مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1869

    علم الإدارة: علم الإدارة من العلوم التي أوليت بالدراسات والبحوث العميقة والمتنوعة، وذلك لما لها من ضرورة ملحة في ديناميكية أي عمل مؤسساتي، وقد اختلفت تعريفاتها باختلاف المرجعية الفكرية لرواد كل مدرسة إدارية، فعرفها رائد الإدارة Fayol Henri (1841-1925) التنبؤ والتخطيط والتنظيم وإصدار الأوامر والتنسيق والرقابة. ويتناولها Walter فيقول إنها استخدام العلم في عمليات الاختيار والتنظيم والسيطرة على النشاطات من الإجراءات، الآلات، الأفراد، المواد، التحويل، التسويق، عمل ما يجعل ذلك العلم أكثر إنسانية وأعظم ربحا.
    ويعرفها Frederick Taylor (1856- 1915) المعرفة الصحيحة لما نريد من الرجال أن يقوموا بعمله و ملاحظتهم و هم يؤدوه بأفضل الطرق و أقل التكاليف، وظهر كلمة مناجمنت Management وهي ترجمة إنجليزية لكلمة إدارة، لكن يرى الباحثون أن هناك فرق بين الكلمتين، فكلمة إدارة تشير إلى مهام الإدارة في المستويات العليا الشاملة لكل مؤسسة، أما كلمة مناجمنت تعني مهام الإدارة في مستويات التنفيذ أو مشاريع الأعمال، ويمكن أن تعرف الإدارة التنسيق ما بين مصادر المنظمة والتي تسمى 3 M’s وذلك بأخذ الحرف الأول من الكلمة الأنجليزية ( الموارد المالية Money، الموارد البشرية Men، الموارد المادية Material ).
    وفي ضوء ما سبق يمكن القول أن الإدارة هي نشاط إنساني ذو طبيعة ذهنية يتجسد في شكل عملية متكاملة من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة لكافة الموارد البشرية وغير البشرية اللازمة لتحقيق أهداف أي منظمة بكفاءة وفاعلية.
    الإدارة في المؤسسة الرياضية: كان الهدف من بروز نظام الإدارة في المؤسسة الرياضية في العصر الحديث هو التطور والتقدم في هذا ميدان الرياضي، و إن طبيعة رعاية الرياضيين تمتاز باستمرارية مواكبة الحركة المتطورة للرياضة وإن إدارة شؤونهم تعتبر من أهم وأصعب الوظائف الإدارية في أي مؤسس، وهذا يعتمد على الإداريين والمدربين والمشرفين وجميع العاملين في مجالات وميادين الرياضة، فالتخصص في العمل الرياضي و تحقيق متطلباته من إنجاز وتسيير وتنفيذ ومتابعة البرامج والمشروعات والمهام المتعلقة به تتطلب قدرات وكفاءات متميزة تحمل صفات خاصة.
    من ذلك قدم العديد من العلماء والباحثين في المجال عدة تعاريف للإدارة في المؤسسة الرياضية فمنهم من ذهب إلى أنها فن تنسيق عناصر العمل والمنتج الرياضي، في الهيئات الرياضية وإخراجه بصورة منظمة من أجل تحقيق أهداف هذه الهيئات، ومنهم من يراها بأنها عملية توجيه كافة الجهود داخل الهيئة الرياضية لتحقيق أهدافها، ويمكن أن نعطي تعريفا إجرائيا للإدارة في المؤسسة الرياضية كالتالي :
    الإدارة في المؤسسة الرياضية هي عملية تحقيق الأهداف المسطرة من خلال عملية التفاعل و التنسيق ما بين مكونات المؤسسة الرياضية من ( الموارد المالية، الموارد البشرية، الموارد المادية، والجوانب القانونية ) من خلال العمليات الإدارية ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ).

    المراجع:

    1. مروان عبد المجيد إبراهيم: إدارة البطولات والمنافسات الرياضية، دار النشر ، الأردن ، 2002 .
    2. آسية بوميلت: دور القيادة في إصلاح الإدارة العمومية في الجزائر في العشرية الأخيرة ، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر 2، 2011.
    3. بكري محمد عبد الحليم : مبادئ إدارة الأعمال، مركز التعلیم المفتوح بجامعة بنها ، جمهورية مصر العربية، 2013.
    4. مفتي إبراهيم حمادة: تطبيقات الإدارة الرياضية، مطابع آمون، القاهرة، 1999.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.