• هذا الموضوع فارغ.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #6313

    التعلم النشط
    ا.د محمود داود الربيعي
    كلية المستقبل الجامعة – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/ بابل-العراق

    هو طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل اشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه، ولكي يكون التعلم نشطاً ينبغي ان ينهمك المتعلمون في قراءة او كتابة او مناقشة او حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه او عمل تجريبي وبصورة اعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلم ان يستخدم مهام تفكير عليا كالتحليل والتركيب والتقويم فيما يتعلق بما يتعلمه وذلك بمشاركته بنشاط في العملية التعليمية بطرح الاسئلة ووضع الفروض والاشتراك في المناقشات والبحث والقراءة والكتابة وكذلك التجريب .
    اما دور المعلم فهو الموجه والمرشد والمسهل لعملية التعلم وليس المسيطر على الموقف التعليمي بل يديره ادارة ذكية بحيث يوجه المتعلم نحو الهدف منه وهذا يتطلب منه الالمام بمهارات هامة تتصل بطرح الاسئلة وادارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.

    فوائد التعلم النشط:
    1- تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلاً عند تعلم المعارف الجديدة وهذا يتفق مع فهمنا بان استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
    2- يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط الى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة او الحلول بأفكار واجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول اشخاص آخرين .
    3- يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
    4- الحاجة الى التوصل الى ناتج او التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من اكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها وهذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم لها المتعلم المعرفة .
    5- يبين التعلم النشط للمتعلمين قدراتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة وهذا يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد على الذات .
    6- يفضل معظم المتعلمين ان يكونوا نشطين خلال التعلم .
    7- المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه خلال التعلم النشط او يشترك فيها تكون ذات قيمة اكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.

    الحاجة الى التعلم النشط:
    ظهرت الحاجة الى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة لعل أبرزها الحيرة والارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي والتي يمكن ان تفسر بانها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي: (عبد اللطيف حيدر -2000)
    1- يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه.
    2- يصعب على المتعلم تذكر الاشياء الا اذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
    3- يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً .
    4- تختلط على المتعلم الاستنتاجات والامثلة بالتعاريف .
    5- غالباً ما يعتقد المتعلم ان ما يتعلمه خاص بالمعلم وليس له صلة بالحياة .
    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومات الجديدة اندماجاً حقيقياً في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات ويمكن ان توصف انشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي:
    أ- يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الاجمالي للموضوع ولا يتوه في الجزئيات .
    ب- يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكير بأهمية ما يتعلمه .
    ج- يحاول المتعلم ربط الافكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن ان تنطبق عليها .
    د- يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
    ه- يحاول المتعلم الربط بين الافكار في مادة ما مع الافكار الاخرى المقابلة في المواد الاخرى .

    خطوات تحويل وحدة الى التعلم النشط:
    حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف ؟ وما يمكن تعلمه بالتشارك ؟ وما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الالقاء . وهنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
    اذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم ؟
    بناء على اجابتك للسؤالين السابقين:
    – صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي اخذاً في الاعتبار اهداف الوحدة واهداف المادة.
    – صمم انشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
    – صمم انشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
    – صمم انشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.
    – صمم انشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.

    التخطيط لنشاط في التعلم النشط:
    من المفيد الاجابة عن الاسئلة التالية عند تصميم انشطة التعلم النشط:
    1- ما الهدف من النشاط ؟ او ما هي اطراف التفاعل ؟ متعلم مع اخر يجلس بجواره متعلم مع اخر لا يعرفه ، او مجموعة من المتعلمين .
    2- ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء منتصف اللقاء نهاية اللقاء او اللقاء بأكمله .
    3- كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟
    4- هل سيكتب المتعلمون اجاباتهم / افكارهم / اسئلتهم ام انهم سيكتفون بالمناقشة ؟
    5- هل سيسلمون الاجابة ؟ وهل سيكتبون اسماءهم على الورق؟
    6- هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في اجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم ؟
    7- هل سيناقش العمل الفردي ام الزوجي مع الصف بأكمله؟
    8- هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ انه حتى ولو كان الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة الى ان يعرفوا رأي المعلم في الموضوع او القضية او السؤال عن موضوع.
    ان شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط هو التفكير والتكامل والممارسات التدريبية ومتابعة كل ما هو جديد ومفيد.

