مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم الألعاب والرياضات الفردية العاب الميدان والمضمار نموذج مثالي للتحليل الفني لسباق الحواجز (100 متر حواجز سيدات)

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #2301

    نموذج مثالي للتحليل الفني لسباق الحواجز ( 100 متر حواجز سيدات ):
    الكابتن أ سفاري سفيان عن الألماني : جوهانس هيكالكمكس

    1- مقدمة:
    إن النجاح في سباق 100 متر حواجز سيدات يعتمد على ما يتوفر لدى العداءة من متطلبات فنية و تقنية عالية , مثلما يحدث مع متسابقي 110 متر رجال , حيث يتميز السباق بوجود مراحل متعاقبة بين الحركة المتكررة ( العدو ) و الحركة الغير متكررة ( تخطي الحواجز ) و ذلك بأعلى مستوى من السرعة , ولتحقيق الإتزان الأمثل خلال العدو بين الحواجز و تخطي الحاجز يجب توافر الأداء الفني الصحيح . و هذا ليس فقط من خلال تخطي الحاجز بل خلال مسافة السباق بأكمله.

    2- المكونات الفنية (فن الأداء ) :
    – البدء
    – التسارع حتى الحاجز الأول
    – تخطي الحاجز .
    – مرحلة التحضير ( الإعداد ) .
    – مرحلة الإرتقاء .
    – مرحلة الطيران .
    – مرحلة الهبوط .
    – الجري بين الحواجز .
    – الجري حتى خط النهاية .

    3- عوامل الأداء:
    – الأداء الخاص للبدء المنخفض .
    – الإقتراب بسرعة عالية خلال مسافة تسارع قصيرة حتى الحاجز الأول .
    – أقصى سرعة ممكنة خلال مسافة التسارع حتى الحاجز الرابع و الخامس.
    – مستوى أداء عالي لتخطي الحاجز ( خطوة الحاجز ) مع فقد أقل مقدرا من السرعة.
    – الإنتقال الأمثل للجرى بعد تخطي الحاجز .
    – المحافظة على أعلى سرعة حتى الحاجز الأخير .

    4- المعيار الفني:
    4-1 البدء:
    – بصفة عامة مثل البدء في العدو العادي .
    – الرجل الخلفية ( الإرتقاء) توضع على الكعب الأمامي .
    – مكان وضع مكعب البدء يعتمد على الخصائص الفردية لطول خطوة العداءة ( و يمكن وضع مكعب البدء الى الخلف قليلا عن وضع العادي ) .

    شكل رقم ( 01 ) .

    2-4 التسارع الى الحاجز الأول :
    – أقصى تسارع الى الحاجز الأول .
    – أداء ثماني خطوات حتى الحاجز الأول .
    – إن زيادة السرعة لها إعتبارات محدودة ( المسافة للحاجز الأول 13 متر ) .
    – تزداد طول الخطوات تدريجيا حتى الخطوة السابعة.
    – إن الإعداد لتخطي الحاجز يتم بتقصير طول الخطوة الثامنة بمقدار من 5 الى 15 سنتمتر .
    – تتم إستقامة الجذع مبكرا إبتداءا من الخطوة الرابعة و الخامسة بالإندفاع الى الأمام .
    – وضع الجرى العالى يتم أمام الحاجز .
    – لمس الأرض بنشاط بإستخدام مشط القدم .
    – نموذج خطوات الجرى أثناء مرحلة التسارع ( أنظر الشكل رقم 2 و 3 ) .

    شكل رقم ( 02 ) .

    شكل رقم ( 03 ) .

    4-3 تخطي الحاجز :
    – فقد أقل من مقدرا السرعة.
    – مسار طيران مركز ثقل الجسم يكون أفقيا بقدر الإمكان .
    – تخطي الحاجز يكون منخفضا و سريعا بقدر ما يمكن.
    – الإنتقال بفعالية الى الجرى ما بين الحواجز .
    – طول خطوة تخطي الحاجز وفقا للمقاييس التالية ( أنظر الشكل رقم 4 ).

    شكل رقم ( 04 ) .

    4-3-1 فترة التحضير:
    – إن منحنى الطيران لمركز ثقل الجسم يمكن أن يكون أفقيا فقط إذا كانت نقطة مركز ثقل الجسم مرتفعة أثناء لحظة ترك الأرض.
    – الدفع من نقطة الإرتقاء الصحيحة أمام الحاجز ( 1,90 الى 2,00 متر ) .
    – الرجل الخلفية أسفل نقطة مركز ثقل الجسم.
    – تتحرك قصبة الرجل الحرة بنشاط الى أسفل الأرداف ( برد فعل شديد للخلف ) .
    – الإنتقال بإنسيابية من العدو الى تخطي الحاجز .

