مرحبا بكم،،، المنتديات منتدى قسم العلوم الرياضية النظرية التدريب الرياضي المبادئ الفسيولوجية للتدريب تكنيك الحركي (فن الأداء) في مختلف التخصصات الرياضية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1831

    المبادئ الفسيولوجية للتدريب تكنيك الحركي ( فن الأداء ) في مختلف التخصصات الرياضية :
    -أ- مقدمة :
    إن التطور الحاصلة في مختلف التخصصات الرياضية و للممارسة لمختل فالنشاطات الرياضية في المجتمعات المدرسية و المجتمعات التي تتميز بكثرة القاعدة الممارسة لهذا النشاط البدني أو الحركي و هذا في مختلف التخصصات الرياضية ( الفردية و الفرقية ) , حيث يلعب التكنيك ( فن الأداء ) دورا مهماً في هذه التخصصات الرياضية سواءً في المجتمعات الرياضية المدرسية العادية ( الرياضيين الهواة) أو في المجتمعات الرياضية ذو المستوى العالي ( رياضي النخبة و الفرق القومية ) و مما تقدم و ذكر لذا وجب الإهتمام بشكل جيد و ملتف لهذا الجانب الفني أو الحركي لهذه التخصصات الرياضية من طرف المدربين و المشرفين على هذه المجتمعات الرياضية خاصة و من طرف الرياضيين و الممارسين لهذا النشاط الحركي و البدني عامة , حيث سوف نطرح بعض التوجهات و المبادئ لبناء و هيكلة و تدريب و تثبيت هذا الجانب المهم و الذي نجد في مختلف التخصصات و النشاطات الرياضية ( مختلف القدرات الحركية التي تمتاز بالسلوك الحركي المثالي و المبني بشكل صحيح غير معوج و منه تكون الحركة الجمالية لهؤلاء الممارسين ) و هذا إعتماداً على مختلف المراجع الرصينة التي أتيحت لنا و توفر لنا بين أيدينا و هي مراجع المدرسة الشرقية و التي كانت تضل بضلها على مساحة كبيرة من هذا العالم سابقاً و التي تميزت و لحد الساعة بهذه المراجع بالرصانة و الدقة و بتجارب البحثية و التي كانت على قاعدة كبيرة من عينات البحث و التي كانت بمصداقية و موضوعية عاليتان , و من الخبرة المكتسبة من جراء التدريب في الميدان خاصة من الفئة الممارسة من الرياضيين الناشئين و الشباب .

    حيث أنه تستند عملية التحول للممارسة الرياضية إلى تالمعقدة:ي حركي مثالي و جيد على شروط فسيولوجية و هذا لتشكيل المهارات الحركية المختلفة المعروفة و الغير المعروفة لحد الساعة من طرف الكائن الحي ( الإنسان – الرياضي ) , و تتمثل هذه الشروط في المبادئ الأصلية للتعلم لهذا الكائن الحي ( الإنسان – الرياضي ) كل من هذه الشروط تعطي لها مبررات فسيولوجية خاصة بها :

