مرحبا بكم،،، › المنتديات › منتدى قسم الألعاب والرياضات الفردية › العاب الميدان والمضمار › نموذج مثالي للتحليل الفني لسباق الحواجز (100 متر حواجز سيدات)
- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 5 سنوات، 9 أشهر by أ. سفاري سفيان.
-
الكاتبالمشاركات
-
2016-11-08 الساعة 7:33 صباحًا #2301أ. سفاري سفيانمشرف
نموذج مثالي للتحليل الفني لسباق الحواجز ( 100 متر حواجز سيدات ):
الكابتن أ سفاري سفيان عن الألماني : جوهانس هيكالكمكس1- مقدمة:
إن النجاح في سباق 100 متر حواجز سيدات يعتمد على ما يتوفر لدى العداءة من متطلبات فنية و تقنية عالية , مثلما يحدث مع متسابقي 110 متر رجال , حيث يتميز السباق بوجود مراحل متعاقبة بين الحركة المتكررة ( العدو ) و الحركة الغير متكررة ( تخطي الحواجز ) و ذلك بأعلى مستوى من السرعة , ولتحقيق الإتزان الأمثل خلال العدو بين الحواجز و تخطي الحاجز يجب توافر الأداء الفني الصحيح . و هذا ليس فقط من خلال تخطي الحاجز بل خلال مسافة السباق بأكمله.2- المكونات الفنية (فن الأداء ) :
– البدء
– التسارع حتى الحاجز الأول
– تخطي الحاجز .
– مرحلة التحضير ( الإعداد ) .
– مرحلة الإرتقاء .
– مرحلة الطيران .
– مرحلة الهبوط .
– الجري بين الحواجز .
– الجري حتى خط النهاية .3- عوامل الأداء:
– الأداء الخاص للبدء المنخفض .
– الإقتراب بسرعة عالية خلال مسافة تسارع قصيرة حتى الحاجز الأول .
– أقصى سرعة ممكنة خلال مسافة التسارع حتى الحاجز الرابع و الخامس.
– مستوى أداء عالي لتخطي الحاجز ( خطوة الحاجز ) مع فقد أقل مقدرا من السرعة.
– الإنتقال الأمثل للجرى بعد تخطي الحاجز .
– المحافظة على أعلى سرعة حتى الحاجز الأخير .4- المعيار الفني:
4-1 البدء:
– بصفة عامة مثل البدء في العدو العادي .
– الرجل الخلفية ( الإرتقاء) توضع على الكعب الأمامي .
– مكان وضع مكعب البدء يعتمد على الخصائص الفردية لطول خطوة العداءة ( و يمكن وضع مكعب البدء الى الخلف قليلا عن وضع العادي ) .شكل رقم ( 01 ) .
2-4 التسارع الى الحاجز الأول :
– أقصى تسارع الى الحاجز الأول .
– أداء ثماني خطوات حتى الحاجز الأول .
– إن زيادة السرعة لها إعتبارات محدودة ( المسافة للحاجز الأول 13 متر ) .
– تزداد طول الخطوات تدريجيا حتى الخطوة السابعة.
– إن الإعداد لتخطي الحاجز يتم بتقصير طول الخطوة الثامنة بمقدار من 5 الى 15 سنتمتر .
– تتم إستقامة الجذع مبكرا إبتداءا من الخطوة الرابعة و الخامسة بالإندفاع الى الأمام .
– وضع الجرى العالى يتم أمام الحاجز .
– لمس الأرض بنشاط بإستخدام مشط القدم .
– نموذج خطوات الجرى أثناء مرحلة التسارع ( أنظر الشكل رقم 2 و 3 ) .شكل رقم ( 02 ) .
شكل رقم ( 03 ) .
4-3 تخطي الحاجز :
– فقد أقل من مقدرا السرعة.
– مسار طيران مركز ثقل الجسم يكون أفقيا بقدر الإمكان .
– تخطي الحاجز يكون منخفضا و سريعا بقدر ما يمكن.
– الإنتقال بفعالية الى الجرى ما بين الحواجز .
– طول خطوة تخطي الحاجز وفقا للمقاييس التالية ( أنظر الشكل رقم 4 ).شكل رقم ( 04 ) .
4-3-1 فترة التحضير:
– إن منحنى الطيران لمركز ثقل الجسم يمكن أن يكون أفقيا فقط إذا كانت نقطة مركز ثقل الجسم مرتفعة أثناء لحظة ترك الأرض.
– الدفع من نقطة الإرتقاء الصحيحة أمام الحاجز ( 1,90 الى 2,00 متر ) .
– الرجل الخلفية أسفل نقطة مركز ثقل الجسم.