    شكل رقم ( 05 ) .

    4-3-2 مرحلة الإرتقاء :
    – الإرتقاء بمشط القدم للرجل الخلفية .
    – إمتداد رجل الإرتقاء بكاملها .
    – رفع ركبة الرجل الحرة ( الفخذ يكون أفقيا ) .
    – المقعدة تتجه الى الأمام و لأعلى .
    – الدفع بقوة من الرجل الخلفية ( هجوم على الحاجز ) .

    شكل رقم ( 06 ) .

    4-3-3 مرحلة الطيران:
    – يتحرك كعب الرجل الأمامية سريعا الى الحاجز بنشاط الى أعلى بدون توتر ثم الى أسفل .
    – أن حركة العداءة للرجل الامامية يجب أن لا تكون متوترة .
    – أن يكون مسار حركة مركز الثقل أفقيا.
    – يجب أن تتحرك الرجل الأمامية الى الحاجز بسرعة و في خط مستقيم .
    – المحافظة على أن يكون الجذع في وضع العدو.
    – تبدأ حركة ترك الحاجز بدوران القدم و الركبة الى الخارج ( الرجل الخلفية ) .
    – أثناء مرور الرجل الخلفية فوق الحاجز يكون مفصلي الركبة و رسغ القدم في زاوية قائمة.
    – تكون حركة الذراعين معاكسين لحركة الرجلين.
    – الذراع الأمامية تكون نشيطة و تتحرك الى الخلف حول الرجل الخلفية .

    شكل رقم ( 07 و 08 ) .

    4-3-4 مرحلة الهبوط:
    – المحافظة على شكل وضع الجسم العالى .
    – إبتداء حركة الفخذ .
    – بسط حركة الرجل الأمامية لحظة هبوطها على الأرض ( عدم خفض مركز الثقل ).
    – الهبوط على مشط القدم .
    – رفع ركبة الرجل الخلفية لتقود الحركة ( لأعلى و الى الامام ) .
    – ساق الرجل الخلفية لا تتأرجح الى الأمام .
    – المحافظة على حالة شد الجسم .
    – يكون هناك فقدان للسرعة أقل .
    – التحول السريع للعدو
    ( أنظر الشكل رقم 08 ).

    4-4 الجري بين الحواجز :
    – ثلاث خطوات عدو ( ليس أكثر أو أقل, خطوات سريعة ).
    – العدو بين الحواجز بأسرع ما يمكن .
    – الجرى على أمشاط القدمين .
    – رفع الركبتين أثناء الجرى .
    – إرتفاع مستوى سرعة الخطوة .
    – المحافظة على ميل الجذع أماما .
    – تضييق حركة الذراع و زيادة سرعة حركتها .
    – التحول المناسب من تخطي الحاجز الى العدو بين الحواجز .
    – زيادة طول الخطوة الأولى و تقصير الخطوة الثالثة, لإعداد لتخطي الحاجز التالي.
    – بين طول الخطوات بين الحواجز .
    أنظر الشكل رقم ( 09 ).

    4-5 الجرى الى خط النهاية :
    – أقصى سرعة الى خط النهاية .
    – و وضوح حركة ميل الجسم الى الامام ( بالإرتقاء أماما )
    ( أنظر الشكل رقم 10 ) .

    5- منحنى السرعة في سباق 100 متر حواجز سيدات :
    يبين الشكل رقم ( 11 ) ثلاث منحنيات للسرعة , المنحنى الأول هو للعداءة ( يورديليكا دونكوفا ) من بلغاريا و ذلك في نهائي دورة سيول للألعاب الأولمبية سنة 1988 ميلادية و قد فازت بالسباق بتوقيت قدره ( 12,38 ثانية ) , و المنحنى الثاني للعداءة ( كولديا زاذكيوسكي ) من جمهورية ألمانيا و ذلك في بطولة ألمانيا الدولية سنة 1987 و التى حققت فيها زمننا قدره ( 12,80 ثانية ) , أما المنحنى الثالث فهو للعداء ( بريجت وولف ) من ألمانيا الديمقراطية و ذلك ببطولة أوروبا للناشئين و حققت فيها زمن قدره ( 13,70 ثانية ) و التى فازت ببطولة ألمانيا للناشئين سنة 1986 , وهذا يعبر عن ثلاثة مستويات للأداء ( مستوى عالمي , ممتاز , ممتاز من الناشئين ) .

    شكل رقم ( 11 ): منحنيات السرعة لثلاث مستويات من الأداء
    ( مستوى عالمي , ممتاز , ممتاز من الناشئين ) .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.