    -1- مبدأ التدرج في تعلم التكنيك و المهارات الحركية المعقدة :
    إن تتشكل المهارات الحركية على أساس بسيط حيث توضع لها مسبقاً الأفعال الحركية التي تهدف تنمية و تطوير هذه المهارات الحركية , حيث يغلب عليها جزء كبيراً التمارين التحضيرية. و بعد ذلك يكون تقسيم متدرج للممارسة الشاملة من قبل عناصر حركية جديدة – يكون االحركات لأنر بساطةً إلى أكثر تعقيداً , و هذه هي المنهجية البنائية الصحيحة لعملية تكوين المهارات الحركية (على سبيل المثال : مهارة القفز من فوق جهاز الحصان في رياضة الجمباز ) حيث أن الحل لهذه المشكلة المعقدة من طرف الممارس المبتدئ ممكنة و هذا مع الحفاظ على السلامة و التنشيط الحركي لهذا الأداء .
    -2- المطلوب في أداء مختلف حركات المكتسبة أو الجديدة هو وضع منهجية دراسية لهذه الحركات لأن هذا يكون من الضروري لتطوير مختلف العلاقات الزمنية و الوقتية لترابط هذه الحركات عند الأداء .
    -3- عامل البراعة من طرف المشرف أو المدرس أو المدرب و هذا يكون في منهج و تقنية التدريس لهذا الحركات الرياضية و التي تنص على إمكانية إستقراء المهارات الحركية لدي المتدرب أو المتدارس أو الممارس في وجود عوامل خارجية لمثل هذه البراعة في التدريس و التدريب .
    -4- مبدأ التدريب الفردي أو ( الفروق الفردية ) للمجتمعات الرياضية الممارسة و الذي بدوره لا يسمح بالوقوع في توفير تقنيات النسخ الأعمى و الذي حقيقة هو ممارسة بكثرة من قبل و أثناء وقت الحاضر و منه وجب إتباع نهج الفردية لتشكيل مختلف هذه الحركات و المهارات الرياضية على أساس عوامل فردية وراثية.
    لذا عند تدريبات و تعليم مختلف الحركات و المهارات الرياضية يجب أن تأخذ في عين الإعتبار كفاءة المعدات الرياضية المستعملة في هذا التعلم و التدريب , و هذا ما هو ملاحظ في وقتنا الحاضر في المجتمعات العربية حيث لا يلهم هذا الأمر للكثير من المشرفين و المدربين و حتى الممارسين بحد ذاتهم , و التي بدور هذا المفهوم الخاطئ يضمن إكتساب و ترسيخ تكنيك ( فن الأداء ) غير عقلاني للحركات و هذا في عمل و أداء العديد من المجموعات العضلية الغير المهمة في أداء هذه الحركة أو المهارة و التي تتطلب إستهلاك إضافي للطاقة.

    أسئلة وجب طرحها :
    – أ- ما هي شروط تشكيل المهارات الحركية كمنعكس شرطي حركي ( مراحل تكوين المهارات الحركية )….؟
    -ب- ما هي السن المميز لتشكيل و تثبيت المهارة الحركية…؟
    -ج- ما هي المبادئ العامة للتنظيم المهارات الحركية لعديد من مناهج و مخططات التعلم ( كمثال حسب نظرية : بيرنشتاين وبيكاي أنوخين لتعلم الحركي )….؟
    -د- ما هي مرحلة تكوين المهارات الحركية…..؟
    -ه- ماهية دور التركيب و بناء الحركي المختلف في تشكيل المهارات الحركية…..؟
    -و- أهمية دور ردود الأفعال في تشكيل المهارات الحركية…….؟
    -ز- ما هي الصورة النمطية و ديناميكية وإستقراء لمختلف المهارات الحركية…..؟
    -ح- ما هو مفهوم الأداء المتقبل من طرف الرياضي لمختلف المهارات الحركية ….؟
    -ط- ما هي المبادئ التدريبية لتكنيك ( فن الأداء ) للحركات الرياضية ….؟
    حيث هذه بعض الأسئلة و التي يجب أن تطرح من طرف كل متخصص من مدربين و مشرفين و مدرسين و خاصة عند الفئات الصغر للمجتمعات الرياضية الكبيرة ( مدراس إبتدائية – روضات أطفال – مجتمعات الرياضية الممارسة للنشاط الرياضي ) و التي يجب على كل من سبق ذكرهم أن يتعرفوا عليها و يستوعبونها بشكل لائق و مثالي عند العلمية التدريبية أو التعليمية .
    حيث النقاش يبقي مطروح لهذا الموضوع الحساس و المهم في العلمية التدريبية و حيث سوف تكون بعض التوجيهات و بعض المعلومات المهمة لجوانب هذه الاسئلة المطروحة …

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.