مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1968

    التعليم المبرمج:
    هو اكتساب الخبرات نتيجة التفاعل بين المتعلم والبرنامج في غياب المدرس. أو هو مجموعة من الطرائق التربوية المنهجية التي تستند إلى أسس تجريبية وتمتاز بالبحث عن نظام فعال لغرض المعرفة والتكيف المستمر مع صعوبات الاستيعاب لدى المتعلم .

    أسس التعليم المبرمج :
    • تحليل المادة العلمية الى وحدات صغيرة ومتدرجة بشكل يسهل على المتعلم فهمها واستيعابها .
    • تكيف المادة التعليمية اذ لأتكون شديدة الصعوبة أو السهولة في أي مرحلة من المراحل .
    • إثارة اهتمام المتعلم في العمل بشكل مستمر .
    • التعزيز الفوري عقب كل خطوة من خطوات البرنامج التعليمي .
    • تقسيم المادة :- في التعليم المبرمج يتم تقسيم المادة المراد تعلمها إلى أجزاء أو خطوات خلال برنامج متكامل ويتم تعلمها في شكل أجزاء كل جزء بعد جزء اذ لأيتم الانتقال إلى الجزء أو الخطوة التالية الأبعد إتمامها الجزء أو الخطوة السابقة .
    • المشاركة الايجابية للطالب :- بما إن التعليم المبرمج هو عملية تفاعل بين الطالب والموقف التعليمي الذي تم عرضه عليه يلزم التأكد من اكتساب الخبرة المطلوبة عن طريق طرح الأسئلة على الطالب والحصول على إجابات ايجابية وألا لن يتم الانتقال من موقف إلى أخر وهذا لا يتأتى إلا بالمشاركة الايجابية للطالب مع الموقف التعليمي .
    • التعزيز:- إن نجاح التلميذ في الإجابة على الأسئلة التي تم طرحها عليه يولد لديه عملية تعزيز , وهذا يساعد التلميذ على الاستمرار في عملية التعلم .
    • مراعاة الفروق الفردية :- إن وسيلة التعليم المبرمج يتم خطوة بعد خطوة , وسرعة الانتقال من خطوة إلى أخرى تختلف من فرد إلى أخر طبقا“ لقدراته واستعداداته الشخصية ومن هنا يتحقق مبدأ الفروق الفردية .
    • التقويم الذاتي :- إن هذا النوع التعليم يقوم على مبدأ تقويم التلميذ لنفسه ذاتيا“ وذلك بطرح أسئلة موضوعية يجيب عليها ولأيتم انتقاله إلى الجزء التالي من البرنامج إلا في حالة الإجابة الصحيحة .

    خطوات تصميم البرنامج في التعليم المبرمج :
    – اختيار الأهداف والأهداف الإجرائية :- هدف البرنامج يستمد عادة من هدف الخطة أو المنهاج عموما يجب إن يكون للبرنامج هدف عام قابل للتحقيق يتماشى مع الامكانات البيئية المحيطة عموما“ فالأهداف تعد الأساس في العملية التعليمية التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها فيلزم إن تكون محددة ومختارة بعناية شديدة وعلى درجة كبيرة من الوضوح ويمكن ترجمتها إلى أهداف إجرائية ( إغراض ) قابلة للتنفيذ .
    – تحديد نوعية وعدد المشتركين ومستواهم :- هناك فروق فردية بين الأفراد والجماعات وتكون جدوى البرنامج عالية في حالة مراعاته لهذه الفروق الفردية على إن يراعى فرق السن اذ ان لكل مرحلة سنية خصائصها المميزة لها ولكل سن متطلباته واحتياجاته واهتماماته. وفي نفس الوقت هناك فروق في الجنس وبالتالي فأنشطة البنين تختلف عن أنشطة البنات. فضلا عن ذلك يجب إن يضع مصمم البرنامج عدد المشتركين في حسبانه فالبرنامج الذي يخصص لمجموعة صغيرة يختلف عن البرنامج الذي يصمم للإعداد كبيرة
    – انتقاء المادة التعليمية :- بعد تحديد الأهداف ومستوى ونوعية وعدد المشتركين , يأتي بعد ذلك انتقاء المادة التعليمية , اذ يتم اختيار الأنشطة المناسبة لتحقيق الأهداف وفي نفس الوقت مقابلة رغبات واحتياجات واستعدادات المشتركين في البرنامج ويراعى في هذه المادة أيضا إن تكون بعيدة عن الملل.
    تحديد الامكانات والوسائل التعليمية المستخدمة: من العبث أن يحتوي البرنامج على أنشطة لا تتماشى مع الامكانات والوسائل التعليمية المتيسرة كما ونوعا وكيفا وما قيمة أنشطة تربوية تعمل على تحقيق هدف البرنامج وتحتاج إلى أدوات خاصة وهذه الأدوات والوسائل التعليمية من الصعب تدبيرها او هي موجودة لكن حالتها الفنية لأتسمح باستخدامها .
    تصميم البرنامج:- تم تحديد الهدف وتم تحديد المشتركين ومستواهم وعددهم وانتقاء المادة التعليمية وتدبير الامكانات والوسائل التعليمية اللازمة للتنفيذ بعد ذلك يقوم المصمم بتصميم البرنامج .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.