انواع طرائق تدريس التربية الرياضية
اختلف العلماء والباحثون في مجال التربية الرياضية في تقسيم انواع طرائق تدريس التربية الرياضية وفي مسمياتها. فمنهم من يسميها ( طرائق ) ومنهم من يسميها ( أساليب ).
الا اننا نعرض اهم هذه التقسيمات:
فقد قسمها عباس احمد صالح الى:
1- الطريقة الكلية
2- الطريقة الجزئية
3- الطريقة المختلطة
وقسمت ايضاً:
1- الطريقة الامرية
2- الطريقة التدريسية
3- الطريقة التبادلية
4- طريقة فحص النفس
5- طريقة الادخال ( التضمين )
وقسمها مصطفى كمال السايح مستندا على التقسيمات نفسها وسماها ( أساليب ) وهي:
1- الاسلوب الامري
2- الاسلوب التدريبي
3- الاسلوب التبادلي
4- اسلوب التعلم الذاتي
5- اسلوب الادخال ( التضمين ) .
وعلى الرغم من تعدد طرائق التدريس واختلاف انواعها وأساليبها فان نجاح أية طريقة من هذه الطرائق في تحقيق اهدافها يتوقف على عدة أمور هي :
1- أن يكون المعلم مدركاً للاهداف التي يسعى اليها والى تحقيقها من خلال الطريقة .
2- أن يستوعب المعلم لخبرات طلبته ومستوياتهم ومابينهم من فروق فردية .
3- على المعلم ان يلم بطبيعة المادة التي يقوم بتدريسها .
4- ان يكون مدركاً للعلاقة بين الطريقة وبين مايمكن تنفيذه من نشاط فالطريقة تحتاج الى امكانات ووسائل .
5- ان يفهم المعلم مختلف مصادر التعلم التي تستخدم في التعليم ليتمكن من أختيار الطريقة .
6- أن تستثير الطريقة دوافع الطلبة للعمل وتولد لديهم الاهتمام لبذل الجهد وتحقيق الهدف .
7- أن تساعد الطريقة على تقويم أنفسهم بأنفسهم ودراسة النتائج التي وصلوا اليها لان معرفة المستوى تحدد نقاط القوة والضعف لرفع مستوى التعلم .
وعليه فأن الطريقة تُعد ركناًمن أهم اركان العملية التعليمية أو يصفها ( كلباترك) ساق من سيقان التربية والتعليم مكملة للمنهج في إخراج درس التربية الرياضية .