of The Cardiovascular System In Sportsmen.

KUKES, V.G. Sovetskaia Med. Moscow

38. الدورات التدريبية و الوقائية من الإفراط في التدريب

Periodisation And The Prevention Of Overtraining.

FRY, R,W. Cana. J. Of Appl. Sport Sci. Ontario

39. التدريب عالي الشدة و الإفراط في التدريب

High intensity training and Overtraining.

LAMBARNDES, T. Ameri. Fitness quart. Othio

40. الإفراط في التدريب Overtraining

NEWHOUSE, I. Coaching. Rev. Ottawa

41. أعراض الإفراط في التدريب Overtraining Syndrome.

FROEHLICH, J. Psychology Of Sport Injury. Champaign

42. الإفراط في التدريب و علاقته بالإصابات في رفع الأثقال

Overtraining And Its Relationship To Weightlifting Injuries.

GARDNERIR. Int. Olympic lifter. Los Angeles.

43. التأثيرات الفسيولوجية و السايكولوجية للإفراط في التدريب

Physiological And Psychological Effect If Overtraining.

DISHMAN, R.K Lea and Febiger. Pub. N. Y.

44. الإفراط في التدريب و فترات الاستشفاء عند الرياضيين المتقدمين: تقرير علمي

Overtraining And Recovery In Elite Athletes: Scientific Report.

MACKINNON, L. and HOOPPER, S. Australian Sports Commission

45. الإنجاز الرياضي الأمثل Optimizing Sport Performance.

PETERSEN, S. R. Canadian Federation Of Sport

46. الإفراط في التدريب Overtraining

TELFORD, D. Australian Sports Medicine Federation

47. الإفراط في التدريب و الوهن: مؤشرات سايكولوجية لرياضيي المطاولة

Overtraining &Stalness Psychometric Monitoring Of Endurance Athletes

RAGLIN, J.S Sportpsychology, MaCmillan. N.Y.

48. أعراض الإفراط في التدريب Overtraining Syndrome.

FLECK,S.J. & KRAMER, W. J. Na – Strenght & Condit.Assoc.J. Chicago

49. أعراض الإفراط في التدريب The Overtraining & Burnout Syndrome

SMITH,R.E. Common problems In Pediatric Sports Medicine. Chicago

50. أعراض الإفراط في التدريب Overtraining Sendrome

BUDGETT,R. British .J .Of Sports Med.London


[1]– Oxford Dictionary of Sport science and Medicine.

[2] – New studies in Athletics, Vol.9,NO.3 and 4.IAAF Quarterly magazine.

شاركونا تعليقاتكم حول الموضوع،،