    تطبيق التعلم النشط:
    يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة ، لكن يمكن للمعلم ان يبدأ باستخدام طرائق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة وفيما يلي تصنيف لطرائق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة وكما مبينة بالجدول ادناه.

    جدول تصنيف طرائق تدريس ” التعلم النشط ” وفقاً لدرجة المجازفة ..
    المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة
    لعب الادوار
    عروض في مجموعات صغيرة
    عرض من متعلم واحد
    مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة
    عروض توضيحية
    انشطة عصف ذهني
    انشطة تقييم ذاتياً
    كتابة في قاعة الدرس
    رحلات ميدانية او زيارة المكتبة
    محاضرة يتخللها توقف
    محاضرة تغذية راجعة .
    المتعلمون غير نشيطون / درجة المجازفة عالية المتعلمون غير نشيطون / درجة المجازفة بسيطة
    دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة
    الالقاء طول وقت الحصة

    طرائق التدريس الملائمة للتعلم النشط:
    هناك عدد من الطرائق المناسبة للتعلم النشط نعرضها فيما يلي :
    1- طريقة المحاضرة المعدلة :
    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة احد انماط التعلم النشط ( وهي اضعفها وذلك لان المحاضرة لا تشجع المتعلمين على اكثر من التذكر ) وبالرغم من ان المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل اكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظر (المعلمين ) فانه من الممكن ان نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب الافكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الاسئلة والمناقشات ومن الانشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
    – الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الافكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الان ؟
    – تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات )ومناقشتهم بالنتائج التي توصلوا اليها – تقسيم الحصة الى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
    – عرض شفوي لمدة 20-30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه.

    2- طريقة المناقشة :
    تعتبر طريقة المناقشة احد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط ، وهي افضل من طريقة المحاضرة المعدلة اذا كان الدرس يهدف الى : تذكر المعلومات لفترة اطول حث المتعلمين على مواصلة التعلم وبالرغم من ان طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، الا انه تبين ايضاً انها مفيدة وذات جدوى في المجاميع الكبيرة . وهنا يطرح المعلم اسئلة محورية تدور حول الافكار الرئيسية للمادة المتعلمة وتتطلب طريقة المناقشة ان يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الاسئلة وادارة المناقشات فضلاً عن معرفة مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة
    ( عقلية ومعنوية ) تشجع المتعلمين على طرق افكارهم وتساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .

    3- التعلم التعاوني :
    وفيه يقسم المتعلمين الى مجموعات غير متجانسة ، وتشجع هذه المجموعات على ان تستخدم كافة اساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد الكتروني ) وتكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس وخارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع اسئلة لمناقشة وادارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به .
    تغير دور المتعلم في التعلم النشط :
    المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة مثل طرح الاسئلة وفرض الفروض والاشتراك في المناقشات والبحث والقراءة والكتابة والتجريب.
    تغير دور المعلم في التعلم النشط:
    في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ولكنه يدير الموقف التعليمي ادارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه وهذا يتطلب منه الالمام بمهارات هامة تتصل بطرح الاسئلة وادارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.
    معوقات التعلم النشط:
    تتمحور معوقات الاخذ بالتعلم النشط حول عدة امور منها فهم المعلم لطبيعة عمله وادواره عدم الارتياح والقلق الناتج عن التغيير المطلوب وقلة الحوافز المطلوبة للتغيير.
    ويمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية:
    1- الخوف من تجريب أي جديد .
    2- قصر زمن الحصة .
    3- زيادة اعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
    4- نقص بعض الادوات والاجهزة .
    5- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
    6- عدم تعلم محتوى كاف .
    7- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
    8- قلة مهارة المعلمين لمهارات ادارة المناقشات.
    9- الخوف من نقد الاخرين لكسر المألوف في التعليم.

    نصائح للبدء بتصميم انشطة التعلم النشط:
    1- ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
    2- طور خطة لنشاط التعلم النشط جربها اجمع معلومات حولها عدلها ثم جربها ثانية .
    3- جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك اولاً .
    4- كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم .
    5- اتفق مع المتعلمين على اشارة لوقف الحديث .
    6- شكل ازواج عشوائية من المتعلمين في الانشطة .
    7- ان شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الانشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.