– تتحرك قصبة الرجل الحرة بنشاط الى أسفل الأرداف ( برد فعل شديد للخلف ) .
– الإنتقال بإنسيابية من العدو الى تخطي الحاجز .شكل رقم ( 05 ) .
4-3-2 مرحلة الإرتقاء :
– الإرتقاء بمشط القدم للرجل الخلفية .
– إمتداد رجل الإرتقاء بكاملها .
– رفع ركبة الرجل الحرة ( الفخذ يكون أفقيا ) .
– المقعدة تتجه الى الأمام و لأعلى .
– الدفع بقوة من الرجل الخلفية ( هجوم على الحاجز ) .شكل رقم ( 06 ) .
4-3-3 مرحلة الطيران:
– يتحرك كعب الرجل الأمامية سريعا الى الحاجز بنشاط الى أعلى بدون توتر ثم الى أسفل .
– أن حركة العداءة للرجل الامامية يجب أن لا تكون متوترة .
– أن يكون مسار حركة مركز الثقل أفقيا.
– يجب أن تتحرك الرجل الأمامية الى الحاجز بسرعة و في خط مستقيم .
– المحافظة على أن يكون الجذع في وضع العدو.
– تبدأ حركة ترك الحاجز بدوران القدم و الركبة الى الخارج ( الرجل الخلفية ) .
– أثناء مرور الرجل الخلفية فوق الحاجز يكون مفصلي الركبة و رسغ القدم في زاوية قائمة.
– تكون حركة الذراعين معاكسين لحركة الرجلين.
– الذراع الأمامية تكون نشيطة و تتحرك الى الخلف حول الرجل الخلفية .شكل رقم ( 07 و 08 ) .
4-3-4 مرحلة الهبوط:
– المحافظة على شكل وضع الجسم العالى .
– إبتداء حركة الفخذ .
– بسط حركة الرجل الأمامية لحظة هبوطها على الأرض ( عدم خفض مركز الثقل ).
– الهبوط على مشط القدم .
– رفع ركبة الرجل الخلفية لتقود الحركة ( لأعلى و الى الامام ) .
– ساق الرجل الخلفية لا تتأرجح الى الأمام .
– المحافظة على حالة شد الجسم .
– يكون هناك فقدان للسرعة أقل .
– التحول السريع للعدو
( أنظر الشكل رقم 08 ).4-4 الجري بين الحواجز :
– ثلاث خطوات عدو ( ليس أكثر أو أقل, خطوات سريعة ).
– العدو بين الحواجز بأسرع ما يمكن .
– الجرى على أمشاط القدمين .
– رفع الركبتين أثناء الجرى .
– إرتفاع مستوى سرعة الخطوة .
– المحافظة على ميل الجذع أماما .
– تضييق حركة الذراع و زيادة سرعة حركتها .
– التحول المناسب من تخطي الحاجز الى العدو بين الحواجز .
– زيادة طول الخطوة الأولى و تقصير الخطوة الثالثة, لإعداد لتخطي الحاجز التالي.
– بين طول الخطوات بين الحواجز .
أنظر الشكل رقم ( 09 ).
4-5 الجرى الى خط النهاية :
– أقصى سرعة الى خط النهاية .
– و وضوح حركة ميل الجسم الى الامام ( بالإرتقاء أماما )
( أنظر الشكل رقم 10 ) .
5- منحنى السرعة في سباق 100 متر حواجز سيدات :
يبين الشكل رقم ( 11 ) ثلاث منحنيات للسرعة , المنحنى الأول هو للعداءة ( يورديليكا دونكوفا ) من بلغاريا و ذلك في نهائي دورة سيول للألعاب الأولمبية سنة 1988 ميلادية و قد فازت بالسباق بتوقيت قدره ( 12,38 ثانية ) , و المنحنى الثاني للعداءة ( كولديا زاذكيوسكي ) من جمهورية ألمانيا و ذلك في بطولة ألمانيا الدولية سنة 1987 و التى حققت فيها زمننا قدره ( 12,80 ثانية ) , أما المنحنى الثالث فهو للعداء ( بريجت وولف ) من ألمانيا الديمقراطية و ذلك ببطولة أوروبا للناشئين و حققت فيها زمن قدره ( 13,70 ثانية ) و التى فازت ببطولة ألمانيا للناشئين سنة 1986 , وهذا يعبر عن ثلاثة مستويات للأداء ( مستوى عالمي , ممتاز , ممتاز من الناشئين ) .شكل رقم ( 11 ): منحنيات السرعة لثلاث مستويات من الأداء
( مستوى عالمي , ممتاز , ممتاز من الناشئين ) .
-
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.